علوم وصحة

الفوائد الصحية للعسل

يُعد العسل من الأغذية الصحية لجسم الإنسان إذ إنه يتم إنتاج العسل بواسطة نحل من رحيق النباتات أو من إفرازات الأجزاء الحية من النباتات أو إفرازات الحشرات الماصة للنباتات على الأجزاء الحية للنباتات، والتي يجمعها النحل ويتعايش معها، ويعتمد تكوين العسل على نوع النبتة التي أخذ منها رحيق لإنتاج العسل فالعسل يختلف في الرائحة، والنكهة، والطعم، ومن الجدير بالذكر أن الفوائد الصحية للعسل قد ذكرت في جميع المعتقدات الدينية، وقد تم ذكر آثارها المفيدة في جميع الكتب المقدسة، وبدون أي عوائق، تم قبولها على نطاق واسع من قبل جميع الأجيال والتقاليد والحضارات، وأهمية العسل في الإسلام كبيرة إذ إنه يوجد فصل كامل في القرآن الكريم يسمى “النحل” فالقرآن الكريم يروج للعسل كغذاء صحي ومغذي، كما ذكره النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بأن العسل يستخدم في لأغراض الشفاء من الأمراض.

الفوائد الصحية للعسل

يستخدم العسل كغذاء ودواء إذ إنها عالية جدا بالمركبات النباتية المفيدة، وتقدم العديد من الفوائد الصحية ومن ضمن هذه الفوائد ما يأتي:

  • يخفض العسل من الدهون الثلاثية، تُعد الدهون الثلاثية المرتفعة عامل خطر لأمراض القلب، والسكري من النوع 2، ويخفض العسل من مستويات الدهون الثلاثية، وخاصةً عند استخدامه كبديل للسكر.
  • يفيد العسل في صحة القلب، العسل مصدر غني للفينولات، والمركبات المضادة للأكسدة التي تعمل على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، يساعد العسل شرايين القلب على التمدد مما يزيد من تدفق الدم إلى القلب مما يساعد على منع حدوث الجلطات الدموية التي تؤدي لحدوث نويات قلبية، والسكتات الدماغية. 
  • العسل غني بمضادات الأكسدة، يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة المهمة، وتتضمن هذه الأحماض العضوية، والمركبات الفينولية، إذ إن الجمع بين هذه المركبات يعطي العسل قوته المضادة للأكسدة التي تعمل على تقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطان، و تعزز صحة العين 
  • يساعد العسل على تحسين الكولسترول، يحسن العسل من مستويات الكوليسترول في الدم، فهو يقلل من الكوليسترول الضار مع رفع الكوليسترول الحميد بشكل جيد.
  • يساعد على الشفاء من الحروق و الجروح، يستخدم علاج العسل الموضعي لعلاج الجروح، والحروق، ويٌعد العسل أيضًا علاجًا فعالًا لقرحات القدم السكرية، إذ إن قوى شفاء العسل تأتي من آثاره المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات بالإضافة إلى قدرته على تغذية الأنسجة المحيطة.
  • يساعد العسل في معالجة السعال عند الأطفال، يقلل من أعراض السعال، ويحسن النوم أكثر من أدوية السعال.
  • العسل بديل صحي ولذيذ للسكر، يجب أن يستهلك العسل باعتدال لأنه لا يزال غني بالسعرات الحرارية، والسكر.
  • العسل يساعد مرضى السكر، يقلل العسل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، ولكنه يعمل على زيادة مستويات السكر في الدم.
  • مضادات الأكسدة تساعد في خفض ضغط الدم، يعد ضغط الدم أحد عوامل الخطر المهمة لأمراض القلب، وقد يساعد العسل في خفضه لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تم ربطها بانخفاض ضغط الدم.
  • مفيد خلال مرحلة الحمل، يساعد العسل في مرحلة الحمل على توفير الراحة من الأرق، وعزز مناعة الجسم وقد يساعد في منع نزلات البرد والسعال أثناء الحمل، ويعمل على تقوية الدم، ويحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للمرأة في مرحلة الحمل مما يساهم في حماية الجنين، إذ إن شرب الحليب مع ملعقة من العسل قبل النوم ليلا يوفر الراحة للمرأة الحامل، أو تناول الشاي الدافئ، أو الليمون، أو الزنجبيل مع العسل يساعد على تهدئة الحامل، ويقلل من شعور بالتعب في فترة الحمل.

اقرأ أيضا: فوائد بيض السمك (الكافيار)

waad alshawabkah

وعد الشوابكة مهندسة تغذية وصناعات غذائية أعمل بمجال الكتابة من سنتين، وخاصة مقالات الطبية، وأعمل كفني مختبر في مصانع المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى