تكنولوجيا

أنواع أنظمة التشغيل: ويندوز ولينكس لا يندرجان تحت فئة واحدة

يمكن اعتبار نظام التشغيل بمثابة (روح) جهاز الكمبيوتر، فمن دونها هو مجرد “جهاز بلا فائدة”، وبذا يصبح فهم أنواع أنظمة التشغيل مهمًا للغاية من منظور المستخدم.

أنواع أنظمة التشغيل

أنظمة التشغيل الدفعية Batch Operating System

أنواع أنظمة التشغيل

يبدو اسمًا غريبًا لنظام تشغيل، أليس كذلك؟ لا عليك.. دعني أشرح لك الأمر: يعمل نظام التشغيل الدفعي عن طريق تجميع المهام في مجموعات، وبالتالي فإن وحدة المعالجة المركزية CPU لا تتفاعل مباشرة مع المهام منفردة، وإنما مع (دفعات من المهام) التي يُنشئها نظام التشغيل على أساس التشابه بينها.

يدعم نظام التشغيل الدفعي عدة مستخدمين في ذات الوقت، وبفترة خمول للمعالج “CPU” قليلة جدًا، وذلك نظرًا لأنه يعمل من خلال تجميع وظائف متعددة في عدد أقل من الدُفعات، تصبح إدارة كمية كبيرة من العمل أمرًا سهلاً في نظام التشغيل الدفعي. المشكلة فقط أن تلك الأنظمة باهظة الثمن، وتستغرق وقتًا أطول في صيانتها.

ومن أمثلتها: الأنظمة داخل البنوك.. إلخ.

 نظم التشغيل القائمة على المشاركة الزمنية Time-Sharing Operating System

أنواع أنظمة التشغيل
أنواع أنظمة التشغيل (ويندوز ولينكس لا يندرجان تحت نوعٍ واحد!)

تُقسم المهام فيها إلى ما يُشبه “الطابور”، بحيث يُخصص لكل مهمة ذات الوقت للمعالجة في وحدة المعالجة المركزية “المعالج CPU”.

العيب الوحيد في هذه الأنظمة هو في حدوث مشاكل أثناء تبادل المعلومات.

ومن أمثلتها: يونكس Unix – مولتكس Multics “هو نظام تشغيل يعمل بنظام المشاركة الزمنية على الحواسيب الكبيرة. بدء في عام 1965 واستخدم حتى عام 2000. بدأ نظام مولتكس كمشروع مشترك بين ثلاثة هم معهد ماساتشوستس للتقنية, معامل بيل, وجنرال إلكتريك – ويكبيديا

نظم تشغيل الشبكات Network Operating System

أنواع أنظمة التشغيل

تعمل هذه الأنظمة وفق نموذج الاتصال المعياري “OSI Model”، الهدف منه: تشغيل أنظمة الاتصالات وبروتوكولاتها المختلفة بشكل متوافق مع بعضها البعض وبغض النظر عن الأجهزة المستخدمة – ويكيبيديا

بخلاف الأنظمة الموزعة Distributed systems، فإن أنظمة تشغيل الشبكات هي أنظمة مترابطة بشكلٍ وثيق، هذا يعني أن جميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالسيرفر المركزي تتعرف على الإعدادات، والتكوينات، والاتصالات وما إلى ذلك. ويمكن للأنظمة المختلفة الموجودة في مواقع مختلفة الوصول بسهولة إلى السيرفر وبالتالي يمكن مشاركة الملفات بسهولة. المشكلة الوحيدة هي في التكلفة العالية لصيانة وتحديث السيرفر Server. وهذا ما يفسرّ اقتصار استخدامها داخل الشركات والمؤسسات الكبرى.

ومن أمثلتها: UNIX – Linux – Novell Netware – Microsoft Windows server 2003.

نظم التشغيل الموزعة Distributed Operating System

أنواع أنظمة التشغيل

على غرار سابقتها، تتيح أنظمة التشغيل الموزعة ربط الأنظمة المختلفة في جميع أنحاء العالم باستخدام شبكة اتصال واحدة. لكن ما يميزها هو استقلالية تلك الأنظمة، بالتالي فإن فشل أحدها لن يؤثر على أي نظام آخر ضمن الشبكة.

ومن أمثلتها: LOCUS (نظام تشغيل -لم يعد مُستخدمًا- طوّرته جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس خلال الثمانينيات)

اقرأ أيضًا: جوجل تتجه إلى بلد آخر و تتخلى عن الاعتماد على الصين في تصنيع الهواتف

نظم التشغيل في الوقت الحقيقي Real Time Operating System

أنواع أنظمة التشغيل

تُعرف أنظمة التشغيل في الوقت الفعلي بمعالجتها السريعة للمدخلات. وأن أي تأخير بسيط في استجابتها يؤدي – بلا شكّ – إلى فشلها. لذا فالأجهزة العاملة بها تعالج البيانات بشكل آني دون استغراق أي وقت في المعالجة.

تخلو هذه الأنظمة من الأخطاء ويتم تخصيص الذاكرة بشكل ممتاز فيها، تركز على التطبيق الجاري تشغيله بينما تضع باقي التطبيقات على قائمة الانتظار. الجدير بالذكر أن هذه الانظمة تستخدم خوارزميات معقدة للغاية وتستهلك الكثير من موارد النظام.

ومن أمثلتها: Windows

بالحديث عن الوقت الفعلي، هل سبق أن سألت نفسك كيف أتعلم البرمجة بشكلٍ أسرع؟

برجاء تقييم المقال

الوسوم

م.طارق الموصللي

مدّون ومترجم مستقل، من بلاد الياسمين "سوريا". مقولتي المفضلة في الحياة: [لو كانت الكلمة امرأة، لتزوجتها!]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق