أسلوب حياة

Travel Secrets Club: يغير مفهوم السفر والسياحة

” العالم مثل الكتاب، و من لا يسافر يقرأ منه صفحة واحدة فقط” ـ القديس أوغسطين

إذا كنت من عشاق السفر و ترغب في زيارة دولة جديدة لا تعرف عنها أي شيئ فمن البديهي أن تبحث عن تجارب سابقة لغيرك من السياح، وسيكون الأمر أفضل لو كانت هذه التجارب لسياح عرب و بلغتك الأم، الأكيد أنه ستخطر ببالك مجموعة من الأسئلة حول الدولة التي تود زيارتها وحول السفر عموما -خاصة إن كانت رحلتك الأولى خارج بلدك الأم- من حجز تذكرة الطائرة إلى حجز فندق الإقامة، أسئلة من قبيل: كيف تحجز فندقا على الإنترنت؟ ما هي فيزا شينغن؟ وكيف تقوم باستخراج تأشيرة سفر لأوربا؟ ماهي أفضل الأماكن للسفر وحيدا؟ ماهي أفضل وجهات الشتاء للسفر والسياحة؟ ماهي أفضل طريقة لتحضير حقيبة السفر؟ وما المدن غير الآمنة التي يجب تجنب السفر إليها؟ وكيف تتعامل مع صرف الأموال إلى عملة البلد الذي ستزوره؟ وغيرها من الأسئلة..

ماذا لو أخبرتك أن الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها ستجدها كاملة بمجموعة مختصة بالسفر على فايسبوك وبلغتك الأم كما أشرت من قبل وبتجارب واقعية لعاشقي السفر من جميع الدول العربية من المحيط إلى الخليج؛ حيث تعتبر “Travel Secrets Club” أبرز المجموعات النشيطة بميدان السفر والسياحة وأشهرها على الإطلاق بالعالم العربي بعدد أعضاء يقرب من المليون منخرط.

سنرافقكم في هذا المقال للتعريف بـ  Travel Secrets Club من النشأة إلى الأهداف، ومدى تأثيرها في عالم السفر والسياحة بالعالم العربي وكيف تبلورت فكرة المجوعة إلى تنظيم رحلات سياحية تحت إشراف أعضائها ومستشاريها السياحيين، كذلك سنكتشف كيف يمكن لك الاستفادة من تجارب الأعضاء لقضاء عطلتك الصيفية المقبلة ومشاركة تجربتك مع الآخرين ولما لا الحصول على رفيق سفر من المجموعة نفسها.

Travel Secrets Club
Travel Secrets Club: يغير مغهوم السفر و السياحة

البدايات..

سبق أن أجرينا في 22 عربي حوارا خاصا مع مؤسس المجموعة المهندس بهاء الدين فاروق للاستفسار عن فكرة إنشاء المجموعة حيث قال بأن الفكرة راودته مع أولى رحلاته حول العالم إلى تايلاند قبل إحدى عشر سنة حيث كان يبحث هو الآخر عن إجابات لمجموعة من الأسئلة المتعلقة بالسفر وتنظيم رحلة سياحية متكاملة، لكن رغم البحث والاستفسار بمحركات البحث إلا أن الإجابات الموجودة لم تشفِ غليله، خاصة مع رغبته في بعض التفاصيل والكواليس المتعلقة بزيارة دول بعينها، ناهيك عن أن المحتوى المتعلق بالسفر والسياحة بالعالم العربي وباللغة العربية بالأساس قليل وغارق في العموميات كما نعرف جميعا. ومن هنا راودته فكرة إنشاء صفحة خاصة بفايسبوك يشارك فيها تجربته بالسفر ونصائحه وكل خبرته في ميدان السياحة. وبعد مدة لاقت فكرة الصفحة نجاحا باهرا و بدأ العديد من محبي السفر و أسراره بمتابعتها للاطلاع على مختلف النصائح والأفكار والتجارب التي كانت تعرض لأول مرة على مواقع التواصل الاجتماعي بتلك الطريقة المبسطة والمفيدة في الآن ذاته.

Travel Secrets Club
Travel Secrets Club: يغير مغهوم السفر و السياحة

كيف تبلورت فكرة Travel Secrets Club من صفحة ناشئة إلى مجموعة خاصة بالسفر من مليون عضو مشترك؟

بعد زيادة عدد المتابعين و وصول مئات الأسئلة يوميا للصفحة للاستفسار عن إجراءات السفر أو البرامج السياحية أو النصائح و الاستشارات الخاصة بالسفر، هنا تم التفكير في إنشاء جروب على فيسبوك تحت مسمى  Travel secrets club ليكون منصة تفاعلية بين المسافرين لنشر تجاربهم وخبراتهم و الرد على أي استفسارات مباشرة من أصحاب الخبرة و نشر كل النصائح و المعلومات التي تخص السفر وتبادلها بين الأعضاء بشكل مباشر وأكثر سلاسة من الأسئلة التي كانت ترد بالصفحة في نسختها الأولى.

يقول مؤسس المجموعة بأن الهدف منذ اليوم الأول هو خلق مجتمع واعي وناضج محب للسفر، ليكون Travel secrets club منصة تفاعلية تجمع كل محبي السفر لمشاركة تجاربهم و شغفهم بالسفر، و مع تطور الجروب و زيادة عدد المشتركين أصبح يصل يوميا أكثر من 3000 مشاركة ما بين تجربة أو استفسار أو نصيحة لذا تبلورت فكرة أخرى جديدة بفصل جميع الاستفسارات بجروب خاص بها تحت اسم  Travel secrets Q&A بغية إتاحة الفرصة لنشر جميع الأسئلة التي تصل المجموعة و الموافقة عليها مباشرة على أن يكون تركيز مجموعة Travel secrets club مقتصرا على نشر التجارب و النصائح فقط.

Travel Secrets Club
Travel Secrets Club: يغير مغهوم السفر و السياحة

كيف وصل Travel Secrets Club إلى هذا النجاح وما السر في ذلك؟

يجيب مؤسس المجموعة بأنه لم يتخيل يوما هذا التفاعل و النجاح بعد إنشاء الجروب واشتراك العديد من الشباب من كل أنحاء الوطن العربي فيه لنشر تجاربهم و الاستفادة كذلك من التجارب و النصائح المعروضة يوميا.

بلغة الأرقام يتجاوز عدد المشاركات اليومية المقبولة على المجموعة أكثر من 300 مشاركة من إجمالي 3000 مشاركة يتم استقبالها يوميا!! ويضيف مؤسس المجموعة: “باعتقادي السبب الأول في هذا النجاح هو توفيق من الله أولا و أخيرا، ثم كفاءة إدارة المجموعة التي تقوم بالحفاظ عليها وتطبيق قوانين الجروب على الجميع لحماية هذا المجتمع من أي تدخل غير لائق، حيث أفتخر بإدارة فريق من عشرة من خيرة الشباب من مختلف الدول العربية والذين يقومون بمتابعة الجروب على مدار الساعة منذ أكثر من ثلاث سنوات دون انقطاع بتقديم خدمة متميزة و لائقة بكل الأعضاء، مع وعيهم الشديد بدور الجروب و أهدافه في تطوير و زيادة الوعي السياحي للشباب العربي و اهتماهم الشديد بالحفاظ على هذا الكيان من أي تعليقات او مشاركات لا تتوافق مع أهداف الجروب.”

ومن أبرز أسباب انتشار المجموعة و نجاحها هم الأعضاء أنفسهم لأنهم ببساطة هم أصحاب المحتوى الحقيقي بمشاركة مئات الآلاف من الشباب بنصائحهم و تجاربهم في السفر وتقديم يد العون حدَّ استضافة بعضهم البعض بمختلف الدول حيث قد تجد على لسبيل المثال سائحا مصريا من المجموعة ينزل ضيفا على عضو آخر بالمجموعة أثناء زيارته المغرب وهكذا دواليك.

Travel Secrets Club
Travel Secrets Club: يغير مغهوم السفر و السياحة

كيف يمكن لي كسائح عربي الاستفادة من خدمات Travel Secrets Club؟

على مدار ثلاث سنوات تم نشر عشرات الآلاف من التجارب و النصائح والتعريف بآلاف المدن و المناطق السياحية من مختلف دول العالم، بغض النظر عن طبيعة المحتوى المنشور سواء كان في شكل تدوينة أو فيديو مصور أو بصور حية خاصة بالأعضاء من عين المكان أو بمعلومات عن وجهات سياحية معينة أو نصائح عامة.

و قد ساعد هذا في إثراء المحتوى العربي في مجال السياحة و السفر حيث أصبح من السهل الوصول لمئات التجارب لأي وجهة سياحية في العالم و الاستفادة من النصائح المقدمة من أعضاء المجموعة أنفسهم و القائمة على تجاربهم الشخصية و مناقشتهم فيها بشكل مباشر و يكفي فقط القيام ببحث بسيط عن الوجهة التي تريد بالمجموعة لتجد آلاف التجارب الحية حول وجهتك السياحية القادمة.

وإذا لم يحالفك الحظ يوما للسفر فأهم استفادة ستحققها كعضو في Travel Secrets Club هي كسر حاجز الخوف من السفر عن طريق متابعتك لتجارب أشخاص آخرين خاضوا تجارب سابقة في عالم السفر وبالتأكيد سيكون ذلك مصدر -إلهام – وتشجيع لك لخوض تجربة سفر في أقرب وقت خاصة مع موسم الصيف الحالي وتزايد مشاركات الأعضاء بشكل غير مسبوق.

أما إذا كنت من عشاق السفر وتداوم على الرحلات السياحية فستكون استفادتك أكبر بمتابعتك بشكل مباشر لتجارب مسافرين آخرين من أعضاء المجموعة ولما لا التعلم من الأخطاء والمشاكل التي واجهتهم و الاستفادة منها في رحلاتك المستقبلية وكذلك يمكنك التعرف على أماكن جديدة لم يسبق لك زيارتها دون الحاجة لمرشد سياحي حيث أن تجارب الأعضاء هي مرشدك الأول والتجربة خير دليل كما يقال.

Travel Secrets Club
Travel Secrets Club: يغير مغهوم السفر و السياحة

تطور المجموعة من مشاركة التجارب على فايسبوك إلى تنظيم رحلات سياحية على أرض الواقع بمبالغ في المتناول

تلبيةً لطلب العديد من الأعضاء بالاستفادة من خبرات إدارة Travel Secrets Club في تنظيم رحلات سياحية كاملة وبتكاليف مقبولة و غير مبالغ فيها، تقرر البدء بتنظيم برامج سياحية حصريا لأعضاء “ترافل سيكريتس”. وذلك بالاستفادة من خبرات المؤسس بهاء الدين فاروق كمستشار سياحة و سفر في تنظيم رحلات منظمة بشكل احترافي للعديد من دول العالم لأعضاء الجروب، و تتميز رحلات جروب “ترافل سيكريتس” بأنها منظمة بالكامل من المطار إلى المطار كما تتميز بأنها رحلات جد اقتصادية.
وحسب بهاء الدين فاروق فإن أهم ما يميز هذه الرحلات هو وجود الصحبة الطيبة من أعضاء المجموعة، حيث يعاني العديد من الشباب من عدم وجود رفقة صالحة لرحلاتهم الخارجية كما يحمل العديد من الشباب هم تحمل تنظيم رحلة سياحية كاملة ابتداء من حجز الطيران وانتهاء بتنظيم برنامج سياحي كامل داخل الدولة كتجربة أولى و ما يعقبها من أخطاء.

لهذا الغرض يوفر Travel Secrets Club رحلات منظمة للأعضاء لتعريفهم أولا بالشكل الاحترافي لتنظيم الرحلة وثانيا ليكون داعما لهم خلالها في الرد على أي استفسار أو تساؤل على طول الرحلة، وقد قامت المجموعة في آخر 4 سنوات بتنظيم رحلات لمختلف دول العالم مثل الهند، نيبال، ماليزيا، تايلاند، تركيا، أوروبا، جورجيا، لبنان، و المغرب، على أمل أن تشمل الرحلات القادمة بلدان جديدة على غرار بلغاريا، قبرص، فيتنام، و اليابان.

Travel Secrets Club
Travel Secrets Club: يغير مغهوم السفر و السياحة

أكثر من مجرد مجموعة!!

إلى جانب أهداف المجموعة التي أشرنا إليها من قبل يقوم Travel Secrets Club بالعديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة مثل المسابقات الدورية لأعضاء الجروب و بما أن المجموعة خاصة بالسفر فإن الجوائز تكون عبارة عن رحلات سياحية كاملة مدفوعة التكاليف إلى إحدى الدول السياحية، بالإضافة لتقديم إحدى شركات الطيران عشر تذاكر مجانية كمجموع جوائز لإحدى المسابقات على المجموعة. كما قامت المجموعة غير ما مرة بتنظيم جولات سياحية مجانية تماما!! لأعضاء الجروب تحت رعاية و مشاركة العديد من المرشديين السياحين للتعريف بالأماكن السياحية الأثرية داخل مصر حيث يعلق على ذلك المهندس بهاءالدبين فاروق بالقول بأن: “ذلك إيمانا منا بأهمية تشجيع السياحة داخليا أولا وقبل كل شيئ في دولنا العربية”.

وبعيدا هذه المرة عن عالم السفر والمتعة تساهم المجموعة بالاشتراك في حملات بيئية للتوعية من الحد في استخدام البلاستيك كما نزل الأعضاء لأرض الواقع بتنظيف مياه النيل في إحدى المبادرات وكذا مجموعة من الشواطئ بمختلف الدول العربية.

وحتى تتحقق الاستفادة بشكل أوسع من خدمات التي ذكرنا من قبل Travel Secrets Club خارج نطاق شبكات التواصل الاجتماعي وفايسبوك خصوصا؛ يخطط المشرفون عليه لنقل هذا الكم الهائل من المعلومات الحصرية والمحتويات السياحية و المشاركات المتميزة إلى موقع إلكتروني خاص بالمجموعة حتى تسهل “أرشفتها” و الوصول إليها في أي وقت وذلك بتصنيفها مباشرة حسب الدول و المدن، كل ذلك إسهاما في الاستمرار بنشر الوعي الثقافي والسياحي بين شباب الوطن العربي قاطبة لتهييئ رحلاتهم السياحية في أفضل الظروف وتحقيق أكبر استفادة ممكنة منها.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق