تكنولوجيا

Microsoft Mesh نقلة نوعية في مجال الواقع الافتراضي والمعزز

     أعلنت شركة مايكروسوفت قبل بضعة أيام عن اصدار تقنية جديدة تجمع بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز تدعى منصة  (mesh)، الهدف من هذه المنصة هو مساعدة الأشخاص المتواجدين في مواقع مادية مختلفة بالانضمام إلى بيئة مشتركة، تتيح هذه المنصة الجديدة  القدرة على التواصل عن بعد كما لو كان المستخدمون موجودين في نفس الغرفة، فبالتالي هي تربط بين العالم الحقيقي والعالم الرقمي، سنتحدث في هذا التقرير عن نظام  (Microsoft Mesh) بشكل موسع، وعن تقنية الهولوجرام المستخدمة في هذه المنصة، و عن مميزات منصة (mesh).

Microsoft Mesh 

      هي نظام أساسي جديد مبني على (Microsoft Azure)، يسمح لأي شخص بمشاركة الخبرات الافتراضية على مجموعة متنوعة من الأجهزة، تعمل (Microsoft Mesh) مع (Microsoft cloud) بطريقة متكاملة تمكنها من نقل العمليات من الواقع الحقيقي إلى الوسائط إلى عالم الواقع المختلط الذي بواسطته يتم خلق العالم المراد التواجد به، و أوضحت  شركة (Microsoft)  أن الأشخاص سيكونون قادرين في البداية على التعبير عن أنفسهم كأفتار في هذه التجارب الافتراضية المشتركة، و لكن مع مرور الوقت سوف يستخدمون تقنية التصوير الشامل ليظهر الشخص بشكله الحقيقي، كما يمكن الاستفادة من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للخرائط المكانية والعرض المجسم و المزامنة متعددة المستخدمين. 

تقنية الهولوجرام

    تقنية فوتوغرافية تسجل الضوء المنتشر من الأجسام في العالم الحقيقي، ثم تقدمه على هيئة ثلاثية الأبعاد في العالم المختلط، تتيح تقنية التصوير المجسم للمستخدمين مثل المهندسين و الميكانيكيين بالعمل مع النماذج المادية ثلاثية الأبعاد، بما في ذلك كل شيء من الدراجات و السيارات  إلى المعالم المعمارية كالأبراج و الجسور، سيتمكن المستخدمون من التجول فعليًا حول النماذج المعروضة كما لو كانوا في نفس أرضية الجسر أو البرج المراد إنشاؤه.

مميزات منصة (mesh)

  • تعمل على جمع الأشخاص المتواجدين في أماكن جغرافية مختلفة في العالم في مكان واحد، مما يسهل عملية التعلم عن بعد، و عقد اجتماعات عن بعد خاصة خلال جائحة كورونا.
  • توفر تجربة استثنائية للأطباء، حيث يمكن لطلاب الطب الذين يتعلمون جراحة معينة، أو علم التشريح أن يتجمعوا كأفتار حول مجسم ثلاثي الأبعاد لتشريح عضو معين، و معرفة أجزائه الداخلية.
  • باستخدام الخرائط المكانية يمكن للمستخدم مشاركة المحتوى الهولوغرافي، و هذا ما يجعل الصور المجسمة ثابتة عبر الزمان و المكان و الأجهزة، حيث يتم باستخدام (mesh) دمج ذاكرة التخزين المؤقت المحلية، و تحسينها للحصول على فهم عالي للبيئة الافتراضية.
  • يمكن الاستفادة من (mesh) لإجراء عرض  محسن للأجهزة الحساسة للطاقة و الحرارة.
  • كون (mesh) منصة تسمح لمجموعة من الأفراد رؤية الصورة المجسمة نفسها من مواقع مختلفة، فبالتالي هي تسمح بعمل المهرجانات والحفلات الموسيقية و المؤتمرات عن بعد. 
  • تتوفر المنصة للأشخاص الذين ليس لديهم أنظمة  واقع معزز، حيث يمكنهم المشاركة في الاجتماعات الافتراضية مع أولئك الذين لديهم أنظمة  واقع معزز.
  • توفر للمستخدم فرصة الانضمام للواقع الافتراضي من أي جهاز، مثل : الهاتف الذكي أو الحاسوب الشخصي أو الجهاز اللوحي أو باستخدام نظارات الواقع الافتراضي أو (HoloLens2). 
  • تتميز عن غيرها من التقنيات المتاحة حاليا للتواصل عن بعد بالجانب المادي، حيث يشعر المستخدم بوجود بشر بقربه.
  • يمكن الاستفادة منها في إنشاء خرائط العالم الحقيقي بدقة أكبر من نظام تحديد المواقع (GPS)، بالإضافة إلى أنها تعمل في المناطق التي لا يتوفر بها الوصول إلى (GPS).
  • يمكن الاستفادة منها في مجال الهندسة و العمارة، حيث يمكن للمهندس أن يسير فعليا عبر نموذج ثلاثي الأبعاد لأرضية جسر قبل إنشاؤه في العالم الحقيقي، مما يؤدي إلى تقليل الأخطاء و توفير الوقت و الجهد.

 

    تعتبر (Microsoft Mesh) نقلة نوعية في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز، و مع الظروف التي يمر بها العالم حاليا بسبب جائحة كورونا، و الاضطرار الى التباعد الاجتماعي، يمكن أن تعتبر بديل جيد للأنشطة التي لا يمكن السماح بفعلها حاليا، كما إن تم دمجها مع منصات ( Microsoft) الأخرى مثل (Teams) يمكن أن تكون كفاءتها في العملية التعليمية أفضل من المنصات الأخرى، كونها توفر بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد.

المصادر:

http://nabdapp.com/t/84707973?fbclid=IwAR3zqSSOHgcxDgDRRqSQ9qMc-Q-8bYALgriKj-xP8e58UnhcAjv5sFYX0Mg

https://news.microsoft.com/innovation-stories/microsoft-mesh/

https://techcommunity.microsoft.com/t5/mixed-reality-blog/microsoft-mesh-a-technical-overview/ba-p/2176004

https://www.theverge.com/22308883/microsoft-mesh-virtual-reality-augmented-reality-hololens-vr-headsets-features

https://www.pcgamer.com/uk/amp/microsoft-mesh-hologram-technology/

https://www.popsci.com/story/technology/microsoft-mesh-holographic-mixed-reality/

https://www.youtube.com/watch?v=lhKn9mjy_QM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى