تكنولوجيا

Low Code Technology برمجيات الكود المنخفض

 

ما هي برمجيات الكود المنخفض Low Code؟

الكود المنخفض low code  هو نوع من أنواع البرمجيات لا يتطلب سواء قليل من البرجمة والتكويد لصناعة وتطوير التطبيقات و البرماج سواء علي مستوى صفحات وتطبيقات المواقع أو الموبيلات.

كانت البداية عام 2014 في صناعة و صياغة مصطلح Low Code  على يد Forrester  و كانت تلك النقطة هي نقطة تحويل في تسهيل و تبسيط عميلة صناعة البرمجيات والتطبيقات والأنظمة الأساسية وانطلاق ثورة في تلك الصناعة من خلال تبسيط الخطوات واستخدام Drag and Drop  في انشاط صفحات المواقع و التطبيقات المختلفة في صورة بسيطة.

تلك التكنولوجيا أتاحت لبعض المستخدمين من دون خلفية عميقة في البرمجة من إنشاء تطبيقات بسيطة بدون احتياج لمطور برمجيات، ولكن بالطبع الانظمة الكبيرة تحتاج الي مطورين برمجيات ومحليلين نظم و قياس جودة حتى في ظل استخدام Low Code  إلا أن الخطوات أصبحت أبسط وأسرع.

 

ما هي مميزات الــ  Low  Code  الأساسية؟

      Visual modelling tools .1 استخدام نماذج بصرية، مع إتاحة خاصية تحول الكود من سطور إلى نماذج بصرية يصبح الوضع أفضل في فهم و تعديل الأكواد.

       Out-of-the-box functionality .2  

عدم الحاجة إلى البداية من نقطة الصفر في إنشاء البرمجيات مع وجود نماذج مسبقة الإعدادات والاهتمام بالإعدادات الأساسية والبنية التحتية للبرنامج.

        Drag and Drop .3  

من خلال تلك الخاصية يمكن لمطور البرمجيات او حتي المستخدم العادي صناعة الوجهات الأساسية للبرنامج Application UI  و المهام الأساسية Actions & function  الخاصة بالنظام و صياغة المهام Timer  والتكامل مع الأنظمة الأخرى Integration

         Security .4

أدوات صناعة الــ Low Code  الغير آمنة لا تعد ولا تعتبر حالا كافيا يمكن الاعتماد عليه، و بغض النظر عن السهولة في الصناعة إلا أن عنصر الأمان يظل أحد القياسات الأساسية لكفاءات أي برنامج.

       Scalability .5

 من أهم جوانب صناعة انظمة العمل الرقمي / برامج و تطبيقات الحاسب هي القدرة على التطوير و استيعاب زيادة عدد مستخدمين النظام كلما زاد الاحتياج.

 

أهم الشركات / مقدمين الخدمة التي تعمل في هذا المجال:

  1. Visual LANSA
  2. Retool
  3. Quixy
  4. Creatio
  5. GeneXus
  6. Zoho Creator
  7. Web.com
  8. Appian
  9. KiSSFLOW – BPM & Workflow Software
  10. Mendix
  11. OutSystems
  12. Salesforce Lightning
  13. Microsoft PowerApps
  14. AppSheet
  15. Google App Maker
  16. FileMaker
زر الذهاب إلى الأعلى