ثقافة وفنون

أغلبها عربية والأولى مفاجأة.. 10 مدن صحراوية الأكثر جذبًا للسياح

شكل سكان المدن الصحراوية تاريخياً نسبة صغيرة من سكان الدولة ذاتها، إلا أنه في الآونة الأخيرة أدت السرعة للزحف نحو المدن إلى انتقال أكثر من نصف سكان العالم الآن للعيش في المدن رغم مناخ بعضها الصحراوي، فيما يُعرف بعملية “التمدن”؛ فالمدن حجر الزاوية في أي حضارة إنسانية على مر التاريخ، وعادةً ما تكون هذه المستوطنات البشرية الكبيرة أماكن دائمة ومستقرة مع حدود محددة بعناية، يقوم الأشخاص الذين يعيشون ويعملون داخلها بمهام لا تتعلق عادةً بالزراعة، ويمكنهم غالبًا الاعتماد على خيارات النقل العام المتاحة على نطاق واسع في هذه المحاور الصاخبة للتنقل. والأهم من ذلك يلعب كل شخص دورًا في الشبكة المترابطة الضخمة لأي منطقة حضرية معينة.

وتتمتع مواقع المدن الصحراوية بأهمية بالغة، حيث تقع العديد من المدن في أماكن لها مناخ معتدل، وتتميز بتوفر مجموعة متنوعة من الموارد الطبيعية، لذلك يبدو أن الصحاري (هذه الأماكن القاحلة شديدة الحرارة مع قلة هطول الأمطار والقليل من النباتات) تكون نقيضًا للمدينة، من الناحية العملية ليس هذا هو الحال دائمًا حيث توجد في جميع أنحاء العالم مدن صحراوية مزدهرة.

10 أشهر المدن الصحراوية الأعلى جذبًا للسياح

فيما يلي قائمة لعشر من المدن الصحراوية العالمية الأكثر شهرةً وجذبًا للسياح في العالم. القائمة مرتبة من الأقل للأعلى اجتذابًا للسياح.

المرتبة العاشرة: شرم الشيخ

مسودة تلقائية
تبدأ قائمة أشهر المدن الصحراوية العالمية، من مدينة شرم الشيخ المصرية، وتقع على الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء قبالة ساحل البحر الأحمر، كما أنها تعد بمثابة مركز إداري لمحافظة جنوب سيناء في مصر، وهي تضم العديد من المدن الساحلية والجبلية الأخرى، هذه المدينة هي نقطة سياحية بامتياز بسبب المناظر الطبيعية الدرامية الجميلة والطقس الدافئ، مما يعني أنه يمكن للزوار على مدار العام المشاركة في الرياضات المائية والأنشطة في المياه الساحلية الصافية والهادئة.

المرتبة التاسعة: سانتا في

المدن الصحراوية

يمكن أن تشير سانتا في إلى العديد من المدن السياحية والمواقع حول العالم لأنها اسم شائع، ولكنها هنا تشير إلى عاصمة ولاية نيو مكسيكو الأمريكية. إنها رابع أكبر مدينة في الولاية بعدد سكان يبلغ 84،683 نسمة في عام 2019، يعود تكوينها إلى عام 1610 مما يجعلها أقدم عاصمة للدولة في كل أمريكا، وهي تبرز تفانيها في الفن الذي يعتبره الكثيرون أحد أعظم الأشياء في العالم بسبب العديد من المعارض والمنشآت الفنية، كما يتضمن تجارب ثقافية مميزة في المطبخ الفريد والعروض الموسيقية.

المرتبة الثامنة: الدار البيضاء

المدن الصحراوية

تعد الدار البيضاء من كبريات المدن المغربية، حيث تحتوي المدينة على سابع أكبر مسجد في العالم وبنايات مصممة على طراز مغربي عالي الجودة، ووفقًا لأرقام سنة 2019 يبلغ عدد سكان المنطقة الحضرية في الدار البيضاء 3.71 مليون نسمة، على الرغم من أنها ليست العاصمة السياسية الفعلية للمغرب، إلا أنها تعتبر ضمن المدن الصحراوية الأعلى جذبًا للسياح وهي المركز الاقتصادي والتجاري للبلاد.

المرتبة السابعة: بغداد

المدن الصحراوية

بغداد واحدة من المدن الصحراوية المعروفة عالميًا، فبغداد عاصمة العراق وثاني أكبر مدينة في العالم العربي بعد القاهرة، تقع على طول نهر دجلة وتعتبر مدينة قديمة جدًا تأسست في القرن الثامن. لطالما كانت مركزًا ثقافيًا وتجاريًا وفكريًا مهمًا في العالم الإسلامي ولا زالت تضم العديد من المباني الأكاديمية الهامة. ومع ذلك، وعلى الرغم من هذا التاريخ الغني تعرضت بغداد الحديثة لأضرار نتيجة لغزو الولايات المتحدة والحروب التي شنتها في المنطقة.

المرتبة السادسة: دبي

المدن الصحراوية

دبي هي مدينة صحراوية متميزة في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بسبب ارتفاع عدد سكانها وبسبب المباني والتجارة الفاخرة الباهظة، تقع على ساحل الخليج الفارسي بالإضافة إلى ناطحات السحاب الضخمة والأجواء الراقية، تعمل كمركز نقل رئيسي وتنتج النفط، يقدر عدد سكانها حتى عام 2020 بنحو 3.39 مليون شخص، ولكن على الرغم من هذا فهي معروفة أيضًا بقوانينها الصارمة خاصة ضد الشذوذ الجنسي وحتى من حيث حرية التعبير، مع عقوبات شديدة لأولئك الذين يتحدثون ضد النظام الحاكم.

المرتبة الخامسة: فينيكس

المدن الصحراوية

تعتبر مدينة فينيكس هي إحدى المدن الصحراوية الأمريكية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أريزونا الأمريكية، حيث يسكنها أكثر من 1.5 مليون نسمة حسب آخر الاحصائيات في سنة 2019، بدأت أصول هذه المدينة في عام 1867 حيث بدأت كمجتمع زراعي مع صناعاتها الزراعية مثل القطن والأبقار والحمضيات مما دفع بها اقتصاديًًا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

المرتبة الرابعة: ليما

المدن الصحراوية

ليما هي عاصمة البيرو وأكبر المدن الصحراوية في البلاد، ومثل جميع المدن الصاخبة الأخرى في هذه القائمة تقع في منطقة بيولوجية صحراوية، تقع في وديان العديد من الأنهار القريبة وتطل أيضًا على المحيط الهادئ. يسكنها أكثر من 9 ملايين نسمة وتشتهر بمؤسسات التعليم العالي من بينها الجامعة الوطنية في سان ماركوس، تم تأسيسها في عام 1551، الآن تعتبر المدينة مركزًا رئيسيًا للنشاط في البلاد في مجالات السياسة والثقافة والتمويل على سبيل المثال لا الحصر.

المرتبة الثالثة: طهران

المدن الصحراوية

تعد طهران من أكثر المدن الصحراوية المزدهرة في منطقة الشرق الأوسط، تتميز عاصمة الدولة الإيرانية بمناخها الصحراوي على غرار دول المنطقة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد سكان المدينة يبلغ  8.7 مليون نسمة في المدينة وحدها. تضم المنطقة الحضرية العديد من المجموعات التاريخية بما في ذلك التحف المنسوبة للسلالات التاريخية القديمة، تتحدث غالبية المنطقة اللغة الفارسية، ومن المثير للاهتمام أن أنماط الطقس في المنطقة متنوع جدًا في الواقع، حيث تتراوح بين مناخ بارد ورطب في الشتاء ومناخ حار وجاف في الصيف مع درجات حرارة معتدلة بينهما.

المرتبة الثانية: القاهرة

المدن الصحراوية

والآن نصل إلى القاهرة، حيث تعد العاصمة المصرية واحدة ضمن أكبر المدن الصحراوية والحضارية في العالم العربي، وتقع القاهرة في منطقة حضرية تحتوي على عدد مذهل من السكان يزيد عن 30 مليون نسمة. تحتل المرتبة السادسة كأكبر مدينة في العالم، أما من حيث سمعة المدينة فغالبًا ما ترتبط بمصر القديمة بسبب مناطق الجذب السياحي الموجودة داخل حدودها والتي تشمل أهرامات الجيزة الشهيرة ومدينة ممفيس القديمة، كما أن لديها صناعة أفلام وموسيقى راسخة إلى جانب أصول قوية في مؤسسات التعليم العالي.

المرتبة الأولى: لاس فيغاس

المدن الصحراوية

تتصدر المدينة الأمريكية ذات المنتجعات الباهرة لاس فيغاس قائمة المدن الصحراوية السياحية الأكثر جذبًا للسياح، تلك المدينة الصحراوية غالبًا ما يشار إليها بالاسم البسيط “فيغاس”، وهي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في ولايتها، بالإضافة إلى أن لاس فيغاس تشهد سنويًا مجموعة من الأنشطة الأخرى. مثل: التسوق والمطاعم الفاخرة والترفيه والحياة الليلية المزدهرة، ولديها فنادق 5 نجوم أكثر من أي مدينة أخرى في العالم.

المصدر: worldatlas

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق