علوم وصحة

9 نصائح لتحسين الدورة الدموية

يحتوي جسم الإنسان على أوعية دموية يقدر طولها بحوالي 150 ألف كيلو متر تقريبًا، وتشكل جنبًا إلى جنب مع عضلة القلب الجهاز الدوري.

تلعب تلك الأوعية الدموية دورًا فائق الأهمية كشبكة يسير عبرها الدم إلى كافة أنحاء الجسم، مدفوعًا بقوة نبض القلب فيما يعرف بإسم الدورة الدموية، حيث يقوم الدم بتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية لخلايا الجسم المختلفة، ويحصل منها على ثاني أكسيد الكربون والمخلفات الأخرى؛ تمهيدًا لإخراجها من الجسم، لذا فإن حدوث مشكلة في الدورة الدموية تعني إعاقة تدفق الدم بالأوعية، مما يؤدي إلى عدم حصول الخلايا، والأنسجة، والأعضاء على حاجتها من الأكسجين والعناصر الغذائية، ولأجل دورة دموية أفضل، اخترنا لك تسعة نصائح لمساعدتك.

1- الإقلاع عن التدخين

الابتعاد عن التدخين بكافة صوره وأشكاله، حيث تحتوي السجائر على مادة النيكوتين والتي تمثل خطرًا بالغًا على الدورة الدموية، إذ أنها تُلحق ضررًا بالغًا بجدران الشرايين والأوردة، كما أنها تزيد من لزوجة الدم، الأمر الذي يعوق تدفق الدم بالجسم خلال الدورة الدموية، مما يسبب عواقبًا صحيةً وخيمة.

2- اتباع حمية غذائية

إن التغذية السليمة والحصول علي كافة العناصر والفيتامينات، هي العنصر الأساسي لتعزيز الدورة الدموية، ومن الأطعمة التي قد تفيد لتنشيط الدورة الدموية؛ الثوم، والفلفل الأخضر، والليمون، والكمثرى، والتفاح، والموز، والأسماك، كما ينبغي الابتعاد عن السكريات والأطعمة الدسمة التي قد تؤدي لحدوث انسداد للشرايين، وتمنع تدفق الدم بصورة طبيعية.

3- شرب الماء باستمرار

يساهم شرب المياه في وصول الدم لكافة أجزاء الجسم، بالإضافة إلى تعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال عمليتي التعرق والتبول، حيث يُنصح بشرب حوالي 8 أكواب من الماء على مدار اليوم الواحد.

4- تدليك الجسم

بالإضافة لتقليل التوتر والطاقة السلبية، يعد تدليك الجسم أحد أفضل الحلول للتخلص من السموم، وتحسين الدورة الدموية، سواء كان التدليك المنزلي باستخدم فرشاة التدليك، أو على يد متخصصين.

5- ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة عاملاً أساسيًا لزيادة تدفق الدم لكافة أنحاء الجسم، بالإضافة لتقوية العضلات، والحفاظ على الوزن المثالي، ويُنصح بممارسة الرياضية يوميًا، مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

6- الحفاظ على مستوى عنصر الحديد في الجسم

الحديد هو المكون الأساسي لإنتاج الهيموجلوبين، وهو أحد المكونات الرئيسية لخلايا الدم الحمراء اللازمة لحمل الأكسجين، فيُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ واللحوم الحمراء.

7- أخذ حمام دافئ أو بارد

تعتبر طريقة فعالة لتنشيط الدورة الدموية، فهذا يضمن تحسين وصول الدم إلى كافة أعضاء الجسم، فإن الحصول على حمام من الماء البارد من وقت إلى آخر، يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويمنح الشعور بالإنتعاش، من خلال وصول الدم إلى كامل أجزاء وأعضاء الجسم، ويمكن وضع الماء البارد في حوض الاستحمام والجلوس به، خاصةً خلال موسم الصيف الحار، كما يساعد الحمام الدافىء في تمدد الأوردة والشرايين، مما يوفر مساحة أكبر لتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

8- الوقوف

يعتبر وصول الدم للأطراف السفلية من الجسم صعبًا أثناء النوم أو الجلوس لفترة طويلة، لذلك إن كنت تؤدي عملك جالسًا لفترات طويلة، فإحرص علي تغيير وضعية الجسم من الجلوس إلى الوقوف بصورة مستمرة، وذلك لتسهيل وصول الدم للأطراف السفلية بمساعدة الجاذبية.

9- رفع الساقين لأعلى

واحدة من أكثر الطرق الفعالة لتنشيط الدورة الدموية، وهي رفع الساقين لأعلى مع الاستلقاء على الظهر، وحتى تكون الوضعية مريحةً، يمكن إسناد الساقين إلى الحائط خلال رفعهما لأعلى، كما يُنصح بوضع وسادة أسفل الساقين أثناء النوم؛ لضمان وصول الدم إلى مختلف أجزاء الجسم.

برجاء تقييم المقال

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق