أسلوب حياة

8 نصائح تحفيزية لتدريب عقلك على رفض الوجبات السريعة وتناول الطعام الصحي

أصبح إدمان الوجبات السريعة حقيقة كما يبدو، إذ تشير الدراسات بوضوح إلى أن الناس يرغبون بشدة فى تناول الوجبات السريعة، وهذا هو السبب وراء أن محاولة عدم تناولها أمر صعب للغاية، ووفقًا للنتائج، تأتي هذه الرغبة الملحة لتؤكد على أن الناس ببساطة غير قادرين على مقاومة الإغراء. والسبب هو أن كمية الدهون والسكر والأملاح بجانب الإضافات الأخرى التي تضعها الشركات المصنعة للأغذية فى الوقت الحالي، تغري الأشخاص ليس فقط بتناول المزيد من الوجبات السريعة، ولكن أيضًا بالرغبة فى أكل المزيد حتى فى حالة الشبع والامتلاء.

يجعلك الطعام الغني بالسكر والدهون أقل إنتاجية، والتخلص منها فى نظامك الغذائي هو أمر صعب بالفعل. لكن، تذكر أن هناك بعض الخطوات التي قد تساعدك فى التغلب على هذا الإدمان حتى لو كنت من عاشقي الوجبات السريعة لكن يجب عليك ممارستها بانتظام حتى تصبح جزءًا من روتينك المعتاد.

إليك كيفية تدريب عقلك على رفض الطعام غير الصحي باستخدام هذه الحيل الثمانية:

1. افهم نفسك 

أهم شيء هو فهم طريقة تفكيرك ونقاط ضعفك، أنت أفضل قاض للحكم على نفسك، بمعنى أنه لن يعرف أحد غيرك ما الذي تحبه أكثر، هل تدمن السكر أم الوجبات السريعة؟ الأطعمة المقلية أم الحلويات؟ بمجرد حصولك على إجابة هذا السؤال، فإن إبقاء عينيك وعقلك بعيدًا عن هذه الأشياء يصبح أسهل.

أول ما يجب عليك فعله هو التوقف عن حفظ الأطعمة الجاهزة التي تدمنها فى خزانة مطبخك، إذا كنت من محبي السكريات، احتفظ فقط بالفواكه والمكسرات ومنتجات القمح الكامل التي لا تحتوي على أكثر من 5 مكونات. تشير الدراسات إلى إنه على الأغلب، ستضطر إلى تناول العناصر الموجودة فى متناول يديك. إذا كان مكان عملك بالقرب من المطعم الذي تذهب إليه باستمرار، فتأكد من تغيير طريقك إلى العمل.

شيء آخر، مهما حدث، لا تذهب إلى أماكن الوجبات السريعة عندما تخطط لقضاء ليلة مع أصدقائك، فمهما جاهدت نفسك لتجنب الطعام غير الصحي، يصبح الأمر أقرب إلى المستحيل عندما تكون تحت ضغط جماعي. ومن الأفضل أن تتبع سياسة التجنب بدلًا من توريط نفسك فى مأزق الاختيار بين الأخذ أو الترك.

8 نصائح تحفيزية لتدريب عقلك على رفض الوجبات السريعة وتناول الطعام الصحي
8 نصائح تحفيزية لتدريب عقلك على رفض الوجبات السريعة وتناول الطعام الصحي

2. خطط لتجنب الوجبات السريعة

الخطط دائمًا فعالة بغض النظر عما تطمح إليه. الفكرة هي أنه عندما تكون لديك خطة ما فى ذهنك، فإنك تميل إلى الالتزام بها بدلًا من فعل الأمور بعشوائية. إذًا، ما هي الخطة التي تساعدك فى الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية والمصنعة؟

ابدأ بشراء قائمة من الطعام الصحي. سيساعدك امتلاك قائمة محددة فى الابتعاد عن الطعام غير الصحي مثل اللحوم المصنعة والحلوى وما شابه. أيضًا ضع فى اعتبارك أن محلات البقالة فى الوقت الحالي مُصممة لكي تجبرك بأي شكل على شراء أكثر مما تنوي شراؤه أو تحتاج إليه بالفعل.

تأكد من البقاء بعيدًا عن الممرات المركزية التي تكون فى منتصف المتاجر، فهي التي تحتوي على الأغذية المصنعة والمعلبة. أما الأغذية الطازجة فيتم الإحتفاظ بها دائمًا فى الممرات القليلة الأولى وهذا هو المكان الذي يجب أن تلتزم بالاختيار منه. الخطوة التالية هي التفكير في ما تأكله بشكل مسبق. وحاول ألا تعتمد على السندويتشات أو الأطعمة المقلية المعدة مسبقًا فهذه أيضًا تأتي فى فئة الوجبات السريعة. خطط لطهي وجبة تحتوي على كل شيء بدءً من المقبلات والوجبة الأساسية والتحلية، فهذا سيساعدك على الالتزام بنظامك الغذائي الصحي. وبمجرد العودة إلى المنزل، اطبخ الطعام الذي أحضرته واجعل الأمر ممتعًا قدر الإمكان وهذا سيعزز فكرة الطهي كل يوم. سنذهب إلى أبعد من ذلك، فكر فيما ستأكله غدًا أثناء العمل كي تُحضّره مسبقًا.

8 نصائح تحفيزية لتدريب عقلك على رفض الوجبات السريعة وتناول الطعام الصحي
8 نصائح تحفيزية لتدريب عقلك على رفض الوجبات السريعة وتناول الطعام الصحي

3. خطوات عملية لوقف تناول الوجبات السريعة

ستكون الخطة التي وضعتها بلا معنى فى حال لم تتبع ذلك ببعض الخطوات العملية لتنفيذها. لا تنتظر أن يأتي الطعام الصحي إلى عتبة مطبخك، بالتأكيد يجب عليك اتخاذ خطوات للاستمرار. تخلص من جميع العناصر الموجودة فى المطبخ أو الثلاجة التي يمكن أن تندرج تحت قائمة الطعام غير الصحي. وليس فى المطبخ فقط، بل من مخبأك السري أيضًا!

ذكّر نفسك دائمًا، بأن النتيجة التي ستصل إليها هي أن تتمتع بصحة جيدة وتصبح أكثر سعادة. ممارسة الرياضة يساعد أيضًا في الإقلاع عن تناول الوجبات السريعة. إذا لم تكن تمارس الرياضة بالفعل، انضم إلى ناد رياضي أو صالة لياقة بدنية أو حتى ابدأ فى حضور صفوف اليوجا. الرياضة فعالة جدًا لمساعدتك على التخلص من إدمان الطعام غير الصحي.

4. مضغ أكثر= أكل أقل

هل تعلم أنه إذا كنت تستغرق وقت أطول فى تناول الطعام، فعلى الأرجح ستأكل أقل؟ حتى لو كنت تأكل وجبة غير صحية؟ هذا صحيح، يرى العلم ذلك. الوقت الذي تقضيه فى مضغ الطعام، سيؤدي إلى إطالة إجمالي عدد الدقائق التي تستغرقها فى تناوله. وتشير الأبحاث إلى أن المعدة تبدأ فى إطلاق إشارات بالامتلاء والشبع بعد مرور 20 دقيقة من بداية تناول الطعام. لهذا حاول تجاوز هذه المدة أثناء تناول الطعام. سيستغرق هذا التمرين بعض الوقت لإتقانه ولكن مع مرور الوقت سيمكنك بسهولة تعلم هذه العملية ثم بعد ذلك ستصبح عادة لديك.

5. احذر الألوان والبيئة المحيطة

ربما لاحظت أن ماكدونالد تستخدم اللونين الأحمر والأصفر معًا. الجمع بين هذه الألوان وإضافة اللون البرتقالي هي التي تثير الجوع وتمنح المطاعم طوابير من الانتظار لأشخاص تطلب المزيد من الطعام. وبالتالي هذا هو السبب الذي يجعل معظم المطاعم تفضل وجود هذه الألوان فى ديكوراتها.

تأكد من عدم وجود هذه الألوان في غرفة تناول الطعام الخاصة بك بل واحرص أيضًا على ألا تحتوي أدوات المائدة والأواني التي تستخدمها على أي من هذه الألوان. اختر أطباق مملة وعادية وبهذا لن تستمتع بتناول الطعام فى هذه الأواني. واستخدم أيضًا أطباق صغيرة حتى تأكل كميات أقل.

8 نصائح تحفيزية لتدريب عقلك على رفض الوجبات السريعة وتناول الطعام الصحي
8 نصائح تحفيزية لتدريب عقلك على رفض الوجبات السريعة وتناول الطعام الصحي

6. ألوان الطعام

السبب فى أن الوجبات السريعة تبدو جذابة للغاية هو أنها تمر بمراحل كثيرة أثناء الطهي وهذا يعني خيارات متعددة من الألوان والمذاق وطريقة التقديم. تحتاج إلى فعل نفس الشيء مع الطعام الصحي. حاول إضافة بعض الألوان لطعامك، واستخدم وصفات مختلفة لطهيه وتأكد من تناول العناصر الكاملة فى الوجبة الواحدة، الأملاح والسكريات حتى تشعر براعم التذوق لديك بالرضا التام.

8 نصائح تحفيزية لتدريب عقلك على رفض الوجبات السريعة وتناول الطعام الصحي
8 نصائح تحفيزية لتدريب عقلك على رفض الوجبات السريعة وتناول الطعام الصحي

7. كلما عرفت أكثر، قل استهلاكك من الوجبات السريعة

الأمر بهذه البساطة، شاهد مقاطع فيديو واقرأ كثيرًا لتعرف كيف يتم إعداد الوجبات السريعة وستتوقف عن تناولها دون أي جهد إضافي. هل تعلم أن الأصباغ الوردية والحمراء المستخدمة، مستخلصة من حشرات Cochineal أو ما تعرف بالدودة القرمزية؟ قليل من الحقائق الصادمة الأخرى ستساعدك فى التغلب على إدمانك للوجبات السريعة.

8. اليوم المفتوح

لم نذكر أنك ستترك الوجبات السريعة نهائيًا، إنه أشبه بالمستحيل. اختر يومًا مفتوحًا كل أسبوع أو عشرة أيام تتناول به ما ترغب بتناوله، فهذا سيبقيك بعيدًا عن الوجبات السريعة في الأيام الأخرى وسيقلل من شهيتك المفتوحة.

نعم قد يبدو استبعاد الطعام غير الصحي من حياتك أصعب شيء بالنسبة لك فى الوقت الحالي، ولكن مع الممارسة ستصل إلى ما تريد. الأمر كله يدور حول خداع عقلك من أجل التفكير بطريقة مختلفة. فقط تأكد من إرادتك وستتمكن من هزيمة عادة الوجبات السريعة إلى الأبد. 

 

برجاء تقييم المقال

المصدر
Motivationgrid.com
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق