أسلوب حياة

8 طرق فعالة لإبعاد طفلك عن الأجهزة الذكية

هل يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت على  التكنولوجيا إلى سلوك جامح أو أسوأ عند طفلك؟

اليوم أصبح العديد من الشباب والأطفال مدمنين على أجهزتهم التقنية، يقوم العديد من الآباء بإعطاء أطفالهم أجهزة iPad والأجهزة اللوحية في عمر ثلاث سنوات، وبعضهم يكون أصغر من ذلك، حيث بدأت تشير الدراسات إلى ارتفاع عدد المشاكل المرتبطة بالإدمان على التكنولوجيا.

يمكن أن يؤدي الكثير من استخدام الأجهزة الذكية عند الأطفال والمراهقين إلى تطور بطيء للمهارات الاجتماعية ونقص في التواصل، إضافة إلى أنه يمكن أن يكون لهذا الاستخدام آثار جسدية طويلة المدى أيضًا.

وفيما يلي بعض النصائح المفيدة لتقليل الاعتماد على التكنولوجيا وزيادة المحادثات الصحية:

1. أعط الأطفال الصغار الألعاب بدلًا من أجهزة الموبايل والهواتف: الألعاب أفضل بكثير لأنها ستشرك حواس الطفل جميعها، وتحفز خياله، وتشجعه على التفاعل مع الآخرين، كما أن استخدام الألعاب مهم وضروري لاستكشاف الأشياء وتطوير المهارات.

2. يحتاج الوالدان إلى وضع أجهزتهم بعيدًا ويكونوا قدوة حسنة: قم بتخصيص أوقات أثناء النهار لتنخرط مع أطفالك، من خلال لعب ألعاب الطاولة والأنشطة الأخرى التي تشجع أطفالك على المحادثة، بالمقابل يمكنك أيضًا الرد على الرسائل المتعلقة بالعمل بعد ذهاب الأطفال إلى الفراش.

3. تعرف على كيفية تحديد وقت لاستخدام الشاشة وحظر المحتوى الغير مناسب: إذا كانت لديك مخاوف بشأن التكنولوجيا، ولكن ليس لدرجة أنك تشعر أنك يجب التخلص منها، فتعرف على أفضل المنتجات والتطبيقات في السوق لحظر المحتوى الغير مناسب لطفلك، وافرض حدودًا للمحتوى المشاهد وما إلى ذلك.

4. كن قدوة حسنة لأطفالك:

يميل الأطفال وخاصة الصغار إلى نسخ ما يفعله آباؤهم أو الأوصياء عليهم، إذا كنت دائمًا على هاتفك، فهذا على الأرجح سيثير فضولهم في المقام الأول، فكن مثالًا لهم، وقم بتجسيد ما تود أن يفعله أطفالك، خذ بعض الوقت بعيداً عن الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي أو التلفزيون كل يوم، وابحث عن طرق بديلة للحصول على المتعة.

استخدم هذا الوقت للعب مع أطفالك في الفناء الخارجي أو اصطحبهم إلى الحديقة، إذا كان بإمكان أطفالك أن يروا أنه يمكنك الاستمتاع بدون أجهزة ذكية، فسيصدقون أنهم يمكنهم فعل ذلك أيضًا.

وإذا كنت بحاجة لاستخدام وسيلة من وسائل الاتصال، فلا تدع الأطفال يرونك، افعل ما تحتاج فعله ثم ارجع إلى قضاء وقتك بعيدًا عن الأجهزة الذكية.

5. لا تجعل الوصول إلى الأجهزة الذكية ووسائل التواصل والاتصال سهلًا وممكنًا:

أحد الأسباب التي تجعل الأطفال يقضون الكثير من الوقت في مشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو هو أن هذه الأجهزة متاحة وبكل بسهولة، احتفظ بهواتفك وأجهزتك اللوحية في مكان لا يمكن لطفلك الوصول إليه، وافرض حدودًا على أوقات مشاهدة التلفزيون أو الكمبيوتر أو وحدات تحكم الألعاب.

يمكنك إعطائهم ساعة واحدة لمشاهدة التلفزيون يوميًا، أو يمكنهم لعب ألعاب الفيديو فقط خلال عطلات نهاية الأسبوع.

6. تنمية هواياتهم ومهاراتهم:

الهدف هو جعل طفلك يفهم أن وقت فراغه ليس لاستخدام ألعاب الهاتف أو مشاهدة الفيديوهات، قدم أنشطة ممتعة جديدة يمكن أن تتحول إلى هوايات  مفضلة مثل الرسم أو ممارسة الرياضة أو قراءة الكتب.

7. اصطحب طفلك إلى الخارج:

يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل اللعب مع أطفال آخرين في الحديقة، أو التخطيط لرحلة تخييم عائلية، الهواء الطلق مكان جيد ومليء بالأشياء الرائعة الجيدة للعب الحسي، وسيشجع الطفل على التعلم واستكشاف الأشياء التي لا يراها عادةً حول المنزل.

8. قدم الأشياء المثيرة لطفلك:

قد يبدو هذا أمرًا صعبًا، ولكنه في الواقع بسيط للغاية؛ لأنه لا يحتاج الأطفال كثيرًا لكي يكونوا سعداء، إذا شعر بالملل من نشاط كان مفضلًا له سابقًا، فهذا يعني أنك بحاجة إلى تقديم أنشطة جديدة، كما أن هذه الخطوة مثالية لإشراك نفسك في هذه الأنشطة قدر الإمكان، لا يريد الأطفال أكثر من اللعب معك.

ماعليك سوى اتباع هذه الطرق الفعالة لإبعاد طفلك عن الأجهزة الذكية، ومن المؤكد أنهم سيصبحون قادرين على التخلي عن الأجهزة الذكية ووسائل التواصل والاتصال في أي وقت من الأوقات.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

بدرة

https://dlylaki.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق