سياسة وتاريخ

8 رجال أخلصوا للعلم فسجلهم التاريخ بحروف من نور

هناك رجال العلم لن ينساهم الناس عبر العصور بأعمالهم التي غيروا بها العالم وحياة الناس إلى الأفضل، وآخرون أضروا بالإنسانية فلعنهم الناس ورموهم بمزبلة التاريخ. فمن هم؟

رجال العلم الذين أثروا إيجابًا في تاريخ الإنسانية

لن أتحدث عن الرسل والأنبياء في هذا المقال باعتبار أنهم أناس غير عاديين اختيروا من خالق الكون لهداية الناس، بل سنتطرق في هذا المقال إلى العلماء الذين ساهموا باكتشافاتهم العلمية، هذه العقول العظيمة التي تمكنت من حصد الكثير من الجوائز في العديد من النظريات والاكتشافات.

اقرأ أيضًا: بين ذاتية الكاتب وموضوعية التاريخ تبقى الحقيقة المطلقة غائبة

نيكولا تسيلا

حصل على أكثر من 300 براءة اختراع، واكتشف العديد من الأشياء في ميدان التكنولوجيا اللاسلكية وانتقال الموجات والتي تعتمد عليها التكنولوجيا إلى اليوم.

ألبرت أينشتاين

أهم رجال العلم في كوكب الأرض هو ألبرت أينشتاين، ولد الرجل في ألمانيا ودرس وتعمق في أبحاثه في علوم الفيزياء النظرية حتى توصل إلى نظرية لم يعرفها العالم سابقًا أطلق عليها “النسبية”. لقد غير أينشتاين نظرة البشرية للكون وأحدثت نظريته تغييرات في الفيزياء الحديثة.

إسحاق نيوتن

هو عالم رياضيات وفيزيائي ومخترع وضع الكثير من النظريات وساهم في العديد من الاختراعات، وقد كان عمله على الجاذبية الأرضية مفتاح لفهم قوانين الحركة والجاذبية الكونية وحساب المسارات، وكانت أعماله سببًا وعاملًا أساسيًا لانطلاق الثورة العلمية التي تواصلت حتى القرن الثامن عشر.

ماري كوري

ولدت سنة 1867، حازت على جائزتين من جوائز نوبل؛ واحدة في الكيمياء والثانية في الفيزياء، باكتشافها لنظرية “النشاط الإشعاعي” مما مكن من علاج أورام الأنسجة السرطانية بالإشعاع كما اكتشفت الراديوم والبلوتونيوم.

لويس باستور

عالم كمياء فرنسي الجنسية من أعظم رجال العلم في تاريخ الإنسانية، هو مكتشف اللقاحات ومصنعها، بفضله تمكن الإنسان من حماية نفسه من العديد من الأمراض عن طريق التلقيح، وكان له الفضل في إنقاذ ملايين الناس من الموت.

جاليليو جاليلي

ولد عام 1574 في إيطاليا عالم في الفيزياء والرياضيات والفلك، اكتشف بفضل دراسته للسماء، أن القمر مستدير، كما أيّد نظريات كوبرتيس حول أن الأرض وباقي الكواكب تدور حول الشمس وليس العكس. كما اكتشف “أقمار جاليليو الأربعة”، واخترع أول قمر صناعي يدور حول كوكب المشتري وسُمي باسمه “مركبة جاليليو الفضائية”، لقبه أينشتاين بـ”أبو العلم الحديث” لإنجازاته العلمية.

ليوناردو دافينشي

عالم إيطالي ورسام ومهندس له موهبة في الفن ككاتب مسرحي ورسام ونحات ومعماري، من أشهر أعماله “الموناليزا”.

ستيفن هوكينج

عالم الفيزياء النظرية، إنجليزي الجنسية، ويعد من أشهر علماء الفيزياء النظرية في عالمنا المعاصر، له نظريات ساهمت في تطور الفيزياء كنظرية الثقوب السوداء الذي أثبتت أن الثقوب السوداء تصدر إشعاع، وأنها حالة تفردية في الكون أي أنه حدث له نقطة بداية في الزمن.

هؤلاء رجال العلم الذين أفادوا العالم بعلمهم وآخرون خربوا العالم وقتلوا الناس وشردوا العباد بسياساتهم الاستعمارية وحقدهم على الآخر، تحية تقدير واحترام لكل من خدم واحترم الإنسان وخدمه.

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "22عربي"

برجاء تقييم المقال

الوسوم

صلاح الشتيوي

كاتب تونسيي كتب العديد المقالات في السياسة والبيئة والاقتصاد تم نشر اغلبها بجريدة الشروق الورقية و بعض المواقع العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق