أسلوب حياةمقالات

7 نصائح لتحصلي على بيت نظيف دائم

من الأمور الشاقة أن يكون المنزل نظيف ومرتب بشكل دائم ويتطلب المزيد من الجهد خاصة في حالة اتساع حجم المنزل، وتعدد الغرف ولاسيما إن وجد أطفال، وسوف نقدم لكم بعض من المهام اليومية التي تجعل منزلك نظيف من خلال تقديم 7 نصائح لتحصلي على بيت نظيف دائم.

التقليل من عناصر الفوضى

هناك العديد من الأغراض في المنزل يمكن أن تتسبب في وجود فوضى عارمة كالأسلاك، وشواحن الهواتف، والمفاتيح، وغيرها من الأغراض الأخرى ولتقليل الفوضى لابد من العمل على درج الأسلاك والهواتف ووضع المفاتيح في مكانها، بالإضافة إلى تخصيص مكان للأحذية فترتيب هذه الأغراض لا يتطلب مجهود شاق وفي نفس الوقت يمكنك من الحصول على منزل نظيف ومرتب طوال الوقت.

تنظيف الحمام

الحمام من أهم الأماكن داخل المنزل ويسهل اتساخه وتجمع البكتريا والجراثيم، لذا لابد من تنظيفه يومياً، من خلال تجفيف أرضيه الحمام بعد استخدامه والعمل على تجفيف الجدران من الماء باستعمال منشفة، كما يجب عدم ترك ملابس غير نظيفة والتخلص من المناشف الرطبة لتجنب الروائح الكريهة في الحمام.

ترتيب السرير وفتح النوافذ

من أهم النصائح للحصول على منزل نظيف ومرتب وهناك العديد من الأفراد ممن يجد مهمة ترتيب السرير شاقة، ولكنها من الخطوات الصغيرة الهامة والتي تساعد على تجديد النشاط في اليوم، وبالإضافة إلى ترتيب السرير والأثاث داخل الغرفة لابد من العمل على تهوية المنزل عن طريق فتح النوافذ للتخلص من الروائح الكريهة في الغرفة ودخول الهواء المنعش.

تنظيف البقع من السجاد

للعناية بمنزلك لابد من التخلص من البقع التي تسقط على السجاد والمفروشات فور سقوطها، وذلك لأن تركها يؤدى إلى صعوبة التخلص منها بعد ذلك وتتسبب توبرات في الفرش سواء كان فرش منزلك من السجاد أو الموكيت، ويجب استعمال منظف قوى لإزاله البقع فور سقوطها للحفاظ على فرش منزلك نظيف بشكل دائم، كذلك ننصحك بشفط الغبار من السجاد وعدم تركه يتراكم ليكون طبقات كثيفة.

اقرأ ايضا: الاختيار الامثل لنباتك الظلي

تنظيف أرضيات المنزل

عادة ما تكون أرضيات المنزل متسخة نظراً لدخول الهواء المحمل بالأتربة من النوافذ، بجانب التجول بالأحذية ولتنظيف أرضية منزلك لابد من التخلص من الأتربة أولاً، ومن ثم استعمال منظف مع الماء الساخن لإزالة أي بقع أو أوساخ تتراكم على السيراميك ويجب التخلص من البقع فور سقوطها.

تنظيف وترتيب المطبخ

هناك عدة خطوات هامة يجب القيام بها منها التخلص من بقايا الطعام وتنظيف الأطباق ومن المهم عدم تركها غير نظيفة لليوم التالي تجنباً لانتشار الذباب والحشرات، كذلك يجب إلقاء القمامة أولاً بأول وعدم تركها تتزايد لتخرج بره الصندوق.

ومن جانب أخر يمكنك صنع أرفف داخل المطبخ ووضع التوابل والأوانى، والحد من تراكم الأغراض مع الاهتمام بمسح الخزائن وتنظيف الجدران من الخارج.

تنظيف غرفة المعيشة

من الضروري تنظيف المنازل وخصوصا غرفة المعيشة وتنسيق الأغراض حيث يمكن ترتيب الكنب وتنسيق الفرش وإعادة ضبط زوايا الستائر، وكذلك تنظيف طاولة الطعام وعدم ترك أواني عليها. وللحصول على منزل نظيف ومرتب لابد من وجود سلة للمهملات داخل كل غرفة وأن توضع الأحذية في مكانها المخصص.

Mohamed Ebrahem

انا محمد ابراهيم احب كتابة المحتوى وتقديم المعلومات المفيدة التي تساعد على رقي المجتمع واثراء المحتوى العربي
زر الذهاب إلى الأعلى