مال و أعمال

7 مهارات ستحتاجها للحصول على وظيفة عمل عن بعد

وبعد أن أدركت كل المزايا الرائعة للعمل عن بُعد، مثل التمكن من كسب لقمة العيش من غرفة معيشتك وزيادة التركيز وفعالية ما تفعله، فلا بد أن تكون الآن أكثر استعدادا للعمل أونلاين أو العمل عن بُعد.

أليس كذلك؟ ولكن قبل أن تتولى هذا المنصب، عليك أن تعرف كيف تتألق عندما تبحث عن وظيفة عن بعد. بالطبع، فسيتم تطبيق جميع معايير البحث عن الوظائف – أولا تأكد من امتلاكك لسيرة ذاتية محدثة ومراجعة، واحرص على أن تكون وسائل تواصلك الاجتماعية نظيفة جدا، ولديك أسئلة مدروسة جيدا للمقابلة.

لكن أرباب العمل الذين يوظفون عمال بعيدين يبحثون عن المزيد لذا، تأكد من إظهار أن لديك المهارات الأساسية السبع التي سنذكرها إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة عن بعد.

1- القدرة التنظيمية

عندما تعمل عن بُعد، لن ينظر رئيسك إلى أكتافك –ولن يقف على مكتبك – ليرى هل تنجز مهامك على أكمل وجه أم لا، ولكن يجب أن تبقى دائما على المسار الصحيح بنفسك.

ولتثبت أنك تعرف دائما ما يجب القيام به ومتى، عليك التركيز على السيرة الذاتية الخاصة بك، وتطبيقات إيميلك الشخصي، وعرض الوظائف والمشروعات التي لديك والتي قمت بها وتطلبت إدارة العديد من القطع المتحركة، والتحدث عن كيفية جعل كل شيء منسقا في عملك.

على سبيل المثال، ربما كنت مسؤول عن إنشاء محتوى لمدونة شركة والرد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بخدمة العملاء –وقمت بموازنة الأولويات بدقة وبشكل مثالي. أو ربما قمت بجمع الأخبار من الناشرين وتعاقدت مع طابعة وأشرفت على توزيع الرسائل الإخبارية كل شهر مثل متطوع في مدرسة طفلك.

أعطِ تفاصيل كاملة عن كيفية قيامك بذلك، وتذكَّر أن تشير إلى الأدوات التي تستخدمها -مثل Trello أو Asana أو Basecamp لإدارة المشاريع أو Google Drive أو Dropbox لمشاركة الملفات – لأن هذه هي بالضبط أنواع الأدوات التي ستستخدمها في العمل عن بعد.

2- القدرة الجيدة على التواصل

البقاء على تواصل عندما تعمل عن بعد هو بكل تأكيد أمر بالغ الأهمية مثل إيميل بريد الكتروني، دردشة على الإنترنت، واجتماعات الفيديو، وربما رسائل هاتفية ونصية أيضا.

كما يجب أن تكون على دراية بالأدوات الأكثر شيوعاً المستخدمة، وعندما يحين الوقت للاتصال بصاحب عملك المحتمل، يجب أن تظهر أنك مستعد وقادر على استخدامها. وهذا يعني عرض إجراء مقابلة عبر Google+ Hangouts أو Skype أو اللجوء الى محادثة عبر الإنترنت للاطلاع على تفاصيل مهمة الاختبار الخاصة بك.

فأنت بحاجة إلى الحصول على أعلى مستوى من الاتصال. والسرعه في الرد على أي اتصال من أصحاب العمل. وحافظ على أن تكون رسائلك واضحة، وموجزة، وصحيحة، بمعنى آخر، إقرأ، ثم قم بالتعديل على الرسالة، ثم صحح مرة أخرى قبل الضغط على زر “إرسال”). وكن متأكدا جدا أن لديك كل معداتك في مكتبك المنزلي وقم بترتيبه جيدا قبل البدء.

3- إدراك الوقت

بما أنك على الأرجح ستعمل في منطقة مختلفة عن منطقة بعض من فريقك، إن لم يكن جميعهم، فعليك أن تكون أكثر وعيا بمناطق التوقيت والمناطق الزمنية المختلفة. ولأن العمل عن بُعد يجعل من الصعب أحياناً معرفة ما يفعله زملاؤك في العمل في أي لحظة، فعليك أيضاً أن تكون حساساً بشأن استغلال وقتهم.

لذا، اذكر نقطة لإدراج التواريخ والمناطق الزمنية عندما تقترح أو توافق على الاجتماعات أو المواعيد النهائية مع الشخص الذي تجري معه المقابلة. لذا، إذا كنت في سان فرانسيسكو، وكانت الشركة في نيويورك، يمكنك أن تقول: “سأكون سعيدا بالتحدث معك غدا، الاثنين 16 آذار/مارس، في الساعة 10 صباحا بتوقيت المحيط الهادئ (سان فرانسيسكو)/1 مساء بتوقيت شرق نيويورك” (Monday March 16, at 10 AM Pacific Time (San Francisco) / 1 PM Eastern Time (NYC).”)

ثم، عندما تتحدث مع صاحب عمل محتمل، تأكد من احترام الحدود الزمنية المحددة. أو، إذا لم يكن هناك أي تحديد مسبق، في بدايات المحادثة، قل شيئا مثل، “‘إنه لمن الرائع التحدث معك. ولكني أريد أن أتأكد أنه يمكننا تغطية كل شيء نحتاجه، فهل يمكنك أن تخبرني ما هو الوقت عندك الآن؟ ومن ثم تأكد من اختتام الحديث قبل ذلك.

4- القدرة على أداء المهام بشكل استباقي

بصفتك عامل عن بعد، سيكون من الطبيعي أن تعمل على الوقت الخاص بك ولن يكون لديك مكاتب لتذهب إليها للحصول على بعض المساعدات السريعة. ولهذا السبب يتوق أصحاب العمل إلى توظيف أشخاص مستقلين ويستطيعوا الاعتماد على أنفسهم و إيجاد حلول للمشاكل بشكل استباقي.

لذا، فكر في الأشياء التي فعلتها في الماضي لتظهر أنك تعتمد على نفسك وتبدأ بنفسك، فمثلا هل تعلّمت بعد مهارات الإكسيل كالماكروز “Excel macros” و “pivot tables” وحدك بالاعتماد على نفسك بصفتك مندوب مبيعات؟ أم أنك بدأت اجتماع محلي تقني للنساء لأنه لم يكن هناك أحد في منطقتك بالفعل؟

شدِّد وأكد على هذه المبادرات عندما تقدِّم طلبا للعمل عن بُعد. وابحث أيضا عن فرص لتظهر استقلالك خلال عملية البحث عن عمل وأنك لم تعتمد على أحد في هذا. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقدم لتصبح مصمم مواقع، حاول تقديم نموذج إعادة تصميم لمدونة الشركة من تطبيقك. أو، إذا كنت تبحث عن دور وظيفة في التواصل الجتماعي ، فابحث عن قائمة من الأفكار لمشاركات Facebook الخاصة بك أوPins Pinterest التي تعتقد أن الشركة ستحبها.

5- ذكاء تكنولوجي

حتى لو لم تكن وظيفتك تقنية على وجه التحديد، فستحتاج بالتأكيد إلى أن تشعر بالارتياح مع كل من البرمجيات والأجهزة كعامل مستقل هذه الأيام. والشركات يجب أن تعرف أنك تستطيع تدبير أمورك بدون قسم تكنولوجيا المعلومات بجانبك.

فبالإضافة إلى إدراج مهاراتك التقنية في سيرتك الذاتية، يمكنك أيضًا إظهارها خلال البحث عن وظيفة لك . وفي ال C.V  الخاص بك، قم بتضمين رابط ال portfolio أو مدونتك عبر الإنترنت لإثبات براعتك في WordPress أو HTML و CSS ، وهي مهارات رقمية والتي قد تكون “شيء خاص” إضافي تساعدك في وظيفتك. حتى الأشياء الصغيرة يمكن أن تساعد، مثل التأكد من إرفاق سيرتك الذاتية كملف PDF حتى لا يضطر مستخدمو نظام Mac للقلق من وجود مستخدمي Word أو Windows ، ولا يتعين عليهم معرفة كيفية فتح مستند Pages.

ويمكنك أيضا أن تذكر حقيقة أنك حريص على إبقاء حاسبك وبرامجك محدثة دائما، وأن لديك اتصال سريع بالإنترنت بالإضافة إلى بعض الإحتياطيات (عن طريق الهاتف الجوال، على سبيل المثال). أو أنك مشهور بين أصدقائك وعائلتك لتحل مشاكلهم وبعض الأخطاء التقنية لهم.

6- وجود دوافع للتحفيز

من دون الاتصال وجها لوجه وبيئة مكتبية تقليدية، قد يكون من الصعب على بعض الناس أن يبقوا متحمسين للعمل الذي يقومون به عن بعد. ولكي تظهر لصاحب عمل في المستقبل أن لديك القدرة على البقاء رغم انشغالك، تحتاج إلى إظهار أنك متحمس – حول الوظيفة والشركة والصناعة.

أولا، تأكد أن تذكر خدمات أو منتجات محددة للشركة تهتم بها بشكل خاص ولماذا. مثل (“لقد جربت كل مشغلات podcast المتاحة، ووجدت أن هذا هو الوحيد الذي يقدم كل الميزات التي أحتاجها وله واجهة جميلة. لذا، أنا متشوق بشكل خاص للحصول على الفرصة لمساعدة مستخدمي التطبيق على الاستفادة إلى أقصى حد من التطبيق.”) وطوال عملية المقابلة اطرح أسئلة عن المشاريع المستقبلية وكيف يعمل الفريق لإظهار رغبتك الحقيقية في فهم الصورة الكبيرة والأجزاء التي يتكون منها. (وهنا أربع طرق أخرى لوصف السبب وراء اهتمامك بالشركة.)

يمكنك أيضاً أن تؤكد شغفك بالمجال ككل من خلال إبراز الطرق الخاصة التي كنت مشاركاً فيها -مثل المشاركة في المنظمات المهنية، أو حضور المؤتمرات، أو متابعة المدونات الإلكترونية أو الملفات الصوتية حول الموضوع، أو متابعة آخر الأخبار الصناعية حوله.

7- القدرة علي إيجاد توازن بين العمل و الحياة الشخصية

إن كان رئيسك في العمل ذكيا بشأن العمل عن بُعد، فستعلم أنّ إيجاد عمال متزنين هو منفعة له وللفريق وللشركة. فالناس الأصحاء والسعداء يصنعون عملا أفضل على أية حال من العمال المنعزلين الذين لا يتفاعلون شخصياً مع الفريق كل يوم، لذا فهو مهم بشكل خاص.

ولأجل هذا، لا تخجل من طرح اهتماماتك الخارجية والحياة خارج العمل. فالحديث عن محبتك للمسرح المباشر هو طريقة رائعة لتقضي الوقت مع أصدقائك فيما تنمي جانبك الإبداعي. أو كم تستمتع بتدريب فريق كرة الطائرة للأطفال أو أن إصطحاب كلبك إلى الحديقة المحلية بعد ظهر كل يوم يبقيك في حالة جيدة وعلى اتصال مع جيرانك.

بالتأكيد، هذه المهارات جيدة لتظهرها في أي عمل لكنها ضرورية للغاية عند تقديم طلب للعمل عن بُعد. وتأكد من أنهم سيأتون وينادوك بصوتٍ عالٍ وواضح، وستحصل على عرضٍ مناسب لك في أي وقت من الأوقات.

اقرأ أيضا: مستقبل العمل عن بعد في عام ٢٠١٩

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق