علوم وصحة

7 فوائد صحية ومذهلة تجعلك تبدأ يومك بمشروب الليمون

إليك في هذا المقال أهم فوائد الليمون ونصائح للاستفادة منه:

مصدر جيد لفيتامين C

يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من فيتامين C والتي تتميز بعدة فوائد من أهمها تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من السموم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية والسكتة الدماغية، وخفض مستوى ضغط الدم والحد من نزلات البرد، بالإضافة إلى احتواء الليمون على مادة الفلافونويد التي تعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا من التلف.

مفيد للبشرة

يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات والحمضيات المهمة جدًا للبشرة والتي تعمل على تفتيح لون البشرة والتخلص من حب الشباب والتخفيف من حروق الشمس وإزالة الرؤوس السوداء وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة ويستخدم أيضًا كمقشر طبيعي للبشرة وهي أبرز فوائد الليمون حيث يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة ونمو خلايا الجديدة.

بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج الذى يساعد على التقليل من ظهور تجاعيد ويحسن من نسيج البشرة.

يحسن عملية الهضم

قد يساعد شرب ماء الليمون الدافئ أو الساخن عند الاستيقاظ على تحريك الجهاز الهضمي مما يسمح بهضم الطعام بسهولة أكبر ومنع تراكم السموم، ويساعد أيضًا على تنشيط الكبد وتحفيز علي إنتاج العصارة الصفراوية والحد من الإمساك أو الإسهال.

يساعد على منع حصوات الكلى

يحتوي الليمون على مادة السيترات وهي إحدى مكونات حمض الستريك والتي تساهم في تفتيت الحصوات، بالإضافة إلى زيادة شرب سوائل كثيرة مثل الليمون يمنع الجفاف وهو أحد الأسباب الشائع لمرض الكلى.

يساعد على تنزيل الوزن

يحتوي الليمون على كمية قلية من السعرات الحرارية وبالتالي شرب كوب من ماء مع الليمون والعسل يوميًا يوفر الشعور بالشبع لفترة أطول مما يساعد على فقدان الوزن.

يوفر تعزيز البوتاسيوم

لا يمكن للجسم أن يعمل بدون البوتاسيوم فهو ضروري للاتصال بالعضلات العصبية ونقل العناصر الغذائية وتنظيم مستويات الضغط الدم وتحفيز الجسم على الاسترخاء.

منعش للنفس

إحدى فوائد الليمون الإضافية هو أنه يساعد على إنعاش النفس والتخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق شرب كوب ماء الليمون بعد كل الوجبة.

ويستعمل أيضًا للقضاء على رائحة البصل والثوم وأي رائحة القوية في اليدين من خلال فرك عصير الليمون على اليدين ويساعد أيضًا في التخلص من رائحة العرق المزعجة.

كيف يمكن الاستمتاع بعصير الليمون

ببساطة اعصر نصف ليمونة في كوب ماء، وللحصول على مزيج من نكهات مختلفة من عصير الليمون يمكنك إضافة شرائح الزنجبيل الطازج أو النعناع أو العسل أو القرفة أو إضافة بعض الحمضيات كشرائح البرتقال أو شرائح الخيار الطازج.

الآثار الجانبية لمشروب الليمون  

يحتوي الليمون على حمض الستريك التي تؤدي إلى تأكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان لذلك من الأفضل مضمض الفم بالماء الفاتر بعد تناول عصير الليمون. وكذلك كثرة التبول اللاإرادى والجفاف لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الاسكوربيك والمعروف بخصائصه المدرة للبول.

كما قد يسبب الإكثار في تناوله بقرحة المعدة وهي من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.

المصادر:

1
2

الأحدث:

الجرائم البيئية: أناناسة متفجرة تثير غضب الشارع الهندي و العالم

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق