ريادة أعمال وإدارة

7 عناصر أساسية لعمل خطة تسويقية ناجحة تحقق بها هدفك

هناك سبعة عناصر يتعين عليكم استخدامها لتقييم وإعادة تقييم نشاطك التجاري بشكل مستمر عند تطوير خطة تسويقية ناجحة خاصة بك، وهذه العناصر السبعة تعرف ب “7 P’s”، وهي؛ المنتج، السعر، الترويج، المكان، التغليف، تحديد المكان، والأشخاص.

وبما أن المنتجات والأسواق والعملاء والاحتياجات تتغير بسرعة، يجب أن تعيد النظر باستمرار في هذه الأولويات السبع؛ لتتأكد من أنك تسير على الطريق الصحيح، وتحقق أقصى النتائج الممكنة لك في سوق اليوم، وسوف نستعرض معاً هذه المبادئ التي تساعدك بالنهوض بمشروعك والمنافسة في السوق، وعمل خطة تسويقية ناجحة.

المنتج “Product”

في بادئ الأمر، طوِّر عادة النظر إلى منتجك كما لو أنك مستشار تسويق خارجي جاء لمساعدة شركتك على تقرير ما إذا كانت تعمل في هذا الوقت بشكل صحيح أم لا، واطرح أسئلة حاسمة مثل: “هل منتجك الحالي أو خدماتك ملائمة ومناسبة للسوق ولعملاء اليوم أم لا؟”.

والإجابة على هذا السؤال هي التي تحدد ما إذا كنت ستُكمل مشروعك وتعد له خطة تسويقية ناجحة؟ أم تتجه إلى البدء في مشروع آخر؟

السعر “Price”

العنصر الثاني في المعادلة هو السعر، ويتم تحديد السعر المناسب عن طريق دراسة وإعادة دراسة أسعار المنتجات والخدمات التي تبيعها؛ للتأكد من أنها لا تزال ملائمة لمتطلبات السوق الحالية.

أحياناً عليك أن تخفض أسعارك، وفي أحيان أخرى قد يكون من الملائم أن ترفع أسعارك، لذا عليك أن تكون منفتحاً، وأن تقوم بمراجعة أسعارك أولاً بأول، ليبقى مشروعك موضع منافسة في الأسواق.

الترويج “Promotion”

الترويج هو العنصر الثالث في التسويق والبيع، ويتمثل في التفكير من حيث الترقية والنهوض بالمشروع الخاص بك طوال الوقت.

وتشمل الترقية والترويج جميع الطرق التي تخبر بها عملائك عن منتجاتك أو خدماتك، وكيف تسوق ثم تبيع لهم هذا المنتج أو الخدمة.

والتغييرات الصغيرة التي تحدثها في طريقة ترويج وبيع منتجاتك أو خدماتك، يمكن أن تؤدي إلى تغييرات جذرية في النتائج من حيث النجاح أو الفشل.

المكان “Place”

العنصر الرابع في المزيج التسويقي هو المكان الذي يباع فيه المنتج أو تقدم فيه الخدمة.

اكتساب عادة مراجعة الموقع الذي يلتقي فيه الزبون بالبائع والتأمل فيه يزيد من فرصة نجاح مشروعك، وفي بعض الأحيان قد يؤدي التغيير في المكان إلى زيادة سريعة في المبيعات والعكس صحيح.

لذلك يجب أن تختار بعناية أين تبيع منتجك وتقدم خدمتك، يمكنك بيع منتجك في أماكن مختلفة عن طريق البيع المباشر، البيع بالتسويق عن بعد، البيع عن طريق الكتالوجات أو الطلبيات البريدية، أو حتى عن طريق المعارض التجارية أو في مؤسسات البيع بالتجزئة، اختر الأنسب لك ولمشروعك.

التغليف “Packaging”

التغليف هو العنصر الخامس في مزيج التسويق، طوِّر عادة التوقُّف والنظر إلى كل عنصر بصري في تغليف منتجك أو خدمتك من خلال عيون أحد الأمكنة البالغة الأهمية.

تذكّر أن الناس يكوِّنون انطباعهم الأول عنك خلال الـ 30 ثانية الأولى من رؤيتك أنت أو أحد عناصر مشروعك، وهذا يؤثر على ردود الفعل لمنتجك.

لذا يجب عليك أن تأخذ في عين الاعتبار أن كل شيء يؤثر على ثقة عميلك عند التعامل معك.

التمركز “Positioning”

لكي تتمركز وتُثبت مكان مشروعك أو فكرتك، ينبغي أن تنمي عادة التفكير باستمرار في موقعك ومكانتك في قلوب وعقول عملائك، وذلك من أهم عناصر أي خطة تسويقية ناجحة.

والاهتمام بما يفكر الناس فيك، وهل يتحدثون عنك وأنت غير موجود؟ كيف يفكر الناس ويتحدثون عن شركتك؟ طوِّر عادة التفكير كيف يمكنك أن تحسن من وضع مشروعك، ولذلك عليك أن تبدأ بتحديد المنصب الذي تود الحصول عليه، وترتيبك في الأسواق، ومدى تأثيرك على المنافسين.

الأشخاص “People”

العنصر الأخير من مزيج التسويق هو الأشخاص، طوِّر عادة التفكير من حيث الأشخاص الذين يعملون داخل شركتك وخارجها، والذين يتحملون المسؤولية عن كل عنصر من عناصر مبيعاتك، استراتيجية التسويق الخاصة بك، والأنشطة الخاصة بمشروعك.

وقبل البدء في مشروعك عليك تحديد الفئة المستهدفة التي ستقدم لها هذا الخدمة أو تبيع لها منتجك، يتم تحديدها عن طريق تحديد الجنس والعمر، وتعتبر هذه الخطوة من أهم عناصر التسويق التي تزيد من مبيعاتك.

لكي تنجح في عملك الخاص، يجب أن تنمي عادة التفكير في مَن سينفِّذ بدقة كل مهمة بمسؤولية تامة، حيث أنه لا يمكن المضي قدماً حتى تتمكن من تحديد الشخص المناسب ووضعه في المكان المناسب.

إن الكثير من أفضل خطط الأعمال التي وُضعت على الإطلاق تبقى على الرفوف اليوم لأن أصحابها لم يتمكنوا من إيجاد الأشخاص الرئيسيين الذين يمكنهم تنفيذ هذه الخطط.

هل كان المقال مفيداً؟ شاركنا برأيك.

 

قد يهمك أيضًا : ثلاثة أشياء ينصح بها لتحافظ على تفاعل الموظفين في شركتك

برجاء تقييم المقال

الوسوم

Amany Adel

كاتبة محتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق