تكنولوجيا

إليك 7 من أدوات تحسين محركات البحث تختصر آلية تحليل المواقع الإلكترونية

لم يعد مجدياً مع أصحاب المواقع الإلكترونية الحصول على تحليلات وبيانات أولية تصف مكانتهم بين المواقع الأخرى بطرقٍ التفافية تتطلب استخدام محركات محصورة بجوجل، ومن ثم اللجوء إلى مواقع ذكاء الأعمال، فمن هنا بدأ أصحاب المواقع يتوجهون لطلب محترفين في استخدام أدوات تحسين محركات بحث غير محصورة في محرك واحد فقط، وسنورد في هذا المقال حقائق عن ثُلةٍ من أدوات تحسين محركات البحث التي يستخدمها محترفو ال SEO لأي محرك بحث، ودون الحاجة إلى كثير من الخطوات للحصول على المطلوب، ويمكن إجمالها على النحو التالي:

Ahrefs

تعد هذه الأداة الأكثر شهرة في الإعداد لحملات وبناء روابط فاعلةٍ وشاملة، إذ تتميز بقدرتها على أرشفة مواقع الويب، والروابط، إضافة إلى قدرتها على الوصول إلى سجل ترتيب المواقع، ومعاينة النتائج، وهذا بدوره يتيح للمعنيين معرفة مرات البحث عن كلمة مفتاحية سواء عالمياً أو محلياً، ما يمكنهم من استغلال الفرص واقتراح كلماتٍ مُشابهة للكلمات الرائجة على الصفحات المتقدمة في محركات البحث.

وعدا ذلك يندرج من ضمن وظائف أداة “Ahrefs” مراقبة النطاقات المختلفة والمقارنة فيما بينها، إضافة إلى تحليل أداء إعلانات الدفع مقابل النقرة.

وتجدُر الإشارة إلى أن خدمات هذه الأداة تتوافر بصيغ اشتراكٍ شهرية تبدأ من99 دولار في الشهر من غير الأسبوع الأول المتوفر دائماً بشكلٍ مجاني، كما أن مرونة هذه الأداة تسمح في أي وقت كان بتغيير الخطة التي على أساسها وُضعت حدود لأعداد المستخدمين، والروابط، والكلمات المفتاحية.

Semrush

اتساع البنية الوظيفية لـ “Semrush” تجعلها أقرب من منصة وظيفية متكاملة وأكثر من مجرد أداة أحادية، فصحيحٌ أنها تتقاطع مع غيرها من الأدوات فيما يتعلق بمراقبة النطاقات، وأرشفة المواقع، غير أنها تتفرد بقدرتها على تحليل المنافسين ومن ثُم استخدام نتائج التحليل في إعداد حملات تسويقية في الأعم الأغلب تكون أهدافها سريعة المنال.

يتجه أصحاب الشركات الصغيرة والناشئة بصور أكبر من أصحاب الشركات الكبرى أو المحتكرة في السوق للاستفادة من خدمات المنصة؛ لأن جلها يرتكز على تحليل أداء المنافسين، وقراءة أدائهم بما يساعدهم في اقتناص الفرص وتوفير ظروف مشابهة لتلك الظروف التي تسببت في صنع تجارب وقصص نجاح للغير، ومن الأمثلة على الخدمات التي تقدمها المنصة: تفصيلٌ بَينٌ لاستراتيجيات المحتوى التي يستخدمها الآخرون، و تقديم دليل لأهم الكلمات المفتاحية ذات التكلفة المنخفضة من المنافسين، وترتيب الإعلانات وفق سلمٍ هرمي يوضح أياً منها مجدي اقتصادياً وذا مردود ربحي أعلى.

Screaming Frog

تتمثل الوظيفة الأساسية للأداة بفحص بنية الموقع الإلكتروني على وجه السرعة المعززة بالفعالية العالية، حيث أنها ذات قدرة على تنفيذ عملية تسمى ب “الزحف عبر الموقع” لتستخرج منه بيانات تفيدها بإعداد تقرير شامل يتعلق بالمشكلات البنيوية التي تواجه الموقع المستهدف، لعل أبرزها: الروابط المكسورة، الكلمات المفتاحية الغائبة عن ذهن الكاتب أو المحرر.

أما بخصوص أوجه الشبه والاختلاف فمن الممكن أن تتقاطع الأداة السابقة الذكر مع مواقع تحليل مثل: Google analytics بينما تكمن أوجه الإختلاف بأن أداة Screaming Frog متاحة كبرنامج مثبت على جهاز حاسوب بعكس الأدوات الأخرى التي تقدم خدماتها على شكل خدمات سحابية، ومن هذا المنطلق يجب على كل من يستخدم الأداة الأخيرة أن يمتلك جهاز حاسوب بمواصفاتٍ عالية من شأنها أن تستوعب الكم الهائل من المعلومات المتوفرة على المواقع الكبيرة ذات السعة التخزينية المرتفعة.

وعلى الرغم من الواجهة المربكة وغير المحببة لدى المبتدئين؛ نظراً لقدمها أولاً، وتشعب التقارير في زوايا متخصصة في منحنى معين، إلاّ أنها تقدم خدمتها لكل معني مقابل 149 جنيهًا استرلينياً سنوياً، مع توافر رخصة مجانية تتصف بمواصفات معينة ومحددة، مع إمكانية الحصول على خصم في حال تم شراء مجموعة من الرخص الأخرى.

Searchmetrics Essentials

تساعد هذه الأداة الشركات الناشئة والأفراد المستقلين في إجراء بحوث مثمرة النتائج، من خلال توفيرها كوكبة من الخدمات المميزة والمتنوعة بين البحث تارة والتحليل تارة أخرى، ففي الأولى تكون قادرة على إيجاد كم هائل من الكلمات المفتاحية، وسجل ترتيب الموقع في محركات البحث، أما في الثانية تستعرض تحليلات مختلفة تتمثل في تحليل الموقع، والإعلانات، وأداء المنافسين، ولتحقيق كل الوظائف مجتمعة صمم داخل “Searchmetrics Essentials”، خاصية تسمى ب” الزحف عبر الشبكة” التي بدورها تمكن الأداة من القيام بكل ما سبق ذكره مع الحفاظ على تحسين محركات البحث على الأوجه الأمثل في الوقت ذاته.

وعلاوة على ذلك تتوافر خدمات الأداة تلك في أدوات متخصصة في التحرير، وهذا بدوره يوفر فرصة لتطوير تجربة كتابة المحتوى من جهة، والتعاون مع مسوقي وكتاب المحتوى من جهة أخرى.

يمكن للشركات الناشئة والصغيرة الاستفادة من خدمات الأداة تلك، من خلال حزمتي إشتراك الأولى بقيمة 69 دولار شهرياً، والثانية 149 بالفترة الزمنية والعملة ذاتها، ويمكن للشركات المتوسطة والكبيرة تحقيق ذلك من خلال حزمة إشتراك تُدعى ب” Searchmetrics Suite” المصممة خصيصاً لهما.

Spy Fu

تتميز هذه الأداة عن غيرها باحتوائها على أدوات لحساب العائد على الاستثمار، والتكامل بين فريقي التسويق والمبيعات، ومن أهم الطرق المتبعة لقياس حجم التكامل مقارنة نتائج تجربة المستخدم التي تمنحها لكل مستخدميها.

كما توفر Spy Fu خدمات تتعلق بإدارة الكلمات المفتاحية وإعداد تقارير تفاعلية عن المواقع الأخرى، وتقدم مقترحات وأفكارًا لمنتجات ووسائل إعلانية بناءً على دراسة وتحليل مواقع المنافسين، وفقاً لمقاييس خاصة بالإعلانات تبين الوسائل الأنسب لبناء إعلان مربح.

تتفاوت قيم الاشتراك الشهري بهذه الأداة من33 إلى 299 دولار مقسمة على خمس خطط تشترك في إمكانية الوصول إلى نتائج بحثٍ غير محدودة، غير أنها تختلف في الحدود المتاحة للوصول إلى قوائم العملاء، وعدد الكلمات المفتاحية شائعة الاستخدام والمتابعة بكثرة من قِبل الزوار، وذلك يرجع لطبيعة هذه الأداة التي يكون فيها عدد المواقع والروابط المؤرشفة قليلاً بالمقارنة مع غيرها من أدوات SEO.

Yoast SEO

أشهر أدوات تحسين محركات البحث وتعرف هذه الأداة باسم آخر وهو: WordPress وأياً كان الاسم فالحقائق تشير إلى أن هذه الأداة تعد بمثابة ملحق يتأكد فيما إذا المحتوى المكتوب يتوافق مع المعايير اللازمة لتصدر الصفحات الأولى في محركات البحث.

وعند الحديث عن المعايير التي يتحقق منها نظام ووردبريس، فإننا نقصد بذلك طول عنوان المقال، مناسبة الوسوم الوصفية (Masta) لمحتوى المقال، احتواء النص على كلمات مفتاحية متناغمة مع الموضوع، التوصيف الدقيق للمقال بما في ذلك العناوين الفرعية.

يتوافر ملحق Yoast SEo بنسختين الأولى مجانية والأخرى مدفوعة بمبلغ يصل إلى 89 دولار شهرياً مقابل خدمات أكثر تطوراً غير محصورة في الأساسية، كاستهداف أكثر من كلمة مفتاحية في الوقت نفسه، و معاينة المقال على منصات تواصل اجتماعي مثل: فيسبوك، وتويتر ، أو حتى على محركات بحث، وكذلك يمكنها أن تقترح روابط داخلية لمواضيع ومقالات مشابهة طرحت بشكل بسيط خلال المقال الأصلي.

AWR Cloud

تتميز هذه الأداة بقدرتها العالية على المقارنة بين نتائج المواقع والكلمات، وتتبع التغيير الحاصل عليها لحظة بلحظة بفضل نظام الأداة الذي يتيح أداء الوظائف المرجوة منها بطريقة مؤتمتة.

وعلاوة على ذلك يسمح النظام المؤتمت المتوفر بالأداة تلك توطين نتائج البحث وفقاً لأسماء بلدان أو لغات محددة

ومن أن أبرز الدلائل على تميز أداة AWR Cloud بتتبع التغيرات أولاً بأول يكمن في نشرها لأخبار تتعلق بالتغييرات الحاصلة على خوارزميات جوجل فور نشرها،  مصاحبًا لها رسومات توضيحية تبين أبعاد التغييرات تلك على الزيارات والترتيب.

كانت هذه ثلة من أدوات تحسين محركات البحث التي يلجأ إليها محترفوا SEO؛ لجعل عملهم أكثر مهنية من جهة، وحسن استثمار الوقت والمال المتاحين بعيداً عن الأدوات اليدوية الأكثر استنزافاً للموارد من جهة أخرى.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

أمل فهيم

كاتبة فلسطنية حاصلة على درجة البكالوريوس في العلاقات العامة والاتصال بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، غير أن حبي لفن الحديث والخطابة لن يمنعني من الجمع بين تقنيات صنع المحتوى المنطوق والمكتوب على حدٍ سواء منذ أكثر من ثماني سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق