ريادة أعمال وإدارة

5 أفكار تساعدك على بيع المنتجات بطرق مبتكرة

نشهد اليوم صراعاً كبيراً بين الأسواق المختلفة فى الظهور والسعي للحصول على مكانةٍ أكبر لدى العملاء، والهدف من ذلك هو تحقيق قدرٍ أكبر من المبيعات، وبالتالي أرباحًا أكثر، وفي ظل هذه المنافسة الشرسة يتوجب عليك كصاحب مشروعٍ ما أن تبحث عن أفكارٍ جديدة تستطيع من خلالها الحفاظ على معدل بيع المنتجات بل وتساعدك في زيادته ونموه.

هل فكرت يوماً لماذا تحقق الشركات العملاقة مثل (سامونسج) أو (آيفون) على سبيل المثال معدلات بيعٍ مهولةٍ في كل عام؟

بالتأكيد هناك عوامل كثيرة لتحقيق ذلك الأمر، يأتي على رأسها الابتكار فى صناعة أفكار جديدة لطرق بيع مختلفة عن تلك المستهلكة فى السوق، فيصلون إلي عملائهم بطريقةٍ ذكيةٍ وجذابة.

أنت كذلك يمكنك أن تقوم بإيجاد مثل هذه الأفكار وتنفيذها كي تستطيع أن ترى، هل تحقق لك نتائج مرضية بالنسبة لمشروعك أم لا؟

عليك بإتقان مهارة العصف الذهني أولاً كي يمكنك إيجاد عددٍ كبيرٍ من الأفكار الممكنة، يمكنك استخدام أفضل ما تراه مناسباً منها، وسوف اقترح عليك في هذا المقال بعضاً من تلك الأفكار المبتكرة التي يمكنها أن تساعدك فى بيع منتجك بشكل أفضل.

1- تحدث عن فائدة منتجك بشكلٍ غير مباشر:

هل تتذكر يوماً كم أحببت هاتفاً ما فقط لأنك سمعت من صديقٍ لك كيف يساعده على تحقيق أهدافه، وإنجاز مهامه اليومية بكفاءةٍ عالية؟ أم ذلك القلم الذي كم تمنينا الحصول علي مثله حينما أخبرنا أحدهم أنه لا يمكنه الكتابة بخطٍ جيد سوى باستخدام هذا القلم؟

نحن جميعاً نرغب ونحب أن نرى بأعيننا ونسمع بآذاننا آثار منتجك الإيجابية النافعة في حياتناح حتي يمكننا الثقة فيه، ونسعى للحصول عليه.

كل ما عليك هو أن تتحدث دائماً بين الناس بما يحققه استخدام منتجك من نفعٍ حقيقيٍ لهم، وذلك من خلال تجربتك أنت الشخصية أو تجربة آخرين بالقرب منك، ولكن كن ذكياً ولا تتحدث بشكلٍ مباشرٍ؛ حتى لا ينفر منك الناس ويرفضون الحصول على منتجك.

2- بيع المنتجات على تطبيق ذكي:

أياً كان نوع المجال الذي تعمل فيه، وأياً كان منتجك، فأنت بحاجة إلى امتلاك تطبيقٍ ذكي؛ كي تعرض عليه منتجاتك وخدمات البيع والشراء التي تقدمها، والعروض المتنوعة التي يمكن لعملائك الاستفادة منها، بل ويمكنك أن تقوم بإدارة بيع المنتجات من خلال هذا التطبيق أيضاً.

هل تفكر بأن مشروعك صغير، وأن تكلفة إنشاء مثل هذا التطبيق سوف يكلفك الكثير، فلا حاجة لك به؟ دعني أخبرك أنه وعلى الرُغم من ارتفاع تكلفة إنشاء تطبيقٍ بنسبٍ متفاوتة وفقاً لما تتطلبه فيه من سمات وميزات، إلا أنك بعد امتلاكه، وسهولة وصولك لعملائك من خلاله، ونجاحه في السوق، سوف يعود عليك بأرباحٍ مضاعفةٍ لسعر تكلفته الأساسي.

3- اخسر قليلاً لتربح كثيراً:

من أبسط الأفكار التي يمكنك أن تستخدمها فى تحقيق معدلٍ أكبر من المبيعات، هي تلك القاعدة التي سمعناها كثيراً، “اخفض السعر قليلاً عن منافسيك تحقق مبيعاتٍ أكثر منهم”، في الحقيقة أنه على رغم قدم هذه القاعدة، إلا أنها تظل ناجحةً ويمكنك الابتكار من خلالها في صورٍ وأشكال متجددة؛ حتى لا يمل عملائك من تكرارك لطرقٍ مبتذلةٍ تقوم بها كل مرة لحثهم على شراء منتجك.

4- استغل المواسم والأجازات الرسمية:

أياً كان نوع منتجك يمكن استخدام المواسم والأجازات الرسمية في تحقيق معدلٍ جيدٍ من البيع، وذلك من خلال تواجدك كمقدم قيمة، أو تسهيل خدمة، أو أمرٌ ما يتعلق بذلك الموسم.

أنت هنا لم تقم بعرض منتجك للبيع بشكلٍ مباشر، ولكنك قمت بتقديم خدمةٍ، وتيسير أمرٍ ما لجمهورك، مما جعلهم يقدرون ذلك وممتنون لأجلك، هذا بالتأكيد سوف يدفعهم تلقائياً لشراء منتجك كخيارٍ أول حال احتياجهم إليه، لأنهم امتلكوا ثقةً فيك.

5- اجعل أغراضك الشخصية دعايا لمنتجك:

من أكثر طرق بيع المنتجات ابتكارًا، فمن الأمور الملفتة كثيراً لعملائك هو مشاهدتهم لشخصٍ تحولت كافة أغراضه الشخصية بدءًا من ملابسه التي يرتديها، ومروراً بالقلم والورقة التى يكتب فيها، وانتهاءًا بالأكسسورات التي يستخدمها كجراب هاتفه إلى شكلٍ ولونٍ معين، وهو شكل ولون لوجو الشركة أو صورة هذا المنتج.

بالتأكيد هذا الأمر سوف يدفعنا إلى التفكير في مدي أهمية هذا المنتج، وبحث إمكانية استفادتنا الشخصية منه، وما أن يظهر سببٌ ملائمٌ، حتى وإن كان غير مقنعٍ لنا تماماً، فسوف نتفدم لشرائه والحصول عليه.

الخلاصة:

يوجد العشرات بل المئات من الأفكار الجديدة التي يمكن لذهنك أن يتقد بها، فقط عندما تتبع استراتجيةً ممنهجةً من التفكير، مع مراعاة العوامل المختلفة المحيطة بمنتجك في السوق، كي يمكنك أن تحقق أكبر قدر من حصة المبيعات في السوق.

 

قد يهمك أيضًا : 3 نصائح لتقديم انطباع جيد عند بدء عمل جديد

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق