أسلوب حياة

28 طريقة ممتعة ومبتكرة لتعلم أي لغة أجنبية بسهولة وسرعة فائقة

العالم أصبح قرية صغيرة.. طالما ترددت على مسامعنا هذه الجملة وهي بالفعل صحيحة، حيث أصبحت معرفة لغة أخرى على الأقل غير لغتك الأم أكثر أهمية من أي وقت مضى. إن ذلك لا يجعل السفر لدولة أخرى أكثر متعة فحسب، لكن قد تكون اللغة مفيدة أكثر في مجال العمل والارتقاء الوظيفي، مع ذلك سنركز على اللغة في علاقتها بالسفر حيث هو أكثر المواقف لاختبار نفسك؛ حين تضعك الظروف أمام المتحدثين الأصليين لتلك اللغة الجديدة التي تتعلمها.

إذا كانت هذه مميزات اللغة فالجزء الأصعب هو بالطبع كيفية تعلم هذه اللغة وما يميز هذا المقال هو أننا سنرى كيف تتعلم لغة جديدة بمتعة أكبر! إليك بعض الأفكار لتفهم أكثر.

قبل السفر..

1. اشتر كتب الأطفال!

نعم لا تستغرب لذلك.. فكتب الأطفال هي المنطلق الأساسي التي ستجدها لقراءة وتعلم أي لغة، و أي كلمات صادفتها فيها واستعصى عليك فهمها فإنك تستطيع البحث عنها بسهولة بمساعدة القاموس أو هاتفك الذكي لأنها غالبًا ماتعتمد كلمات بسيطة يسهل شرحها أخذًا بعين الاعتبار أنها موجهة في الأساس لفئة معينة لا تجيد آليات البحث بشكل جيد كما هو الشأن بالنسبة للراشدين.

2. مشاهدة الأفلام باللغة الجديدة

يمكنك الغوص أكثر في الثقافة المحلية لأي بلد من خلال مشاهدة أفلام تلك المنطقة وطبيعة أناسها وعاداتها فعادةً ما تعتبر الأفلام مرآة عاكسة لأوضاع مجتمع ما وثقافته، فلو أردت السفر مثلًا للصين وتعلم الصينية.. فلا غنى لك عن سينما وأفلام “جاه كي شان” مثلا.

3. ابحث عن “نموذج” للسكان المحليين

اخرج إلى المحيط الذي تستقر فيه وابحث عن أكثر الأماكن التي يجتمع بها السكان المحليون حيث تجد استخدام اللغة التي تريد أن تتعلم هو الشائع هناك وبالتالي ستندمج وتختبر نفسك في تجربة واقعية. إذا كنت في أي بلد ستجد ما يعرف بـ “الحي الصيني” جرّب التسوق هناك وطلب الطعام والسؤال عن بعض الأماكن باللغة التي تتعلمها رغم أنك تعرف تلك الأماكن حق المعرفة.. فالمهم ليس الغاية ( المكان) بل الوسيلة ( اللغة) التي استعملت لوصولك إليه.

4. استمع إلى أغاني الأطفال

تمامًا مثل كتب الأطفال، فإن أغاني الأطفال بسيطة جدا في تراكيبها اللغوية ومصطلحاتها. ويمكنك العثور على نوعية الأغاني التي يمكن أن تساعدك في تعلم الأرقام والحروف والعبارات الأساسية مثلًا.. هذا كخطوة أولى وفيما بعد ابحث عن أغاني أطفال بمواضيع أخرى.

5. ابحث عن صديق لغته الأم هي لغتك الجديدة

وجود صديق كمتحدث أصلي باللغة التي تريد تعلمها يعد ميزة كبيرة، لأنه سيضعك في احتكاك ومواجهة مباشرة مع اللغة، ويعتبر إتقان المحادثة العادية أحد أصعب الأشياء التي ستتعلمها ويتخوف منها الكثيرون ببساطة لاعتقادهم بأن الآخر سيسخر من مستواهم وأخطائهم أو لعدم ثقتهم في أنفسهم كفاية.. وسر التعلم هو مواجهة المخاوف كما نعلم وليس المهم أن تخطئ بل الأهم أن تتعلم بعد أن تخطئ.

6. تابع الأخبار على الإنترنت باللغة الجديدة

كلنا نشاهد الأخبار على أي حال، لذا فهي فرصة أخرى للتدرب على القراءة والاستماع إلى مقاطع الفيديو، ومتابعة الأحداث الدولية بلغة غير لغتك الأم.. لا شك في أن ذلك سيغير نظرتك حول الكثير من الأمور فاللغة تؤثر في طريقة التفكير وبالموازاة مع ذلك اكتساب اللغة الجديدة والتعود عليها كجزء من حياتك اليومية.

7. استغل التكنولوجيا الرقمية

  هناك العديد من الموارد على الإنترنت والهاتف الذكي الخاص بك لمساعدتك على التعلم، فيما يلي بعض من أفضل ما يمكنك استعماله:

1. BBC Languages: مورد شامل يغطي عددًا كبيرًا من اللغات والثقافات الأكثر شعبية.

2. Mac Genius – Genius: يساعدك على حفظ الأشياء، كما تنظم Genius معلوماتك وتختار الأسئلة بعناية باستخدام طريقة “تكرار متباعد” ذكية تعتمد على أدائك السابق.

3. Anki – Anki: هو برنامج يجعل من السهل تذكر الأشياء التي عملت عليها من قبل على جهاز الكمبيوتر. إنها أكثر كفاءة بكثير من أساليب الدراسة التقليدية، حيث يمكنك إما تقليل الوقت الذي تقضيه في الدراسة بشكل كبير، أو زيادة الوقت الذي تتعلمه فيه بشكل أكبر.

4. Talking Translator / Dictionary (Android & IOS): قل أي جملة واسمع ترجمتها في الحين بالإضافة إلى العديد من الميزات المفيدة الأخرى.

5. خدمة الترجمة من Google (Android و IOS): تتيح هذه الخدمة ترجمة النص والكلام من وإلى أكثر من 60 لغة حية عبر العالم.

8. ابحث عن شريك بـ Skype

  يمكنك استخدام The Mixxer للعثور على شركاء لغويين عبر Skype. ستساعد هذه الخدمة على توصيلك بشخص يتطلع إلى تعلم لغتك الأم أثناء محاولة تعلم لغته، وبالتالي ستكون الاستفادة متبادلة.

9.موقع Meetup.com للقاءات اللغوية

  ابحث عن لقاءات محلية لمجموعات تعلم اللغات، ستجد الكثير من المجموعات التي تغطي معظم اللغات حيث يجتمع الناس للتسكع والتحدث باللغة الجديدة في بيئة اجتماعية مشجعة ومحفزة.

10. مدرس خاص أو طالب جامعي

في كثير من الأحيان يكون المعلم الخاص هو أفضل طريقة للوصول إلى المستوى التالي وتطوير اللغة خاصةً بعد اجتياز مرحلة “الأساسيات”، حيث تأتي مرحلة تقوية مكامن الضعف والإشارة إلى الأخطاء لتجاوزها مستقبلًا، لهذا لن تجد أفضل من مدرس خاص وإن كانت تكلفته باهظة بالنسبة لك ابحث عن طالب جامعي متمكن يدرس الأدب الفرنسي إن كنت تريد تعلم الفرنسية مثلًا.

11. اشتر الطبعات الأجنبية من مجلاتك المفضلة

ستساعدك قراءة الأشياء التي تعرفها وتحس بشغف تجاهها على صياغة العبارات حسب السياق المناسب لها، فمثلًا إذا كنت من عشاق الرياضة وتريد تعلم الإسبانية فلن تجد أفضل من جريدة “ماركا” الشهيرة لهذا الغرض.

12. تغيير إعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص بك

نعلم جميعًا أن غالبيتنا يعتمد لغته الأم في إعدادات الكمبيوتر أو الهاتف لذلك أرغم نفسك على تغيير تلك الإعدادات للإنجليزية مثلًا وحاول تعويد نفسك على التعامل لأكثر وقت ممكن بتلك اللغة.

13. تناول الطعام بالخارج!

أقرب طريق للرجل معدته وأقرب طريق للغتك الجديدة المطاعم.. لذا ابحث عن المطاعم التي تقدم قوائم الطعام  باللغتين. مرة أخرى، تأكد من تقديم طلبك باللغة التي تحاول تعلمها فقط واجتنب نهائيًا لغتك الأم.

14. اطبخ بلغة أجنبية

الطعام والطبخ مفيد دائمًا.. سيساعدك العثور على وصفة شهيرة بالبلد الذي تنوي تعلم لغته على تطوير معرفتك بتلك اللغة والاتجاه بشكل أكبر إلى تعلم بعض الحقول المفاهيمية الخاصة بمجال ما.. فليس سهلًا أن تتعلم مفردات المطبخ الإيطالي بل الأكثر من ذلك أن تطهو على الطريقة الإيطالية 🍝

15. جاء الآن وقت الاستفادة من يوتيوب

يمكنك العثور على الكثير من مقاطع الفيديو المفضلة لديك لمشاهدتها باللغة الجديدة التي تنوي تعلمها وإن لم يكن كذلك استعن بخدمة الترجمة الملحقة بكل الفيديوهات بيوتيوب ولن تجد أدنى مشكل إن كنت تنوي تعلم الإنجليزية على سبيل المثال.

16. اكتب قوائمك الأساسية باللغة الجديدة

يمكن أن تكون هذه قوائم التسوق أو التذكيرات أو أي شيء تفعله بشكل متكرر.

17.احزم حقائبك الآن.. حان وقت السفر وتعلم لغة جديدة

أفضل طريقة مطلقة لتعلم أي لغة هي إلقاء نفسك بمكان الحدث، و إجبار نفسك على معرفة كيفية التواصل والحصول على كل ما تحتاجه بمفردك، فمجرد سماع اللغة طوال اليوم في محيطك سيساعدك على التقاط كلمات وعبارات جديدة كثيرة. إن السفر أيضًا أحد أكثر الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها و تعد تجربة لن تنساها أبدًا، فما بالك إن رافقها تعلم لغة جديدة!

18. ابحث عن رفيق من السكان المحليين يساعدك في تعلم لغة جديدة

لا يمكن ضمان إيجاده بسهولة، ولكن إذا نجحت في إيجاده فستتعلم منه الكثير. ستكون المحادثة الأولية بينكما اختبارًا كبيرًا بالنسبة لك، وإذا نجحت، سيكون لديك شخص يمكنك التدريب عليه كل يوم وبشكل عفوي دون تعقيدات.

19. استقر بالنُزل عوضًا عن الفنادق

سوف توفر لك النُزل تجربة أصيلة وحية نظرًا لاختلاطك بأكبر قدر ممكن من الأشخاص، و حتى لو لم تكن تنوي قضاء كامل رحلتك هناك، فإن البقاء والتفاعل مع رفقائك في السكن لبضع ليالٍ سيكون أمرًا في غاية الإفادة على المستويين اللغوي والشخصي كذلك.

20. استئجار مرشد محلي يتحدث لغة بلده

  يتحدث معظم المرشدين المحليين ( وليس المرشدين السياحيين المحترفين) بلغتهم الأم فقط، ويمكنك استخدام هذه التجربة أيضًا كوسيلة لاختبار نفسك في وصف الأشياء وطرح الأسئلة حول الأماكن أو الأشياء التي تصادفها في رحلتك.

21. أيقظ مهاراتك التفاوضية

ضع مهاراتك التفاوضية على المحك و اكتشف ما إذا كان بإمكانك إقناع شخص ما بتقديم صفقة لك، قد يكون ذلك أثناء شرائك تذكارات محلية أو مفاوضات مع أحدهم لبيع خدمة ما من طرفك إذا كنت تجيد العمل المستقل عبر الإنترنت كفريلانسر.

22. مشاهدة التلفزيون المحلي

قد يقدم فندقك خيارات أخرى باعتبارك سائحًا لاتفهم اللغةالأصلية لذلك البلد.. ولكن لا تستخدم هذه الخيارات.. إنه فخ يا سعيد 🤓

23. حضور الأحداث والتجمعات المحلية للسكان

كلما انخرطت أكثر في المشهد، زادت استفادتك من تعلم لغة جديدة، وإن سافرت لإحدى الدول التي تحترم نفسها نقترح عليك حضور بعض الدورات والاجتماعات التي تعقدها المجالس البلدية للمدن والتي تكون فيها الدعوة عامة ويمكنك أيضًا التعرف على التمثيل الفعلي للمشاركة الديموقراطية وإشراك السكان المحليين في تدبير الشأن العام المحلي.

24. اذهب إلى النوادي والمقاهي المحلية

تأكد من طلب كل شيء باللغة المحلية، فبعد قليل من -المشروبات- سيتم اختبارك بالفعل لمعرفة ما إذا كان بإمكانك توصيل رسالتك بشكل صحيح أم لا.

25. لا تستخدم الخرائط والـ GPS

تأكد من أن تسأل دائمًا عن الاتجاهات وقراءة الإشارات بنفسك.

26. استخدم فقط العملة المحلية

قد تقبل العديد من الأماكن عملات متعددة أو عالمية مثل الدولار ولكن هذا لا يعني أن الدولار هو العملة الوحيدة لك كسائح، بل إن العملة المحلية ستجدي نفعًا في تعلم اللغة.

27. لما لا.. احصل على وظيفة

إذا كنت ستقيم لفترة طويلة، فقد يكون من المفيد لك الحصول على وظيفة أساسية. لن يكون العمل بضعة أشهر في متجر سياحي لبيع التذكارات في بلد أجنبي ممتعًا فحسب، بل سيجبرك على تعلم اللغة واستخدامها.

28. اطلب من السكان المحليين التقاط صور لك!

قد يبدو الأمر غريبًا.. لكن استغل الموضوع في معرفة كيفية شرح ما تريده بالظبط من مصورك وكيفية استخدام الكاميرا حسب الزاوية التي تناسبك، ففي النهاية الصور واللغة التي تعلمت هي كل ماسيبقى من هذه الرحلة!

 
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق