أسلوب حياة

19 طريقة تساعدك في الاهتمام بنفسك في ظل صراعات وضغوط الحياة الراهنة

أصبح العالم مكانًا صعبًا لا يرحم، إنه يُخضع الأقوياء  ويجعلهم يتمنون ألا ينهضوا مرة أخرى. إنه سريع الوتيرة ولا يتوقف عندما يتخلف شخص ما عن اللحاق به، ببساطة الوقت يمر ولا ينتظر أحد وإذا لم تبدأ في الاهتمام بنفسك فلن يفعل أحد ذلك لأجلك.

من الصعب أن تظل متحمسًا، والأصعب أن تتحمس لأي شيء من الأساس. نعلم جميعًا أن الحياة قد تجرفنا بسرعتها المهولة حتى أنك لا تعرف ما معنى أن تهتم بنفسك من الأساس. كلنا جميعًا كذلك، في الأسبوع الماضي وجدت نفسي في نفس المنطقة، وبدلًا من جلد الذات، كتبت قائمة بالأشياء التي قمت بها في الماضي لالتقاط نفسي. وإذا كان لديك الوقت، يمكنني مشاركتها معك .

إليك 19 طريقة تساعدك في الاهتمام بنفسك والتصالح معها.

1.جدول زمني بما يناسبني

افتح التقويم على هاتفك واختر أحد الأيام وقم بإلغاء كل مواعيدك في هذا اليوم. وفي هذا اليوم افعل الأشياء التي تود القيام بها وليس ما يجب عليك القيام به. فالحياة قصيرة جدًا كي تملأ التقويم بمواعيد الاجتماعات والمكالمات مع العملاء ورحلات العمل، حاول أن تجد مكانًا في التقويم للأشياء التي تستمتع بها أيضًا.

2. تريد الاهتمام بنفسك ادّعِ المرض

إذا قمت بالخطوة الأولى وبحثت عن أحد الأيام لتنفيذ الخطة ولم تجد يومًا مناسبًا، هنا عليك أن تدعي المرض. وتأكد من عدم إخبار أي شخص بذلك عدا رئيسك في العمل لأنك تفعل ذلك بسببه في الأساس. وإخبارك للآخرين سوف يعيق السبب الذي أخذت من أجله هذا القرار وسوف يريد الجميع مشاركتك هذا الوقت. لهذا رجاءًا خصص هذا اليوم لنفسك فقط وقم بكل ما تريد القيام به.

3. قليل من المال يدعم الاهتمام بنفسك

دلل نفسك بشيء يسعدك في حدود إمكانياتك. أنت تعمل ليل نهار من أجل جمع المال، وبرغم أن الخبراء ينصحون بالادخار دائمًا إلا أنني أطلب منك أن تنفق بعضًا منه. أنفقه على كل ما يشعرك بالسعادة. سواءًا أنفقته فى شراء كتاب قصصي أو رواية، أو على تقليم الأظافر في صالون التجميل، اذهب فورًا، أيًا كان ما يسعدك، أنفق بعضًا من مالك عليه. عليك أن تؤمن بنفسك عندما تكون الأيام صعبة كما هي عليه الآن.

4. آمن بنفسك

فأحيانًا يكون أفضل خيار هو الإيمان بنفسك. تذكر كل ما فعلته كي تصل لما أنت عليه الآن. واعلم أن نفس العقيدة ستوصلك إلى حيث تريد أن تذهب.

وبمجرد أن تعاود الثقة مرة أخرى اذهب إلى الخارج واصرخ بأعلى صوتك حتى يسمع العالم قناعاتك.

5. جمل حماسية

امنح نفسك قدرًا من الجمل الحماسية، هل تعرف قصة الشخص الذي يردد “أنا شخص رائع وأستطيع عمل ما أود القيام به” وينهي كلامه بقول “وأنا أوقن أنني قادر على ذلك”. لن يغير هذا حياتك فقط ولكن سيؤدي قطعًا إلى تحسين الحالة المزاجية. 

6. دائرتك والمحيطين بك

ابحث  دائمًا عن من يرون طاقاتك الكامنة ويتحدثون عنك بطريقة إيجابية. يقول جيم رون “أنت مزيج من الأشخاص الخمسة الذين تقضي معهم معظم وقتك” عندما تزداد ضغوط الحياة أحط نفسك بأولئك الذين عندما تتطلع إليهم تعلم أنهم  سينتشلوك من إحباطك وأيضًا كن أنت الشخص الذي ينتشل الآخرين من أحزانهم أو ما يواجههم.

7. بعض المشي سيفيد

اخرج إلى الطبيعة وإلى الهواء الطلق واستمتع برائحة الهواء النقية واستمع إلى أصوات الطبيعة. أكثر الأشياء متعة في الحياة هي غالبًا مجانية ومتاحة للجميع. وفي حال أردت أن تستمتع أكثر، اخرج للطبيعة أثناء المطر وستتفاجئ بمدى تأثير ذلك عليك.

 8. الاستماع إلى الموسيقى

الموسيقى لغة عالمية وهي مرآة أرواحنا، وتتيح لنا التكنولوجيا الآن تشغيل الأغنية التي تبحث عنها بالتحديد في الوقت الذي تبحث عنها، لذا استغل الأمر لصالحك وتذكر أنك الوحيد من تعرف تأثير هذه الأغنية عليك لهذا ابدأ بتحميلها؛ استعد لتذهب حيث تريد أن توصلك الأغنية.

9. اقرأ

إذا لم تستهوك الموسيقى فلا مشكلة، انفصل عن العالم واستمتع بقراءة كتابك المفضل، الكتاب الذي قرأته 5 مرات من قبل، ومع ذلك في كل مرة تختار قرائته مرة أخرى. اقرأه مرة أخرى واستعد لتغمر نفسك في مكان آخر غير الذي أنت فيه.

10. تبرع لجمعية خيرية

لا شيء يشعرك بالراحة النفسية بقدر تقديم المساعدة لشخص يحتاج إليها. الصدقات ستوفر لك على الفور جرعة من السيروتونين التي لن تغير حالتك المزاجية فحسب، بل تمنحك أيضًا شعورًا غامضًا دافئًا لعدة أيام.

11. القيلولة

هل هناك أي عجب أن من يتمتعون بأعلى أداء لمهامهم اليومية، يأخذون قيلولة بصفة يومية؟ أنا لا أتحدث عن الرؤساء التنفيذيين ولكن اتحدث عن الأطفال والرضع، هؤلاء الصغار يتعلمون الكثير من المهارات يوميًا حتى أن أجسامهم تأمرهم بأن يأخذوا قيلولة. إذا لم تكن تؤمن بأهمية القيلولة، انظر إلى حالة هؤلاء الصغار قبل النوم مباشرة وبعد القيلولة مباشرة.ولكن حذار من الشعور بالذنب عند الاستيقاظ فالأمر حقًا يستحق.

12. انظر إلى المرآة وقدم مجاملة لمن يقف أمامك

تعرف تمامًا مدى تأثير عبارات المجاملة على الجميع، بدلًا من إلقاء المجاملات على الجميع، جامل نفسك لمرة وأنت تقف أمام المرآة وشاهد انعكاس البهجة على نفسك.

13. قدم مساعدة لشخص لا تعرفه

تخيل معي كيف سيكون العالم أجمل عندما نعامل من لا نعرفهم تماما مثل من نعرفهم، انطلق وكن أنت المثال الذي يحتاجه العالم وكن لطيفًا مع الغرباء. الروعة انك ستندهش من أن تجد الشخص الذي أحسنت إليه، قد رد المعروف إلى شخص آخر لا يعرفه.

 14. اقرأ دفتر يومياتك القديم

متى كانت آخر مرة قرأت فيها دفتر يومياتك؟ هل تقرأه بنفس عدد المرات التي تشاهد فيها الصور على هاتفك؛ مثلما تتيح الصور العودة إلى الذكريات القديمة، كذلك يعتبر دفتر اليوميات  أداة رائعة للتأمل والتدبر. ألق نظرة على يومياتك القديمة، لن تقتصر المتعة على القراءة عن نفسك في الماضي، بل وأيضًا ستعد نقطة مرجعية لمدى تقدمك. ليس لديك دفتر يوميات؟ ابدأ اليوم!

15. اليوم المفتوح

هل تمنح نفسك اليوم المفتوح، حيث لا اهتمام بعالم اللياقة البدنية. تناول الطعام غير الصحي مرة واحدة في الأسبوع يسمى اليوم المفتوح ولا حرج من إضافة هذا اليوم إلى جدولك الأسبوعي. توقف عن القيام بالأعمال المهمة مثل (العمل، تنظيف المنزل، الطبخ وما إلى ذلك) وركز على الأشياء غير المهمة مثل مشاهدة فيلم أو قراءة مجلة أو حتى مجرد الاستمتاع بارتداء البيجامة وقضاء اليوم كاملًا في المنزل.

16. ما رأيك بالقفز بالمظلات؟

طبعًا الكلام هنا ليس لضعاف القلوب، ولكن للباحثين عن الإثارة، قد يكون القفز بالمظلات هو العلاج الذي تحتاجه . لن تجتمع غبطة التحليق مع ترقب الإقلاع. ربما كانت الفترة التي تستغرقها في العودة إلى الأرض هي الوقت المثالي للتفكير في حياتك.

17. احجز تلك العطلة التي كنت تؤجلها

لا شيء يريحك مثل حجز تلك العطلة التي تحتاجها بشدة. وطالما قررت الذهاب إلى مكان ما، فلا يهم أبدًا إلى أين ستذهب. إدراكك أن العطلة ممكنة سيجعلك تفكر بجدية في جميع الطرق التي يمكنك من خلالها الاهتمام بنفسك بمجرد تطبيقها.

18. اتصل هاتفيًا بشخص عزيز عليك

وأخبره إلى أي مدى تحبه وتقدره. لا يعني الاهتمام بنفسك دائمًا القيام بأمور لصالحك بطريقة مباشرة بل قد يعني ذلك أيضًا مهاتفة صديق وإخباره بمكانته لديك. تخيل معي ما هو شعورك عندما يهاتفك شخص لم تتحدثا منذ فترة ليخبرك بمدى روعتك. ثم تخيل مدى تاثير ذلك عليهم إذا تبدلت الأدوار.

19. حدد 10 طرق تجعل حياتك مذهلة

لا أعدك بأن هذه الطرق ستعمل جميعًا. لكن يمكنني أن أعدك أن بعضها سيفعل بالتأكيد.لذلك خذ بعض الوقت في اختبار كل هذه الطرق ثم حدد أيهما يصلح لك. ثم بعد أن تحددها، في كل مرة تجد طريقة جديدة مناسبة، أضفها إلى القائمة.

برجاء تقييم المقال

المصدر
19 Ways To Be Kind To Yourself Today
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق