ريادة أعمال وإدارة

13 طريقة فعالة تساعدك على الاستمتاع في العمل لتُصبح أكثر سعادة (3)

تحدثنا في المقال السابق من سلسلة 13 طريقة فعالة لكي تستمتع بعملك وتُصبح أكثر سعادة عن أهمية أن نأخذ بعض الوقت للاسترخاء والابتعاد عن العمل، وقد ذكرنا أن هذا يزيد من الإنتاجية في العمل بشكل أكبر، كما وضحنا أيضاً أهمية متابعة إنجازاتنا في العمل، وكذلك بذل الجهد في سبيل تطويرها، وأنه من المهم جداً أن لا نقارن أنفسنا بأحد وأن نهتم بأعمالنا فقط، ذلك حتى نتمكن من الاستمتاع في العمل الذي ننتمي إليه.

كما ذكرنا أن حب العمل هو أمر مهم جداً لكي نستطيع الاستمرار فيه، وقلنا أنه يجب علينا أن نذكر أنفسنا دائماً بحبنا لعملنا، كما يجب علينا أن لا نعمل ال24 ساعة في 7 أيام حتى لا نشعر بالملل ولا بالإرهاق، حيث أننا تكلمنا عن أهمية أخذ قسط كافٍ من الراحة قبل بدأ العمل، وإذا لم تكن قد تابعت الجزئين السابقين من السلسلة فإننا ندعوك لمتابعتهم من هنا:

13 طريقة فعالة لكي تستمتع بعملك وتُصبح أكثر سعادة
13 طريقة فعالة لكي تستمتع بعملك وتُصبح أكثر سعادة (2)

واليوم نحن مع موعد مع الجزء الثالث والأخير من هذه السلسة، والذي سوف نتحدث فيه عن 5 نصائح مهمة لكي تنجح وتتمكن من الاستمتاع في العمل الخاص بك. وإليكم هذه النصائح من 9 إلى 13:

العمل الجماعي وتكوين الصداقات

13 طريقة لكي تستمتع بعملك وتُصبح سعيداً به (3)

 نحتاج في العمل إلى أصدقاء، وموجهين، ومستشارين، ومُفكرين، وذلك من أجل العمل معهم وطلب مشورة الخبراء منهم؛ فالعمل الجماعي له العديد من المميزات منها:

  • زيادة الإنتاجية.
  • تسهيل العمل علينا.
  • أخذ الخبرة من الزملاء القدامي في العمل
  •  إيجاد الحلول لبعض المشكلات المتعلقة بالعمل.

من خلال بناء شبكتك الاجتماعية، وتطويرك لبعض العلاقات الهادفة، سوف تحظى باحترام هؤلاء الأشخاص، وسوف يدعمونك ويُساعدونك على نمو حياتك المهنية ويهتمون بتحقيق الاستمتاع لك في العمل.

اربط عملك بقيمك ومبادئك

13 طريقة لكي تستمتع بعملك وتُصبح سعيداً به (الجزء الثالث)

لكي تكون أكثر سعادة في العمل، ولكي يتطور عملك وينمو أكثر، فإنه من المفيد أن تربط عملك بقيمك ومبادئك الجيدة، وقد يشمل ذلك معاملة الآخرين بشكل جيد، وتعليم الآخرين بعض المهارات، وأن لا تبخل عليهم بمعلوماتك وخبراتك، وكذلك القيام بعملك بإتقان وبذل قصارى جهدك لإنتاج أفضل عمل ممكن.

إن مثل هذه الأمور قد لا تهتم بها كثيراً، أو قد لا ترى لها نتائجًا على المدى القريب في عملك، أو قد تظن بأنها غير مفيدة أو غير مهمة، ولكنها بالطبع مهمة جداً وسوف تُطور عملك بشكل كبير على المدى البعيد.

قم بقضاء وقت أطول مع زملاء العمل الإيجابيين فقط

13 طريقة لكي تستمتع بعملك وتُصبح سعيداً به (3)

لا تقضي الوقت مع أولئك الذين يقللون منك ومن قدراتك؛ فسوف تقابل بالطبع الكثير من الناس الإيجابيين في العمل، وكذلك سوف تُقابل الأشخاص المزعجين السلبيين الذين سوف يشككون في عملك ولا يلتزمون بالقوانين.. إلخ، فبحكم العمل يجب علينا أن نتعامل مع الجميع ولكن..

حاول قدر المستطاع أن تقلل من الوقت الذي تقضيه مع الزملاء السلبيين المحبطين، وإذا استطعت أن تتجنبهم بشكل كامل فإنه من الأفضل أن تفعل ذلك، وقرر أن تقضي معظم وقتك مع زملائك الإيجابيين المتميزين فقط، فإن قضاء بعض الوقت معهم بالتأكيد سيفيدك في عملك حالياً وفيما بعد. 

تحدث إلى رئيسك في العمل في كثير من الأحيان

13 طريقة لكي تستمتع بعملك وتُصبح سعيداً به (الجزء الثالث)

أفضل طريقة لتكون أكثر سعادة وتتمكن من الاستمتاع في العمل هي أن تتحدث إلى رئيسك في العمل كلما لزم الأمر، على الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو غير مريح في البداية، ولكن فيما بعد سوف تكون سعيد جداً بتعودك على التحدث معه في شتى أمور العمل.

حيث أن التحدث إلى رئيسك في العمل سيساعدك على اكتشاف الفرص التي لها تأثير إيجابي أكثر على عملك، حيث سوف تكتشف ما يهمهم في الشركة وما يرغبون فيه، وسوف تعرف ما يجب عليك القيام به لمساعدتهم وللتطوير من عملك.

فكر جيداً قبل طرح الأفكار على رئيسك في العمل

الاستمتاع في العمل

فكر جيداً وراجع أفكارك قبل تقديمها على رئيسك في العمل؛ فإن هذا سوف يُشعرك بمزيد من الثقة في النفس، وبالتالي سوف ينعكس ذلك على رأي رئيسك، وبالتأكيد سوف يقبل أفكارك وقد يناقشك فيها ويحاول التطوير منها أكثر.

إن التفكير الجيد سوف يجعل من أفكارك أفكاراً مميزة وواقعية وقابلة للتنفيذ، وسوف يكون من السهل جداً قبولها من رؤساء العمل، لذا تنفس واستغرق وقتًا للتفكير قبل أن تتكلم، بعد ذلك قم بعرض أفكارك وشاهد النتائج!

قد يهمك أيضاً..

النجاح في العمل : كيف تتفوق على زملائك وتحقق جميع أحلامك؟
3 نصائح لتقديم انطباع جيد في بداية عملك الجديد

برجاء تقييم المقال

الوسوم

Elham Hamed

كاتبة محتوى مصرية وأعمل في هذا المجال لسنوات عديدة ولدي خبرة كبيرة في كتابة وإنشاء المحتوي وساهمت في إثراء المحتوي العربي بالعديد من المقالات والتدوينات..أعمل في المجال منذ عام 2015 وحتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق