أسلوب حياة

12 نصيحة هامة لرعاية المسنين

هذا المقال برعاية دار الثناء لرعاية المسنين

عندما يحين الوقت لرعاية أحبائك المسنين، فعليك التأكد من التعامل معهم بحذر وصبر، نعلم أنك قد تكون مرهقًا في بعض الأحيان إلا أنه يجب عليك أن تضع في الاعتبار أنه ليس من السهل الاعتماد عليهم أو على الآخرين لرعايتهم، من المهم أن تكون على دراية بطرق معينة لتزويدهم بأفضل رعاية ممكنة.

1. الزيارة في الكثير من الأوقات

إن المسنين بحاجة إلى التفاعل الاجتماعي وأنت مطمئن بأنهم آمنون وبصحة جيدة، أثناء زيارتك من الأفضل دائمًا التحقق من المنزل بحثًا عن أي مشكلات قد تحتاج إلى معالجة، مثل النظافة العامة للمنزل وإصلاح الأشياء المكسورة، والقيام بفحص روتيني للغسيل والبريد والنباتات.

2. التحقق من الأدوية الخاصة بهم

من المهم أن تملأ جميع الوصفات الطبية وتعبئها حسب الحاجة، إذا كانوا يتناولون عددًا من الأدوية فمن الأفضل شراء صندوق منظم للدواء تحمل أسماء أيام الأسبوع وكذلك جرعات الفترات الصباحية والمسائية، هذا يمكن أن يساعد في تبسيط عملية تناول الدواء. وإذا تم وصف دواء جديد فتأكد من سؤال الطبيب أو الصيدلي عن الآثار الجانبية المحتملة مع الأدوية الحالية.

3. الاستعانة بمساعد

قد تكون هناك حاجة لتوظيف مساعد أو ممرض أو حارس، يمكن أن يكون هذا الشخص الذي يساعد المسن في أنشطته اليومية مثل الاستحمام أو التدبير المنزلي، إذا لم يكن شخصًا تعرفه شخصيًا فيجب عليك دائمًا التحقق من الذهاب إلى وكالات مرخصة.

4. إجراء تعديلات في منزل المسن

ومن الأفضل إلقاء نظرة فاحصة على منزلهم وتقييم ما قد يكون خطرا على السلامة، وقد يكون بعضها إصلاحات بسيطة في حين أن تعديلات أخرى قد تكون أكثر تعقيدا. وهذه تشمل:

  • تثبيت منحدر للكراسي المتحركة.
  • تركيب مرحاض مرفوع.
  • اختبار (أو تثبيت) كاشفات الدخان وأجهزة الكشف عن أول أكسيدالكربون.
  • التحقق من الإضاءة العامة في المنزل للتأكد من أنها ساطعة بما فيه الكفاية.
  • قم بتوصيل بعض أجهزة استشعار الإضاءة الليلية في جميع أنحاء المنزل.
  • تأكد من وجود حصائر غير زلقة في الحمام أو في حوض الاستحمام أو في أي مناطق زلقة محتملة أخرى في المنزل.
  • التأكد من أن الكابلات والحبال والأسلاك مدمجة بأمان لمنع السقوط المحتمل.

5. التحدث بصراحة عن مواردهم المالية

في معظم الأوقات أحبائك المسنين ليسوا مرتاحين أو راغبين في التحدث عن أمورهم المالية، ولكن يجب محاولة فتح مناقشات بشأن مواردهم المالية، خاصة إذا كانوا يعيشون على دخل ثابت أو هناك ميزانية يتعين الالتزام بها.

6. اعتني بالأوراق المهمة

تأكد من أن كل شيء مُحدث ومكتمل عندما يتعلق الأمر بالأعمال الورقية الهامة مثل وصيتهم أو توكيلهم، إنها ليست محادثة سهلة ولكنها ضرورية، حالما تنتهي المهمة ستشعر براحة البال.

7. مراقبة مشكلات القيادة

قد يأتي وقت لا يكون فيه محبوبك المسن قادرا على القيادة بسبب انخفاض قدراته الإدراكية ووقت رد الفعل أثناء السير على الطريق ومن المهم تقييم قدراتهم على القيادة، وعندما يصبح ذلك مشكلة قم بتقديم خيارات أخرى قد تساعدهم، مثل توظيف سائق أو استخدام خدمة توصيل للبقالة.

8. إبقائهم اجتماعيين ونشطين

من المهم أن تبقي أحبائك الكبار نشطين، التمرين مهم لإبقائهم صحيين، ولسوء الحظ من المعتاد أن يصبح المسنون معزولين ووحيدين أو حتى يعانون من الاكتئاب خاصة إذا فقدوا أزواجهم. ومن المهم أن يظلوا مشاركين مع أسرهم وأصدقائهم أو قد يرغبون حتى في المغامرة وتكوين أصدقاء جدد، هناك العديد من النشاطات في المجتمع التي تعرض أشياء لفعلها وأماكن للذهاب إليها والتي ستساعد أحبائك على البقاء اجتماعيين ونشيطين.

9. توفير وجبات صحية

قد لا يملك أحبائك المسنين القدرة أو الرغبة في الطبخ لأنفسهم، ومن المهم أن يتم إطعامهم بشكل جيد لكي يبقوا أصحاء، يمكنك أن تعد لهم الوجبات الصحية بشكل مسبق، هناك أيضا العديد من خيارات الوجبات القابلة للتسليم التي قد يستمتع بها المسنون، بل إن بعض خطط الوجبات هذه يمكن أن تلبي طلبات خاصة مثل الوجبات الخاصة بمرضى السكري.

10. قم بمراقبتهم بشكل جيد

إذا كنت نوعا ما خبير في التكنولوجيا ، يمكنك تركيب كاميرا أو نوع من مستشعر الحركة لمراقبتهم أو قد ينبهك إذا كان هناك شيء خاطئ، نظام إنذار الحياة هو خيار جيد لكن يجب أن تقنعهم بإرتداء زر الإنذار طوال الوقت.

11. ترتيب جدول زمني

من الأفضل محاولة ترتيب جدول زمني بينك وبين أفراد العائلة الآخرين لمساعدة كبار السن الذين تحبهم، عندما يتعلق الأمر بالاستحمام، مواعيد الأطباء، المهمات، التسوق، الطبخ، التنظيف، الخ. إذا لزم الأمر قد تحتاج إلى استئجار شخص للمساعدة في بعض تلك المهام التي تحتاج إلى إدراجها في الجدول، الجدول الزمني لن يساعد فقط على الحفاظ على حياتك مرتبة ومنظمة، ولكن سوف تساعد أحبائك المسنين على معرفة ما هو مدرج على جدول أعمالهم أيضا.

12. استخدم مصادرك المتاحة

هناك موارد كثيرة متاحة للمسنين، قد تكون هذه الموارد عن طريق الحكومة أو المجتمع المحلي، قم بأبحاثك و شاهد ما الذي يؤهل حبيبك المسن وقد تتفاجأ بما هو متاح.

اعتن بنفسك

يجب أن تبقى بصحة جيدة لكي تعتني بأي شخص آخر وقد وجد أن من يعتنون بأحبائهم المسنين يعانون من الإجهاد والقلق والاكتئاب واضطرابات الجهاز العضلي. إذا كان ذلك ممكنا ، قسم المسؤوليات بينك وبين زوجك وأفراد الأسرة الآخرين، من المهم ألا تنسى أن تأخذ استراحة وتبتعد قليلا وتستمتع بحياتك أيضا.

22عربي

https://22arabi.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى