علوم وصحة

12 سبب يجعلك تشرب شاي البابونج

فوائد شاي البابونج

يعرف نبات البابونج بعدة أسماء مختلفة منها: المؤنس، الخوعة، الفليه، الكاموميليا، عين القط، أبو زهيرة، رجل الدجاجة، بابونه، القميلة، أبو حدرية، البابونج الألماني حندقوق، الأقحوان. و يوجد ستة أنواع  من البابونج، تزرع على مستوى العالم وهي: البابونج الألماني، البابونج المجري، البابونج الروماني، البابونج اليوغسلافي، البابونج الروسي، البابونج التشيكوسلوفاكي، البابونج المغربي.

شاي البابونج

و البابونج هو نبات عشبي ينتمي إلى الفصيلة النجمية و حولي يبلغ ارتفاعه نحو 15- 50 سم، ساقه سريعة النمو كثيرة التفرع ويزهر بعد 6- 8 أسابيع من انباته، وأوراقه متناوبه ريشية ومجزأة إلى أقسام صغيرة متطاولة خيطية. وللنبات رائحة منعشة مميزة، والنورة والأزهار المحيطة السيئية بيضاء اللون والأزهار الداخلية أنبوبية ولونها أصفر. و ينمو البابونج في البرية في كل المشرق والمغرب العربي تقريبا وفي كل أنحاء أوربا. و في هذا المقال سنتعرف على فوائد الصحية و أضرار شرب شاي البابونج.

كيفية تحضير شاي البابونج

شاي البابونج

تم استخدام أزهار البابونج الطازجة والمجففة في صنع الشاي لعلاج عدد من المشاكل الصحية. لتحضير الشاي:

إضافة ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة إلى كوب من الماء الساخن. يغطي الكوب و يترك لمدة 5 دقائق، ثم يصفي. يشرب كوب مضافا إليه ملعقة صغيرة من العسل. يمكن استخدام أكياس البابونج التي تباع في الصيدليات.

الفوائد الصحية للبابونج

فيما يلي بعض الفوائد الصحية للبابونج:

علاج الأرق

شاي البابونج

البابونج غني مركبات الفلافونويد ترسل إشارات لدماغ لإفراز السيروتونين والدوبامين للحصول على قسط من النوم المريح طوال الليل. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج قبل ذهاب إلى النوم بساعة و ذلك لتهدئة الأعصاب و العضلات.

يخفف الصداع

شاي البابونج

يساعد البابونج على تخفيف الألم. جميع أنواع  الصداع. فهو يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج 3 مرات في اليوم.

يهدئ آلام العضلات والتشنجات

يحتوى البابونج على العديد من مركبات الفلافونويد ذات الخصائص المضادة للالتهابات، والتي قد تعزز التئام أنسجة العضلات بشكل أسرع. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج 3 مرات في اليوم.

تخلص من الإجهاد

شاي البابونج

له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي المركزي مما يساعد على تقليل التوتر والقلق. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج مرتين في اليوم.

يخفف من آلام الدورة الشهرية

شاي البابونج

يمكن لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للتشنج إرخاء الرحم وتخفيف الانقباضات المتقطعة التي تسبب الألم أثناء الحيض. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج مرتين في اليوم.

يساعد على تنظيم ارتفاع السكر في الدم

شاي البابونج

تناول شاي البابونج له آثار مفيدة على التحكم في نسبة السكر في الدم وحالة مضادات الأكسدة لدى مرضى السكري من النوع الثاني. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج مرة في اليوم.

يعالج مشاكل المعدة

شاي البابونج

عشبة البابونج غنية بالعديد من الزيوت العطرية التي قد تكون مفيدة للجهاز الهضمي وتساعد في علاج الإسهال والتشنجات البطنية والالتهابات والانتفاخ والغثيان والغازات. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج مرتين في اليوم.

يساعد على إنقاص الوزن

شاي البابونج

البابونج يحفز إفرازات المعدة ويعزز إذابة الدهون والكوليسترول، وهو أمر مهم لفقدان الوزن. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج بعد كل وجبة.

علاج تقرحات الفم

شاي البابونج

يساعد في تخفيف الألم حيث أن له تأثير مهدئ على الأغشية المخاطية المبطنة للفم. ينصح بستخدام شاي البابونج كغسول للفم 4 مرات يوميا.

يساعد في محاربة السرطان

شاي البابونج

يساعد في مكافحة سرطان الثدي والمبيض والبروستاتا والجلد عن طريق منع تكاثر الخلايا السرطانية. ينصح بشرب كوب من شاي البابونج مرتين في اليوم.

محافظة على صحة الجلد

شاي البابونج

يساعد على منع ظهور حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. كما يساعد على علاج من لدغات الحشرات، وجدري الماء، والجروح، والحروق، والكدمات، وحروق الشمس. يشتهر البابونج أيضا بتخفيف حكة و التهابات الجلدية  بسبب الإصابة الإكزيما والصدفية والطفح الجلدي. تمسح المنطقة المصابة بقطنة مبللة بشاي البابونج يوميا.

يقلل من الهالات السوداء حول العين

شاي البابونج

تساعد طبيعة البابونج المضادة للالتهابات في تقليل التورم حول العين و إزالة الهالات السوداء حول العينين. ينصح بغمس قطعتين من القطن في شاي البابونج الدافئ، و من ثم وضعها تحت منطقة العين لمدة 10 دقائق. يكرر استخدام هذه الوصفة يوميا.

تنبيه:

شاي البابونج

  • يجب على أولئك الذين يتناولون أدوية السكري تناول البابونج باعتدال وتحت إشراف الطبيب.
  • الإكثار من تناول البابونج يسبب الحساسية.
  • الإكثار من تناول البابونج قد يسبب الصداع و القيء و الغثيان.
  • البابونج لا يحضر ولا يخزن بآنية الحديد ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوى على الحديد لأنه يحوي مادة التانين واذا جمع مع الحديد يولد مادة سامه .
  • البابونج لا يستخدم أكثر من 14 يوم و 3 مرات يوميا لأنه مهدئ قوي.
  • تجنب تناول البابونج في فترة الحمل و الرضعة.
  • يجب عدم استخدام البابونج من قبل الناس الذين يعانون من الحساسية.
  • تناول البابونج قد يسبب النعاس فلا ينصح تناوله عند القيادة.
  • يمنع تناوله لمن يعاني من حساسية مركبات البابونج.
  • يمنع تناول البابونج لمستخدمي أدوية تمييع في الدم.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى