ريادة أعمال وإدارة

11 صفة يبحث عنها صاحب العمل قبل تعيين الموظف

هناك مجموعة من صفات يبحث عنها صاحب العمل في الموظف، عادةً ينبغي أن يمتلك الموظف المعرفة الأكاديمية والعلمية في مهنته، ولديه المقدرة على استخدامها وتطبيقها في عمله، فامتلاك العامل للمعرفة فقط لا يؤهله للقبول عند أصحاب العمل لأنهم يهتمون بقدرات العامل على تنفيذ ما يعرفه لتحقيق أهداف الشركة.

صفات يبحث عنها صاحب العمل في الموظف

القدرة على تطوير الأفكار والابتكار

أنها تتعلق بقدرة الشخص على التفكير في طرق مختلفة للتطوير، وتحسين العمل، والمقدرة على ابتكار الوسائل المساعدة التي تساهم في تطوير عمل الشركة مستقبلاً.

الإنتاجية

وتعني مدى  قدرة الشخص على إدارة وقته للقيام بالمهام المكلف بها، بالإضافة إلى قيامه بالبحث والتعلم المستمر من أجل العثور على المعرفة، لزيادة إنتاجيته في العمل.

القدرة على التحليل

من بين مجموعة صفات يبحث عنها صاحب العمل أن يكون الشخص الذي لديه المهارة في تحليل، وفهم المعلومات التي يتم تقديمها له يوميًا، تكون لديه المقدرة على  تعزيز كل ما يقدمه من آراء، واقتراحات بالحجج القوية مما يساهم في اتخاذ الشركة للقرارات الصحيحة.

إدارة التقنيات الجديدة

بما أننا نعيش في عصر التكنولوجيا، ليس من المستغرب أن تبحث الشركات عن الذين يمتلكون المهارات التكنولوجية التي تمكنهم من إدارة مهامهم.

التواصل الجيد

من بين صفات يبحث عنها صاحب العمل الشخص الذي يتمتع بقدرات على التواصل مع الناس، ويقوم بعملية نقل المعلومات بطريقة صحيحة، وصادقة سيجذب الانتباه اليه، وتكون لديه المقدرة على إقناع الآخرين باتخاذ قرارات صحيحة.

إظهار الالتزام

الالتزام بجودة العمل والبحث عن طرق لتحقيق أهداف الشركة، وتلبية احتياجاتها، يقدرها صاحب العمل.

القدرة على العمل كفريق

العمل ضمن الفريق، واحترام آراء واقتراحات ألآخرين ، وفهم أن كل شخص له طريقة تفكير وتصرف، تتباين باختلاف المواقف دون السعي إلى جذب الانتباه إليه، هذه الأمور تساعده على تحقيق أهدف الشركة.

إدارة الإجهاد

لا يوجد عمل إلا وينطوي على لحظات من التوتر، ومن يمتلك المقدرة على إدارة الإجهاد بالرغم من الشدائد، ولا يسمح  للإرهاق أو الإنهاك أن يكون سببًا لتأخير عمله، بالتأكيد سيمتلك المقدرة على خدمة الشركة للوصول إلى غايتها.

القدرة على التكيف

الديناميكية والتكيف السريع مع كافة المواقف يساهم في النمو المهني، ويسهل على الفرد تقبل التغيرات المستجدة في الشركة.

تحقيق الأهداف المعلنة

تولي الشركات اهتمامًا خاصًا بالعاملين الذين سبق لهم العمل في مشاريع مختلفة، وحققوا ما كلفوا به من أهداف، فالعامل الناجح هو الذي يسعى إلى تحقيق أهداف شركته ويعمل بجد، وتصميم، والتزام دون أن يستسلم ويتمتع بقدرات عالية على تحفيز نفسه والآخرين.

تحديد وحل المشكلات

الإحباط سبب من أسباب الفشل، العامل الذي لا يقف مكتوف الأيدي في مواجهة المشاكل، ويسعى للبحث عن كل الحلول الممكنة فهؤلاء من الصعب عليهم أن يفشلوا.

المعرفة ليست هي الوسيلة الوحيده للحصول على الوظيفة، ولكن  تسير جنبًا إلى جنب مع الصفات المرتبطة بشخصية كل مرشح للتعيين، فكلاهما معًا من بين مجموعة صفات يبحث عنها صاحب العمل لاختيار الموظف المناسب لشركته.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

‫3 تعليقات

  1. لا شك ان صاحب العمل يهمه توفر هذه الصفات المهمة فيمن يرغب ان يكون احد الافراد العاملين لديه والباحث عن عمل عليه ان يطور نفسه ويطبق مثل هذه المواصفات ومن هنا تاتي فترة التجربة للعاملين او من يتم توظيفهم والتي تتراوح بين 3الى6 شهور وخلال هذه الفترة يتبين ما يتميز به العامل او الموظف من صفات مهمة مثل التي تم ذكرها
    مقال ممتاز ومهم لاصحاب العمل والباحثين عن عمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق