ريادة أعمال وإدارة

10 جمل ستؤدي لتجاهلك إذا قمت بإستخدامها في سيرتك الذاتية

10 جمل ستؤدي لتجاهلك إذا قمت بإستخدامها في سيرتك الذاتية ، فلا شك أن السيرة الذاتية هي المُطلع الرسمي الأولى الذي من خلاله سيتعرف أصحاب العمل الذي تناشدهم لتوظيفك على مهاراتك، وعلى ما يمكن أن تقدمه لهم من مهارات تخدم العمل الذي تتقدم إليه.

في الواقع اختيار العبارات التي تأتي في السيرة الذاتية الخاصة بك، يجب أن يكون فريد من نوعه، وغير نمطي، وغير مكرر، للأسف هناك الكثير من السير الذاتية التي تتشابه معًا في نفس النمط الكتابي الخاص بها، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل فرص أصحابها في الحصول على الوظيفة التي تقدموا من أجلها.

في التقرير التالي سنرشدكم إلى 10 جمل ستؤدي لتجاهلك إذا قمت بإستخدامها في سيرتك الذاتية لذا ننصحكم بعدم كتابتها مطلقًا، وسنشرح لكم لماذا بشكل تفصيلي فتابعونا.

10 جمل ستؤدي لتجاهلك إذا قمت بإستخدامها في سيرتك الذاتية

1. “أعرف كيف أعمل بجد”
2. “أنا أعمل بشكل جيد تحت الضغط”
3. “أعمل بشكل مستقل”
4. “أنا فعال في حل المشكلات”
5. “أعرف كيف أعمل في فريق”
6. “أنا استباقي”
7. “أنا محاور جيد”
8. “أنا جيد في الاستماع”
9. “مهاراتي في الكتابة ممتازة”
10. “أنا متحمس”

عند سماع العبارات السابق ذكرها، بالتأكيد ستجد أذنك معتادة عليها، فقد سمعتها من قبل مرارًا، وتكرارًا، وناشدك الكثيرين في العديد من المواقع التي تشرح كيفية كتابة السير الذاتية؟ بأن تلك العبارات فعالة.

في الواقع حتى، ولو كانت تلك العبارات فعالة في الماضي، فلم تعد كذلك، حيث أنها حاليًا باتت مجرد كليشيهات تشكل ضررًا كبيرًا لأصحابها، وتجعل فرص اختيارهم تتضاءل بشكل كبير، كونها عبارات مبتذلة، ومعتاد عليها بشكل كبير يجعل من يقرأها ينفر منها، لأنه يعرف أنها منسوخة، وليس هناك فيها أي إبداع.

حسنا بعدما انتبهت إلى أن تلك العبارات التي كنت تعتبرها فعالة لم تعد كذلك، كيف يمكنك كتابة سيرتك الذاتية ؟ في الواقع التزم بالتالي.

فكر جيدًا

قبل أن تخطو خطوة واحدة في كتابة سيرتك الذاتية، يجب أن تفكر في كافة العبارات التي تستخدمها هل هي مناسبة لك، ولوصف مهاراتك حقًا، هل هي ستجعلك مناسبًا للوظيفة التي تريد الترشح لها.

بشكل عام حاول أن تتجنب العبارات الطنانة الغامضة، وحاول أن تكون متحدثًا لبقًا، وصادقًا، في حالة لم تكن احترافي في كتابة السيرة الذاتية، حاول أن تستعين بمن هم على دراية بكتابة السير الذاتية، ستجد منهم الكثيرين على مختلف منصات الخدمات الإلكترونية.

حدد أهدافك ودوافعك

تذكر دائمًا أن مسؤول التوظيف، أو مدير التوظيف يطلعون يوميًا على المئات من السير الذاتية، لذا هم لن يستغرقون سوى بضع لحظات في التعرف على سيرتك الذاتية، لذا لا تكرر عبارات نمطية قرأوها من قبل، ولا تكن مملًا في الحديث، حاول أن ترتب سيرتك بشكل واضح، لتكون أهدافك، ودوافعك جاهزة للقراءة أمامهم بشكل جلي دون حاجة للبحث طويلًا قبل العثور عليها داخل سيرتك الذاتية.

انتبه لأسلوبك

سيرتك الذاتية حتى ولو كانت باللغة العربية يجب أن يتم اختيار عبارات لبقة بها، استخدام اللغة العامية، أو المصطلحات الدارجة قد يحيد بك عن الاحترافية، ويظهرك بمظهر ليس جيد، من الأفضل اختيار عبارات تجذب الانتباه، ولا نعني ذلك أن تقوم بكتابة مصطلحات عميقة معقدة.

حاول الموازنة بين مصطلحات اللغة التي ستسخدمها، بحيث تستخدم في النهاية مصطلحات واقع رنينها على الأذن جذاب، لتحفيز الشخص على تكملة قراءة سيرتك الذاتية.

كن صادقًا

كن صادقًا، لا داعي للكذب بشأن سيرتك الذاتية، فإضافة المزيد من سنوات الخبرة غير الحقيقة إلى سيرتك حتى، وإن كان سيرشحك لمقابلة العمل التالية بعد الإطلاع على سيرتك الذاتية، ولكن عدم وجود دليل فعلي على ذلك قد يجعلك محل للشك.

تذكر دائمًا أن كل مهارة، أو خبرة ستدعي وجودها داخل سيرتك الذاتية سيكون عليك إثباتها فيما بعد سواء من خلال شهادتك التي تحملها، أو من خلال عملك، وإن لم تكن جيد فيما تفعله حقًا، فلا داعي لإرهاق نفسك، والأخرين معك، وتضيع الكثير من الوقت، والمال.

راجع سيرتك بدقة

حاول أن تأخذ قسط من الراحة بعد كتابة سيرتك الذاتية، وفي اليوم التالي قم بمراجعة السيرة الذاتية الخاصة بك من جديد، هذا يضمن لك ضمان العثور على الأخطاء التي ارتكبتها، ولم تنتبه لها في المرة الأولى عند كتابتها.

من الأفضل أيضًا لو كان لديك شخص أخر ذو ثقة يقوم بمراجعة السيرة الذاتية الخاصة بك قبل إرسالها، حيث سيعطيك وجهة نظره فيها، ويناقش معك مواطن الضعف التي ينبغي عليك تصحيحها.

كانت هذه 10 جمل ستؤدي لتجاهلك إذا قمت باستخدامها في سيرتك الذاتية بالإضافة إلى أبرز التفاصيل المتعلقة بكيفية كتابة السيرة الذاتية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى