أسلوب حياة

٧ نصائح فعالة لتنظيف المنزل بعد القيام بالإصلاحات أو أعمال البناء

عندما يتعلق الأمر ببعض الإصلاحات وأعمال البناء  في المنزل، عليك توقع حدوث فوضى كبيرة واتساخ المنزل عند الانتهاء من العمل حتى وإن قمت بتغطية الأرضيات والأثاث بالبلاستيك أو الورق. وفي هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك  بشكل كبير في تنظيف المنزل.

 افتح النوافذ لتهوية بعد تنظيف المنزل بشكل جيد

افتح النافذة لتتخلص من رائحة الغراء المتبقية أو رائحة الأخشاب أو أي رائحة لمادة بناء قمت باستخدامها. بعد ذلك، عليك إزالة الأشياء الكبيرة مثل البلاط وأكياس الأسمنت والمواد المتبقية الأخرى. فعندما تبدأ في التنظيف، ابدأ دائمًا من الأعلى متجهاً نحو الأسفل. كذلك ستلاحظ تراكم بعض الغبار على الجدران، يمكنك مسحها باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء.

تنظيف الأدوات

إذا قمت باستبدال الحوض في الحمام مثلاً أو قمت ببعض أعمال الإصلاح الأخرى، يجب عليك أولاً تنظيف الأدوات الصحية وإزالة الحطام المتبقي بعد الانتهاء من عملية الإصلاح والتجديد. ابدأ دائمًا بأكبر عنصر في الغرفة للوصول إلى أصغر عنصر. حيث أنه من الأفضل دوماً التنظيف على مراحل. ففي البداية، استخدم قطعة قماش جافة مصنوعة من الألياف الدقيقة ثم استخدم بعد ذلك قطعة قماش مبللة بالماء وبهذه الطريقة يمكنك التخلص من الغبار المتراكم على البلاط بشكل فعال.

تنظيف نوافذ المنزل

إذا لاحظت وجود بعض الغراء أو بقايا السيليكون على النوافذ، فأنت بحاجة إلى إزالتها باستخدام مكشطة. لكن عليك تنظيف النوافذ بلطف حتى لا تخدشها. وإذا كانت هناك قطرات طلاء حول حافة إطار النافذة، يمكنك استخدام قطعة قطنية مع مزيل طلاء الأظافر لتنظيفها.ثم قم بمسح المنطقة من الغبار باستخدام قطعة قماش مبللة لهذه المهمة.

تنظيف البقع

إذا وجدت بقعة في المنطقة يصعب تنظيفها  فستحتاج إلى استخدام شيء فعال أكثر من الماء. وفقًا للخبراء، فإن مادة الأمونيا فعالة في إزالة البقع. لكن قم بتخفيف هذه المادة بالماء قبل استخدامها ثم ضعها على قطعة قماش وافرك البقعة بعناية.

التخلص من الرائحة الكريهة

في كثير من الحالات تبقى رائحة الطلاء أو بعض مواد البناء الأخرى عالقة في المنطقة. لذا يمكنك استخدام صودا الخبز للتخلص من الرائحة الكريهة. املأ وعاءً بصودا الخبز وضعه في الغرفة طوال الليل فإن ذلك سوف يمتص الرائحة الكريهة ويُنعش المكان.

تنظيف الأرضية

آخر مهمة عليك القيام بها هي تنظيف الأرضية. حيث يوصى بترك هذه المهمة للأخير لأن الأرضية هي المكان الذي سيستقر فيه الغبار. لكن قبل تطبيق المنظف على المنطقة، استخدم قطعة قماش مبللة للتخلص من الأوساخ والغبار المتراكمة. وبمجرد الانتهاء من مسح الغبار، عليك استخدام منتج متخصص لتنظيف الأرضية، سواء كانت من الخشب الصلب أو البلاط. وإذا لم يكن لديك منتج خاص بالأرضيات، اخلط لترًا من الماء و 2-3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون لتنظيف الأرضية بشكل جيد.

جرب الخطوات السابقة وستتمكن من تنظيف منزلك بعد الانتهاء من أعمال البناء والإصلاحات بشكل أفضل.

اقرأ أيضا: 5 خطوات تساعدك على العناية بأقمشة أثاث منزلك

بدرة

https://dlylaki.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى