أسلوب حياة

٦ أخطاء شائعة يرتكبها الآباء الجدد

يواجه الأمهات والآباء الجدد الكثير من الصعوبات  عند العناية بطفلهم الجديد وخاصة في السنة الأولى من عمره، مما يؤثر على صحة الأبوين وصحة طفلهما أيضاً.

لذا سنقدم لك في هذا المقال أكثر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها بعض الأمهات والآباء الجدد، وكيفية علاجها؟

الذعر من كل شيء

الخطأ الأكثر شيوعًا والذي يقوم به معظم الأبوين هو الذعر من كل شيء. فهم قلقون بخصوص نوم طفلهم، وبكائه، وطعامه، كذلك قلقون بشأن نوع الملابس التي يجب أن يرتديها الطفل أو نوع الألعاب التي يجب أن يلعب بها. فالقلق بشأن كل شيء لن يفيدك ولايفيد طفلك. إذا كان هناك شيء خطير يثير القلق، يمكنك طلب مشورة الأطباء والمختصين .

تشغيل التلفزيون والجوال للأطفال

يقوم معظم الوالدين بتشغيل التلفاز والجوال للأطفال الصغار حيث أنهم يعتقدون أن الطفل سيتعلم من خلال هذه الأجهزة. لكن في الحقيقة يمكن أن تؤثر مشاهدة الهاتف المحمول والتلفزيون في سن مبكرة على نمو دماغ الطفل، كما يسبب ذلك تأثيرًا ضارًا على عيون الأطفال الصغار.

حيث أن الأطفال الصغار لايزال لم تكتمل نمو عظام جمجمتهم ونمو الأنسجة الواقية لأدمغتهم أيضاً، مما يجعلهم عرضة لتأثير الإشعاعات الخطيرة الصادرة عن هذه الأجهزة، فبدلاً من ذلك، قم بتشغيل الموسيقى الهادئة لهم.

أثبتت الأبحاث أن الموسيقى الخفيفة الهادئة تساعد في زيادة نمو الدماغ عند الطفل، كما تساعده على النوم بهدوء أيضاً.

عدم التحدث بشكل كافٍ مع طفلهما الصغير

على الأبوين التحدث مع طفلهما الصغير قدر الإمكان وإبعاده عن التلفزيون والجوال وأجهزة الحاسوب المحمولة. حيث أثبتت الأبحاث أن التفاعل اليومي المشترك بين الوالدين والطفل شيء مهم لتعزيز التطور اللغوي عند الطفل، فالمهارات اللغوية التي يوفرها الآباء للأطفال هي أكثر ثراءً من أي شيء يمكن أن يقدمه التلفزيون أو الحاسوب أو الهاتف المحمول. كما عليك أن تقوم بقراءة قصة قصيرة لطفلك كل يوم.

عدم إعطاء الطفل طعامًا مصنوعًا في المنزل

عند طهي الطعام في المنزل، يمكنك التحكم في المكونات. مما يساعد في تعزيز المناعة وحماية جسم الطفل من الإصابة بالأمراض. حيث تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة والاصطناعية الضارة بجسم طفلك.

لا تحاول تدريب الطفل على النوم

يخطئ العديد من الآباء ولا يقومون بتدريب أطفالهم على روتين محدد للنوم. حيث عليك أن تختار وقتًا ثابتًا لنوم لطفلك، كما عليك أن تقوم ببناء جدول نهاري لطفلك أيضاً، يتضمن أوقات الوجبات ووقت اللعب ووقت الاستحمام ووقت الاستكشاف في الهواء الطلق أيضاً. 

القيام بإيقاظ الطفل لإطعامه

يحتاج الطفل حديث الولادة إلى الرضاعة كل ٣ ساعات تقريباً، ومع هذا فإن إيقاظ طفلك الصغير خلال الليل لإطعامه خصوصاً في الأشهر الأولى من ولادته خطأ كبير.

فبعد مرور عدة أسابيع على ولادة الطفل ستعرف الأم نمط نوم طفلها وتتعود على ذلك، حيث يجب على الام استشارة الطبيب كل فترة لمعرفة وزن طفلها وفحص صحته. فإذا كانت صحته جيدة فهذا يعني أنه يتغذى بشكل جيد ولا داعي لإيقاظه أثناء نومه ليأكل.

كانت هذه أهم الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الآباء والأمهات الجدد، إذا كنت تقوم بأحدها حان الوقت لتتفادى هذه الأخطاء والتعامل مع طفلك بشكل أفضل.

اقرأ أيضا: نرجسية الشباب… ما مدى تورط الوالدين في تعزيز هذه الصفة؟

بدرة

https://dlylaki.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى