مدونات

ونسة ومعرفة

هل فكرت يوما في أول شيئ تستوعبه من قائمة ذاكرتك وتذكرته لنفسك وأنت طفل، وكيف فجأة وجدت نفسك في الدنيا وتنظر إليك أناس لم تعرفهم.

إذا نظرت حولك ستجد كل حياتنا معرفة ناس بناس من يوم نظرتك الأولى على الحياة وأنت تتعرف على الأشياء حولك، وتكتشف الكون وأسراره والتي لا تستطيع إدراكها إلى أن تموت فهذه عظمة ربنا في خلق ما لا يتحمله عقلنا على فهمه، لأنها عظمة الله فقط.

كلنا دوما نسأل بكيف ولماذا ؟! نحتاج دائما لمعرفة ما يجرى حولنا من اكتشافات، حياة مبنية على المعرفة، وكلنا بحاجة إليها، حتى فضولك يلزمك بذلك.

في سنين حياتك الأولى لا تستطيع أن تعبر عن نفسك، فوجدت أمامك والديك هما سبيلك للمعرفة فتعرفت عليهم بموجب أنهم أول ما رأيتهم أمامك يوم أن نظرت إلى الدنيا بنظرة بكاء خوفا من غد لا تعرفه، فأنت جئت وحدك، فهذا من لطف الله عليك جعل لك من يؤنسك هذه الوحشة وحشة الحياة وأنت وحدك تنظر للدنيا ، وجدت عين تنظر إليك لتطمئن قلبك بأنك لست وحدك فلا تخف.

ثم تكبر رويدا و تنظر حولك وتكتشف باقي الأهل من حولك، وماذا يعني خال وخالة، عم وعمة إلى أن تستكمل معرفتك بكافة الرابطة الأسرية.

تتوجه لمعرفة المدرسة و ماذا تعني كلمة مدرسة ولماذا أتعلم، ومن هنا تستكمل معرفتك بمعلمينك وهم من يبادرونك استكمال معرفتك للحياة ولماذا جئت للحياة وما دورك في الحياة و ما سر حياتنا في المعرفة وكيف نرتقي بالمعرفة لنهضة مستقبل وإشراق غد جديد؟

في كل مرحلة من مراحل حياتك أنت في معرفة الناس تتجه بك لمعرفة ناس أخرى تساعدك لمعرفتك بمعلومات جديدة واكتشافات عديدة، قد تتوهم أنك اكتسبت الكثير ولكن الدنيا بحر علمها واسع تتوه في صنع الله ولم تصل لنقطة نهاية.

معرفتك المستمرة بناس جدد في حياتك تشعرك بالتجدد وقد يكون لطفا من الله عليك ليخفف عنك ألم الوحدة ويجعلك تواظب روتين الحياة لتجدد من أفكارك و خبراتك.

كلنا نحتاج إلى بعضنا البعض، لهذا تخاف من الموت ليس أنك تخاف من موتك، حاشا الله لكن خوفا من وجودك وحيد دون أنيس، فأنت جئت في الدنيا خائف من الوحدة وتبكي فاطمئن قلبك بوالديك، ويوم موتك تؤنس بعملك الصالح مع الله.

جميع الآراء الواردة بهذا المقال تعبر فقط عن رأي كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

 
الوسوم

هدى أبو المعاطي

(كاتبة ) ليسانس آداب قسم اللغة العربية وماجستير في الآداب تخصص لغة عربية وآدابها (الشعبة الأدبية ) ، وباحثة دكتوراه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق