أسلوب حياة

وجبات خفيفة صحية اعتمدها في يومك

وجبات خفيفة صحية اعتمدها في يومك دون قلق، طبيعة الأطعمة التي نتناولها هي التي ترسم مستقبل حياتنا ومظهرنا العام، فإذا اخترنا الاعتماد على نظام غذائي صحي، فإن هذا كفيل بجعلنا أفضل صحة على مستوى الصحة النفسية، والجسدية، والعقلية بشكل عام.

وفي عصرنا الحالي، بات الاهتمام بالنظام الغذائي يتم مناقشته على نطاق واسع، لهذا خرجت العديد من الأنظمة الغذائية التي تعد بكونها الأفضل لصحة الجسد هذا إذا ما تم اعتمادها، لكن في الواقع هذا قد تسبب في وقوع الكثيرين في حيرة، بحيث تركتهم تلك الأنظمة عاجزين عن فهم الأنسب لهم.

على كل حال، سنحاول قليلًا في التقرير التالي مد يد العون لك لمساعدتك على اختيار وجبات خفيفة صحية في يومك يمكنك اعتمادها دون قلق.

أهمية النظام الغذائي الصحي

في الواقع نحن ما نأكل، ونشرب، وعلى حسب ما سنختار تناوله اليوم سيكون مستقبلًا غدًا، وبعد غدًا، فمثلًا على المدى الطويل، تزيد الأطعمة الدهنية المفرطة من مخاطر تعرضنا للاضطراب في الحياة، بالإضافة إلى العديد من أمراض القلب، وتصلب الشرايين، والبدانة، في حين تساعدنا الوجبات الغذائية المليئة بالعديد من الأحماض الدهنية (كالمكسرات) في جعلنا نشعر بالطاقة، والقدرة على الاستمرار، لذا يجب الانتباه جيدًا لما تتناوله على مدار اليوم.

وجبات خفيفة صحية اعتمدها في يومك

زبدة الفول السوداني

الجمع ما بين الفول السوداني، والتفاح كسناك في يومك، خصوصًا في منتصف يوم العمل، كفيل بأن يمنحك البروتين الكافي الذي تحتاجه حتى يحين موعد الغذاء، وستمدك فاكهة التفاحة بالسكر اللازم الذي تحتاجه أفضل بكثير من السكريات المضرة في الوجبات خفيفة الجاهزة.

الزبادي

يعد الزبادي على رأس قائمة وجبات خفيفة صحية، ومن السهل العثور عليه بسهولة في أي مكان، ومن الأفضل اختياره من النوع الصحي، وعندما يتم دمجه مع القليل من الحبوب كبذور الشيا، أو الكتان، أو حتى الشوفان، والعسل، فإن هذا خيار رائع قادر على مدك بالطاقة التي تحتاج إليها على مدار اليوم.

حبوب الصويا الخضراء

يعرف أيضًا في بعض الدول باسم الفول الأخضر، ويمكن تناوله بدون طهي بشكل مباشر، وهو مليئ بمادة التريبتوفان، ويعد من الأطعمة الرائعة التي تعمل على الحد من الشهية المفتوحة، والحفاظ على قدر من الشبع لأطول فترة ممكنة.

الفشار

بالطبع الفشار من الوجبات خفيفة الرائعة التي يمكن اعتمادها بصفة يوميًا دون خوف، أو قلق، فهو من الأطعمة الرائعة الخفيفة السعرات الحرارية،  خصوصًا إذا تم إعداده بطريقة صحية بملعقة زيت او زبدة واحدة دون حاجة لإضافة النكهات إليه كالكراميل، أو الشوكولاتة، فقط بنكهته السادة سيكون رائعًا، فهو يحافظ على مستوى السكر بالدم، ويعد افضل من الكثير من الوجبات الخفيفة.

الخضروات والحمص

كلاهما غني بالألياف التي تساعد على الشبع لفترة طويلة من الوقت، كما أن الكثير من الخضروات تحتوي على كميات كبيرة من الماء، مثل الخيار، والفجل، والمياه من الأشياء المفيدة للجسم.

لذا لا مانع من قطع بعض الخضروات معك يوميًا في الصباح الباكر قبل الذهاب للعمل، وتناولها في فترة ما بعد الظهر.

البيض وجبات خفيفة صحية

يعد البيض من مصادر البروتين الرائعة، ويحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، والدهون الحيوية، لهذا يمكنك تحضيره في الصباح الباكر، وأخذه معك للعمل، يمكنك أن تتناول بحد أقصى 2 بيضة يوميًا، أو 4 بياض بيضة يوميًا.

علبة تونة صغيرة

تعد التونة من الأطعمة المثالية المليئة بالفوائد، والعناصر الغذائية المتكاملة، كالكربوهيدرات، والدهون، والبروتين، وتحافظ على إبقائك لفترة طويلة من الوقت في حالة شبع، كما أنها لا تؤثر على الحالة الذهنية للمخ بعد تناولها، وتبقيك نشيطًا، وتبعدك عن تخمة الأطعمة، وغيبوبة الطعام التي تحدث بعد تناول الطعام، ودائمًا ما ينصح اختصاصي التغذية بضرورة إدراجها داخل النظام الغذائي.

نصائح مهمة لحياة غذائية صحية

  • إعادة ترتيب مكان الطعام في دولاب مطبخك، واستبدال الوجبات خفيفة غير الصحية بأخرى صحية تكون دائمًا أمام مرمى البصر حتى لا تحيد عن هدفك في اتباع نظام غذائي صحي.
  • تجزئة طعامك على مدار اليوم في 5 وجبات صغيرة متفرقة حتى تتفادى فكرة الشعور بالجوع، وتعمل على زيادة معدل الحرق لديك.
  • تطبيق قاعدة 80/20 بحيث تتبع نظام صحي في حياتك بشكل عام بمقدار 80% يوميًا، ويمكنك اختيار خيارات غير صحية من الأطعمة الخاصة بك بنسبة 20% يوميًا.
  • تحضير وجبات خفيفة صحية مسبقة خصوصًا إذا كنت تخطط للبقاء لفترة طويلة خارج المنزل، وهذا من أجل تفادي اختيار بدائل غير صحية من الوجبات خفيفة عندما يفاجئك الجوع.

كانت هذه أبرز وجبات خفيفة صحية يمكنك اعتمدها في يومك دون خوف، أو قلق من فقدان السيطرة على يومك، أو نظامك الغذائي الصحي الذي تتبعه.

اقرأ أيضا: تريد السعادة في الحياة … اتبع تلك الخطوات

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى