تكنولوجيا

هيونداي تمهد الطريق لسيارات خلايا الوقود الهيدروجيني من خلال NEXO

إنها إشارة واضحة من شركة هيونداي، أنه عندما يتعلق الأمر بمستقبل السيارات، فإن السيارات الكهربائية قد لا تكون الاختيار الوحيد. سيارة Nexo هي ثاني سيارة متوفرة تجاريا تعتمد علي خلية الوقود الهيدروجيني FCV.

لكنها السيارة الأولي تم بناؤها على شاسيه و هيكل مخصوص و بالمقارنة مع سيارة هيونداي FCV ix35 التي تم بيع بضع مئات منها على مستوى العالم ، فإن Nexo أكبر حجماًو أسرع وأخف وزناً وأكثر أماناً والأهم من ذلك فهي أكثر فاعلية  من حيث توفير الطاقة و العمل علي الطاقة النظيفة و لكنها علي الأرجح ليست الأقل سعرا.

قد تفكر أن هيونداي تصنع بالفعل سيارات تعمل بالطاقة المزدوجة PHEVs و السيارات الكهربائية EV و السيارات الهجينة HYBRID  فهل تخلت عن كل ذلك والقت بكل ورنها علي سيارات خلف خلايا الوقود الهيدروجيني؟

بالطبع  لا. فسيارة Ioniq وهي سيارة استنزفت فيها شركة هيونداي الكثير من الموارد في سعيها للتفوق علي سيارة Prius المفضلة لسائقي Uber في الولايات المتحدة ولكن للأسف سيارة Ioniq لم تلاقي النجاح المتوقع، ولكن في عالم يهدف للحد من انبعاثات الكربون بشكل صارم ، قررت شركة هيونداي توزيع رهاناتها لأنها على حد تعبير رئيس قسم سيارات الوقود الهيدروجيني الدكتور كيم “لا يمكن أن تتوقع أي تكنولوجيا سيارات سوف تكون مهيمنة ، وكيف سيكون السوق أو كيف البنية التحتية مستقبلا. لذلك نحن نعد كل شيء ”

و بحلول عام 2025 ستنتج هيونداي 38 سيارة “صديقة للبيئة” ، اثنان منها سيكونان سيارات الوقود الهيدروجيني FCV.

لذلك جنباً إلى جنب مع تطوير تقنيات الاحتراق الداخلي والهجين والبطاريات ، تعمل هيونداي على جعل خلايا وقود الهيدروجين قابلة للاستخدام تجارياً و تعد Nexo جزءًا من هذه الخطة والتي تأمل هيونداي في بيع “عدة آلاف منها سنويًا” في أسواق مختارة في جميع أنحاء العالم بسعر لم يتم الإعلان عنه حتي الأن.

مواصفات السيارة Nexo

السيارة NEXO يبلغ طولها 4،670 مم وعرضها 1،860 ملم، إنها أضيق و أكنز ببضعة سنتيمترات من السيارة سانتا في Santafe ذات السبعة مقاعد. ولديها مظهر لسيارات الدفع الرباعي.

نظرًا لأن Nexo ليست مجرد نسخة معدلة من منتج حالي فالتصميم داخلي لا يشبه أي سيارة هيونداي أخري و لكن هناك الكثير من الشبه بينها و بين سيارة لكزس خاصة الكونسول بجوار السائق ، و كذلك بعض الشبه بسيارات مرسيدس من حيث شاشات LCD الثنائية وشبكات الصوت البراقة.

المقاعد مريحة، و مصنوعة من عناصر عالية الجودة مع إمكانية تسخينها وتبريدها.

لم يسبق أن شاهدنا مثل نظام المعلومات والترفيه هذا في هيونداي من قبل ، ولا شاشة تعمل باللمس بهذا الحجم ، و لكن مثل نظام iDrive في سيارة BMW ، يمكنك استخدام وحدة تحكم دوارة في وسط الكونسول إذا كنت تفضل ذلك.

كالعادة يساورنا القلق من سيارات الوقود الهيدروجيني من حيث الأمان و المساحات الداخاية المهدرة لصالح انابيب الهيدروجين.

و لكن لأن السيارة تم بناؤها بالكامل علي هيكل مخصوص لإستيعاب المكونات الجديدة فإن أنابيب الهيدروجين المصفحة و خلايا الوقود لم تنقص من المساحات الداخلية للسيارة و تمكنت هيونداي من تعظيم المساحة الداخلية لركاب السيارة و أمتعتهم.

توجد مساحة كافية للرجلين والساقين في الخلف لشخصين بالغين (وليس ثلاثة) للجلوس بشكل مريح و مع المقاعد مطوية يبلغ إجمالي حجم الأمتعة ل 839 لتر.

الخلاصة:

تكنولوجيا خلايا الوقود الهيدروجينية جاهزة بشكل كاف ولكن ما يعيقها هو البنية التحتية ، التي لا تزال غير كافية على الإطلاق وهذا عار لأن سيارة Nexo هي الشيء مناسب ، وهي إنجاز هندسي و تكنولوجي مثير للإعجاب.

اقرأ أيضًا :

العصر الرقمي.. كيف ستؤثر البيانات الرقمية على سلوكنا في المستقبل؟

برجاء تقييم المقال

الوسوم

22عربي

https://22arabi.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق