علوم وصحة

هل تقليل الكربوهيدرات ينقص الوزن ؟

هل تقليل الكربوهيدرات ينقص الوزن ؟ دائمًا ما يتم وصف الكربوهيدرات على أنها المتسبب الرئيسي في السمنة، لذا ظهرت العديد من الأنظمة التي تنادي بتقنينها، أوحتى منعها تمامًا من جدولك الغذائي، فما حقيقة هذا الأمر، و هل تقليل الكربوهيدرات ينقص الوزن ؟ بشكل فعلي أم أن الأمر مبالغ فيه قليلًا.

بداية، وقبل الحديث عن أي شيء يجب أن نفهم أن جسمنا يحتاج إلى كافة العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة، وهي البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، لذا فإن قطع إخدها يجب أن يتم وفق لشروط محدود للغاية، ولفترة زمنية قصيرة، وهذا حتى لا يدخل الجسم في دوامة الحرمان.

في التقرير التالي سنتحدث عن  النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، وكيف يكون في حدود المسموح به، و هل تقليل الكربوهيدرات ينقص الوزن ؟ فتابعونا.

هل تقليل الكربوهيدرات ينقص الوزن ؟

يشتمل النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات على 50 إلى 100 جرام من الكربوهيدرات يوميًا، وأقل من ذلك يعتبر نظامًا غذائيًا للكيتون، في حين أن 100 إلى 200 جرام من الكربوهيدرات يوميًا هو نظام غذائي متوسط ​​الكربوهيدرات.

على الجانب الآخر، يمكن فعلًا لتقليل الكربوهيدرات أن يساعد في إنقاص الوزن، وإدارة السكر في الدم، وتحسين الصحة بشكل عام، ليس فقط على مستوى الوزن، ولكن أيضًا تحسين صحة النوم، وتحفيز الشعور بالشبع، والحد من الشعور بالتوتر.

السبب يرجع أنه عندما تقلل من الكربوهيدرات سكر الدم ومستويات الأنسولين تنخفض بشكل عام، وهو أمر يمكن أن يكون جيدًا لبعض الناس.

يتم تكسير الكربوهيدرات إلى جلوكوز، مما يرفع نسبة السكر في الدم ويحث البنكرياس على إنتاج الأنسولين لدفع السكر إلى الخلايا.

عندما يكون وزنك زائدًا أو بدينًا، يرتفع السكر في الدم ويرسل البنكرياس الأنسولين، لكن خلاياك قد لا تستجيب، مما يؤدي إلى زيادة إفرازه للأنسولين، وهنا الأنسولين المرتفع يزيد الجوع ويحفز على تخزين الدهون.

لذلك قد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة والحفاظ على مستوى الأنسولين منخفضًا للمساعدة في فقدان الوزن.

نظرًا لأن الأطباء غالبًا ما ينصحون مرضى السكري من النوع 2 بفقدان الوزن لتحسين نسبة السكر في الدم، فمن المحتمل أن يؤدي هذا النهج بشكل مباشر وغير مباشر إلى تحسين مستويات الجلوكوز في الدم.

أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات

هل تقليل الكربوهيدرات ينقص الوزن ؟
هل تقليل الكربوهيدرات ينقص الوزن ؟

هناك عدد من الأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات الموجودة على الساحة حاليًا منها التالي.

حمية الكيتو / هو نظام صارم يهدف إلى تناول أقل من 50 جرام من الكربوهيدرات يوميًا وزيادة كمية الدهون التي تتناولها بشكل كبير.

دايت لو كارب / يتضمن هذا النظام تناول من 50 إلى 100 جرام من الكربوهيدرات في اليوم، وهو من الأنظمة  الأكثر شيوعًا، وهذا، لأنه أقل تقييدًا من النظام الغذائي الكيتوني ولكن لا يزال بإمكانه تحقيق نفس النتائج.

نظام أتكينز الغذائي/ يأخذك نظام أتكينز الغذائي خلال أربع مراحل، تبدأ باستهلاك منخفض للغاية للكربوهيدرات ثم إدخال المزيد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تدريجياً.

نظام دوكان الغذائي يتضمن هذا الخيار أيضًا أربع مراحل: مرحلتان لفقدان الوزن ومرحلة تثبيت. على سبيل المثال، تركز المرحلة الأولى من نظام دوكان الغذائي على الأطعمة الغنية بالبروتين، والثانية تضيف الخضروات مرة أخرى، والثالثة تسمح بوجبتين “احتفال” في الأسبوع، والرابعة تتعلق بالحفاظ على وزنك مستقرًا.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى