علوم وصحة

هل تعرف من أين تأتي المأكولات البحرية الخاصة بك؟

يوفر لنا البحر الكثير من الأشياء؛ كالغذاء، الرزق، الترفيه، الصيد، وغيرها من الأشياء، فقد تتخيل المشهد المعتاد للصيادين بشباكهم عندما تسمع مصطلح المأكولات البحرية، ولكن الأمور تغيرت كثيراً الآن.

معدات الصيد المتطورة وأضرارها على الثروة البحرية

المأكولات البحرية

تستخدم الشركات التجارية معدات عالية التقنية لتتبع الأسماك وصيدها في المحيطات، فالمعدات عالية التقنية تساعدهم على صيد عدد كبير من الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى، ولكن هذا يسبب تأثيرًا خطيرًا على النظام البيئي للمحيطات؛ فالأسماك الأكثر طلباً من المستهلك مثل سمك السلمون وسمك التونة وغيرها من العديد من الأنواع الأخرى، تكون مهددة بالانقراض؛ لأن طريقة الصيد الحديثة قد تؤدي إلى انخفاض في هذه الأصناف في أنحاء كثيرة من العالم، وهذا يشمل أيضًا بعض الأنواع المهددة بالانقراض والمحمية.

ومشكلة أخرى مرتبطة بالصيد الحديث هي الصيد العرضي؛ وهو عبارة عن إلقاء الأسماك الغير مرغوب فيها في البحر مرة أخرى سواء أكانت ميتة أو حية، وذلك مع تزايد المنافسة والطلب، فأصبح الوضع أسوأ يومًا بعد يوم.

حركة المأكولات البحرية المستدامة وتأثيرها في إنقاذ الموقف

المأكولات البحرية

لحسن الحظ، انضم العديد من الأفراد والمنظمات إلى حركة المأكولات البحرية المستدامة التي بدأت في عام 1990 لإنقاذ المحيطات، ومع ذلك، فإن مساهماتهم وحدها لن تكون كافية لتغيير الوضع الحالي، فيجب على الجميع تحمل المسؤولية.

واجباتك تجاه المحافظة على الثروة السمكية المهددة بالانقراض

المأكولات البحرية

حسنًا، يمكنك القيام بالكثير من الأشياء كونك مستهلكًا، فإن أول ما يمكنك فعله هو شراء الأسماك البحرية الأقل استهلاكاً، فتأخذ العلامات التجارية والشركات التي تقدم المأكولات البحرية الأقل استهلاكاً في الاعتبار قضايا مثل الصيد المفرط، والصيد العرضي الذي يضر بشكل كبير بالنظام البيئي للمحيطات.

تتبع القواعد والمعايير المحددة من قِبل المجتمعات الدولية، ويشمل ذلك بعض الممارسات وتجنب ما يضر بالثروة السمكية؛ مثل عدم وجود تخزين للأسماك الأكثر استهلاكاً، وعدم استخدام معدات صيد انتقائية، وعدم استخدام آلية الصيد العرضي.

يمكنك أيضًا شراء المأكولات البحرية الأقل استهلاكاً من خلال المطالبة بها خصيصاً، فيمكن للمستهلك أكل تلك الأسماك التي يتم صيدها محليًا من خلال الصيادين، فسيكون أمراً رائعاً أن تعتاد التقليل من الأسماك المهددة بالانقراض، بل وتجنب تناولها إن استعطت ذلك.

الأحواض السمكية وتربية الأسماك في المنزل هو الحل الأمثل

المأكولات البحرية

يُمكنك الذهاب إلى البدء في تربية أسماك المزرعة، فتربى هذه الأسماك في بيئة مغلقة أو بركة أو حوض سمكي، و لا يهم من أين تفكر في شراء السمك الخاص بك، ولكن تأكد من أنها تقلل من الحد في النقص من الأسماك المهددة بالانقراض، والأسماك التي تربى في حوض سمكي تكون نظيفة وصحية في الحوض السمكي أكثر منه في المحيط.

فاتخذ الخطوة الأولى نحو الحفاظ على النظام البيئي من خلال اختيار المأكولات البحرية الأقل استهلاكاً، وابدأ أيضاً بتربية الأسماك من الآن!

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق