علوم وصحة

هل تساعد بذور الشيا في إنقاص الوزن ؟

هل تساعد بذور الشيا في إنقاص الوزن ؟ كثيرًَا ما تتم الإشارة إلى أن بذور الشيا تساعد في عملية إنقاص الوزن، وهناك العديد من الوصفات التي تستهدف أستخدام تلك البذور، وتناولها بصفة يومية من أجل الحصول على نزول سريع للوزن في فترة زمنية محدودة.

بشكل عام، تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، وتلك الألياف مفيدة جدًا لجسم الإنسان، حيث تساعده على الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يحجم عنده الرغبة في تناول الطعام، والإفراط فيه.

لكن على الجانب الآخر، هل فعلًا مشروبات إنقاص الوزن التي تدخل فيها بذور الشيا كعنصر رئيسي فعال فيها يساعد حقًا في انقاص الوزن، هذا ما سنتعرف عليه في التقرير التالي، من خلال الإجابة على تساؤل هل تساعد بذور الشيا في إنقاص الوزن ؟

هل تساعد بذور الشيا في إنقاص الوزن ؟

وفقًا لمنظمة FoodPrint  تأتي بذور الشيا من نبات الشيا، وقد اكتسبت اسمها من محاربي الأزتك، الذين استخدموها كأطعمة للبقاء على قيد الحياة.

بالنسبة لمساعدتها على فقدان الوزن، فإنه بشكل عام، حتى يومنا الحالي هناك نقص في الأبحاث الدقيقة التي تشير إلى أنها توفر هذه الفائدة.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة برازيلية صغيرة نُشرت في عام 2015 في Nutricion Hospitalaria  شملت 26 رجلاً وامرأة يعانون من زيادة الوزن، أو السمنة، أن تناول 35 جرامًا (حوالي 3 ملاعق كبيرة) من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى فقدان الوزن. ومع ذلك، كانت الدراسة صغيرة وقصيرة المدى.

على الجانب الآخر، قد يكون هناك بعض المزايا لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن، خصوصًا أنها غنية بالألياف التي يمكن أن تساعد في زيادة الشعور بالشبع. كما أنها تشكل مصدرا جيدا للبروتين والدهون، وكلاهما يساعدان على الشعور بالبشع، مما يعمل على منع الإفراط في تناول الطعام.

الخلاصة: يمكن لبذور الشيا أن تمنع الجوع لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم. ومع ذلك، فإن شرب كوب من ماء بذور الشيا يوميًا كوصفة لإنقاص الوزن لن يزيل الضرر الناجم عن الخيارات الغذائية السيئة أو فائض السعرات الحرارية التي تختار تناولها كل يوم.

ما هي الفوائد الصحية الأخرى لبذور الشيا؟

عندما تتناول بذور الشيا، فإنك تحصل على أكثر من مجرد فائدة محتملة لفقدان الوزن، وهذا لأنها مليئة بالفوائد، فهي غنيه بأوميغا 3، ومضادات الأكسدة، والكالسيم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد والزنك.

كما أن 2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا، تحتوي على 4.7 جرام بروتين، و 10 جرام من الألياف، و9 جرام من الدهون.

هل هناك أي مخاطر صحية من شرب بذور الشيا؟

نظرًا لأن بذور الشيا غنية بالمواد الغذائية وتحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية والدهون، فتناولها باعتدال، لا يمكن أن يكون مضر بالجسم، فـ عدد 2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا يحتوي على حوالي 138 سعرة حرارية، لذا عند إدراجها داخل نظامك الغذائي تأكد من أنها من ضمن سعراتك الحرارية اليومية المسموح بها.

هل يجب أن تجرب وصفات بذور الشيا لإنقاص الوزن؟

في الواقع بذور الشيا ليست الحل السحري لفقدان الوزن، فجميع الوصفات التي تراها وتنصحك بشرب بذور الشيا عن طريق خلطها بالماء، أو العصير لفقدان الوزن السريع ليست مجدية في الواقع.

الفكرة أنه يمكن دمج بذور الشيا مع الأكل بشكل عام، وليس تطبيق وصفة بعينها للحصول على فوائدها، ولكن طالما أن الشخص نفسه يتابع نظامه الغذائي بجدية، وينظر دائمًا ماذا يتناول؟ وما الذي يجب تجنبه من أطعمه؟ سيستطيع أن يحقق نتائج فعالة، ويحافظ على وزنه، أو حتى يفقد وزنه بعد ذلك على حسب النظام الغذائي الذي يتبعة.

في النهاية هل تساعد بذور الشيا في إنقاص الوزن ؟ بالتأكيد لا، فهي لا تحرق السعرات الحرارية الزائدة، أو تزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك بأي شكل من الأشكال. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستهلك الكثير منها، فقد يزيد وزنك بدلاً من ذلك. ومع ذلك، فإن إضافة ملعقة كبيرة إلى الماء قد يساعد في الشعور بالشبع ويمنعك من تناول المزيد من الطعام الذي لا حاجة لك به بشكل فعلي، بالإضافة إلى أنها تقوم بتقديم العديد من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا لجسمك.

تعرفوا أيضًا على

بذور الشيا مقابل بذور الكتان أيهما أكثر صحة؟

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى