أسلوب حياة

هل تخشى إخبار أطفالك عن طلاقك؟ إليك الطريقة الصحيحة

عادةً ما يؤدي انتهاء الزواج إلى إطلاق سيل من العواطف بما في ذلك الغضب والحزن والقلق والخوف، مشاعرٌ تنعكس على من حولك، خاصةً حينما تريد إخبار الأطفال عن الطلاق وفي بعض الأحيان يمكن أن ترتفع هذه المشاعر عندما لا تتوقعها مما يجعلك تشعر بالحذر. مثل هذه الاستجابة أمر طبيعي ومع مرور الوقت ستهدأ حدة هذه المشاعر.

في غضون ذلك، كن لطيفًا مع نفسك ومع أطفالك لأن أصعب طلاق يكون بين الأزواج الذين لديهم أطفال، إن واحدة من أولى وأكثر المهام صعوبة هو أن تخبر أطفالك عن الطلاق، إنها محادثة مؤلمة لم تخطط لها عندما كنت متزوجًا في البداية، هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تخشى إخبار الأطفال عن الطلاق.

الأسباب الأكثر شيوعًا للخوف من إخبار الأطفال عن الطلاق

  • أنت لا تعرف ماذا تقول أو كيف تقول.
  • أنت قلق من إيذاء الأطفال أو أن أطفالك سينزعجون.
  • أنت قلق من أن يتم لومك من قبل زوجتك أو أطفالك.
  • أنت غارق بالذنب والخوف وتشعر بالفشل.

من المهم أن إخبار الأطفال عن الطلاق قبل أن يسمعوه من شخص آخر، إذا كنت قد شاركت قرارك مع الآخرين، ذكرهم أنك لم تخبر أطفالك بعد واطلب منهم عدم قول أي شيء حتى تفعل ذلك بنفسك.

نصائح لمساعدتك على إخبار أطفالك

  1. يجب أن تخطط أنت وزوجتك لما ستقولونه ومتى ستتحدثان معهم، حدد كيفية بدء المحادثة، اتفق على نبرة هادئة ومحببة ومطمئنة، تأكد من موافقتك أنت وزوجتك على ما سيتم مشاركته وما لن تتم مشاركته.
  2. أخبر الأطفال فقط عندما تكون متأكدًا بنسبة 100٪ من أنك ستنفصل أو تطلق.
  3. تحدث مع أطفالك قبل الانفصال للأطفال الأصغر سنًا، وبضعة أسابيع للأطفال الأكبر سنًا.
  4. اجمع العائلة معًا، جميع الأشقاء، حتى يسمعوها جميعًا في نفس الوقت، من المحتمل أن يكون لدى الأطفال الأكبر سنًا أسئلة حول الموضوع، ولكن إخبارهم قبل إخبار أطفالك الأصغر سنًا تثقل كاهلهم بسر.
  5. فكر في التوقيت عند إخبار الأطفال عن الطلاق فلا تجري هذه المحادثة مع أطفالك قبل النوم أو عند مغادرتهم للمدرسة أو خلال العطلات أو الأعياد، حاول إيجاد وقت ربما صباح عطلة نهاية الأسبوع عندما يمكنك التحدث مع أطفالك، بهذه الطريقة سيتاح لأطفالك فرصة للتعبير عن مشاعرهم أو طرح الأسئلة.
  6. حاول استخدام كلمة “نحن”، حتى لو تم اتخاذ القرار من قبل واحد فقط منكم. يمكنك أن تقول “لم نكن سعداء معًا منذ فترة طويلة” أو “ربما رأيتنا نتجادل ونريد إيقاف ذلك.”
  7. شارك فقط ما هو مناسب للعمر، فالخيانات والمسائل المالية ليست مناسبة لمشاركتها لدى إخبار الأطفال عن الطلاق قد تقول لنفسك “أريد أن يعرف أطفالي الحقيقة!” ولكن هذا عادة ما يؤذي الأطفال وبالتأكيد لا يساعدهم.
  8. أخبر أطفالك بما سيتغير وما سيبقى على حاله وما الذي سيحدث بعد ذلك، يمكنك إخبارهم بالمكان الذي سيعيش فيه كل واحد منكم، يمكنك طمأنتهم حول رؤية أصدقائهم أو قضاء الوقت مع أجدادهم أو أقاربهم، سوف يرغبون في معرفة ما إذا كان يتعين عليهم تغيير المدارس أو تغيير السكن، ولكن لا تقدم وعودًا قد لا تتمكن من الوفاء بها، مثل: “لن نتحرك أبدًا”. بدلاً من ذلك، قد تقول: “في الوقت الحالي نحن نقيم هنا وإذا كان ذلك سيتغير فسوف نعلمك”.
  9. الاطمئنان هو المفتاح. يمكنك القول: “مازلنا عائلة لكن تحت سقفين، سوف نستمر في حبك ونعتني بك”. وفر أكبر قدر ممكن من الاستقرار والأمان في رسالتك، تأكد من أن أطفالك يعرفون أن هذا ليس خطأهم وأنهم لم يتسببوا في المشاكل ولا يمكنهم حلها.
  10. تأكدوا أثناء إخبار الأطفال عن الطلاق أنكم تحبونهم وستحبونهم دائمًا.
  11. قد تذرف الدموع وقد يتفاعل أطفالك، طمأنهم بأن التعبير عن العواطف أمر جيد، لا يبدو أن بعض الأطفال يتفاعلون بشكل جيد، قد يحتاج هؤلاء الأطفال إلى بعض الوقت لمعالجة الأمر.
  12. أجب عن أسئلتهم بأفضل ما يمكنك، يهتم معظم الأطفال في المقام الأول بكيفية تأثير هذا الانفصال أو الطلاق عليهم، يريد بعض الأطفال معرفة ما سيحدث للأشياء الخاصة بهم، ومتى سيرون كل من الوالدين. بعض الأطفال لا يعرفون ماذا يسألون والبعض الآخر يسأل عما إذا كانوا سيحضرون نفس المدرسة، إذا لم يتم اتخاذ بعض من هذه القرارات بعد، يمكنك القول: “لم نكتشف الكثير من الأشياء حتى الآن ولكن عندما نفعل ذلك سنكون على يقين من إخبارك”.
  13. اسألهم عما يشعرون به وما إذا كان لديهم أي أسئلة، أخبرهم أنك متاح دائمًا لسماع أسئلتهم ومشاعرهم.
  14. تذكر أن الجانب الأكثر ضررًا بالطلاق هو الصراع المستمر بين الوالدين. افعل كل ما بوسعك لإنهاء أو على الأقل تقليل الصراع حتى يتسنى لك ولأطفالك الشفاء والمضي قدمًا.

المصدر: psychologytoday

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق