علوم وصحة

هل القهوة منزوعة الكافيين خيار صحي أكثر من القهوة العادية؟

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية حول أنحاء  العالم. هناك العديد من التكهنات حول الفوائد والمخاطر المرتبطة بها. يعزز المشروب الصحة بسبب غناه بحمض الكافيين، وحمض الكلوروجينيك، وهيدروكسي هيدروكينون، وما إلى ذلك.

الكافيين هو المكون الرئيسي للقهوة. هناك إيجابيات وسلبيات هذا المركب. المدخول المعتدل لا يشكل أي مخاطر صحية خطيرة، ولكن وجد أن الأطفال والنساء المسنات في خطر، ويمكن أن يضاعف حتى من خطر الإجهاض أثناء الحمل.

ولكن هناك فوائد عديدة للقهوة مثل الحفاظ على كثافة العظام بسبب وجود العديد من المركبات النشطة بيولوجيا. يمكن أن يقلل بشكل فعال من خطر الإصابة بهشاشة العظام، كذلك.

لذلك، من المستحيل عمليًا استبعاد القهوة تماما من النظام الغذائي. 

كيف يتم صنع القهوة منزوعة الكافيين؟

نزع الكافين يشير إلى إزالة الكافيين من المأكولات وغيرها من المواد. لكن عملية الإزالة تختلف باختلاف المنتجات.

تتوفر أنواع مختلفة من حبوب البن. بعضها يحتوى على نسبة منخفضة من الكافيين، بشكل طبيعي. يجب معالجة الحبوب إما كيميائيا أو يجب استخدام عملية الذوبان والتناضح من أجل تقليل المحتوى إلى أقل من 1٪.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معالجة حبوب البن مثل عملية المياه السويسرية، والطريقة المباشرة، والطريقة غير المباشرة، وطريقة ثاني أكسيد الكربون، وطريقة روزيليوس.

ما هي كمية الكافيين الموجودة في القهوة منزوعة الكافيين؟

القهوة ليست خالية من الكافيين بنسبة 100٪ وأنها تحتوى على كمية من الكافيين. فأن حصة واحدة من 16 أوقية تحتوى على ما يصل إلى 13.9 ملغ من الكافيين فيه.

كمية الكافيين في القهوة منزوعة الكافيين منخفضة.

هل القهوة منزوعة الكافيين مفيدة بالفعل؟

تحتوى القهوة منزوعة الكافيين على جميع مكونات القهوة العادية مثل مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى والمركبات النشطة بيولوجيا  باستثناء البروتين. يقدم كلا النوعين من القهوة بعض المزايا الرائعة، مثل انخفاض الميول الانتحارية بين النساء وغيرها الكثير.

بصرف النظر عن هذه، هناك بعض سلبيات القهوة، أي الفوائد الصحية المتعلقة بالكافيين لا توفرها هذه القهوة. يمكن علاج بعض الأمراض، مثل باركنسون، بالكافيين.

للكافيين أيضا تأثير إيجابي على الذاكرة . تقلل القهوة العادية أيضا من خطر الإصابة بالاكتئاب بين النساء. كما أنه يحسن أداء الرياضي بشكل كبير. الاستخدامات الأخرى للكافيين هي انخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد، وزيادة معدل الأيض، وما إلى ذلك.

مزايا القهوة منزوعة الكافيين

 

تقليل من مخاطر مرض السكري

أهم فائدة لهذه القهوة هي قدرتها على تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. يزيد استهلاك القهوة منزوعة الكافيين بشكل كبير من مستوى الأنسولين في أجسامنا، وهو أمر ضروري للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. 

يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة والشيخوخة

أثبتت الدراسات أن تناول 3 أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ونقص المهارات المعرفية والحركية في الشيخوخة.

يعالج الاضطرابات العصبية التنكسية

تحتوى القهوة منزوعة الكافيين على جميع المركبات النشطة مثل القهوة العادية. أظهرت العديد من التجارب أن القهوة يمكن أن تقلل من موت الخلايا العصبية المؤكسدة وتثبط التكثيف النووي الناجم عن موت الخلايا المبرمج بسبب وجود مكونات نشطة. كما أنه فعال في الحد من حدوث مرض الزهايمر. ولكن، يمكن زيادة التأثير ويمكن أن يتأخر ظهوره إذا كان الكافيين موجودا في النظام الغذائي.

مفيد لاضطرابات المعدة

القهوة منزوعة الكافيين

يمكن أيضا تنظيم الاضطرابات المتعلقة بالمريء والمعدة مثل الارتجاع المعدي المريئي من خلال استهلاك القهوة منزوعة الكافيين.

يحمي من سرطان القولون

لقد وجد أن القهوة منزوعة الكافيين  تكون مفيدة لسرطان القولون وتقلل من الورم، في حين أن القهوة مع الكافيين ليست فعالة لنفسه

يعالج أمراض الكبد

استهلاك القهوة يقلل من إنزيمات الكبد الضارة. لقد وجد أن الكافيين ليس المركب الذي يظهر هذه الخاصية. لا يوجد دليل واضح على أن القهوة منزوعة الكافيين تظهر نفس نتيجة القهوة العادية ، لكنها قد تساعد. قد يكون تناول هذه القهوة فعالا أيضا ضد سرطان الخلايا الكبدية.

يشفي مرض النقرس

النقرس هو مرض شائع آخر يعاني منه الكثير من الناس، والكثير منهم في خطر دائم. تشير بعض التجارب إلى أن استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض النقرس، ولا يرتبط التأثير بوجود الكافيين. لذلك، يمكن للقهوة منزوعة الكافيين أن تقلل من خطر الإصابة بالنقرس.

الآثار الصحية

هناك العديد من الآثار الصحية المرتبطة بالاستهلاك المفرط للقهوة منزوعة الكافيين. 

تزيد من نسبة الدهون في الدم، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تزيد من كمية الكوليسترول الضار أو الكوليسترول السيئ في الجسم إذا تم تناولها بكميات زائدة.

وجد أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 4 أكواب من القهوة منزوعة الكافيين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى