علوم وصحة

هل إبقاء الحيوانات البرية في حدائق الحيوان غير أخلاقي؟

حديقة الحيوان هي مؤسسة تعرض الحيوانات عادة للترفيه والتعليم، ولا يمكن اعتبار المجموعات الواسعة من الحيوانات التي كان يحتفظ بها في العصور القديمة حدائق للحيوانات، لم يتم الاحتفاظ بهذه المجموعات القديمة للعرض في الحدائق العامة أو لأغراض التعليم والترفيه.

على سبيل المثال، أبقى الرومان مجموعات من الحيوانات البرية للألعاب القديمة، بعد فتح داسيا قام الإمبراطور تراجان بعقد 123 يوماً من الألعاب في الاحتفال واحتفظ خلالها بالآلاف من الحيوانات المذبوحة، بما في ذلك الفيلة والأسود ووحيد القرن والنمور والزرافات والتماسيح والثيران أفراس النهر و الإيول، غالبًا ما كان للمدن الرئيسية ساحات وحيوانات في المخزون من أجل الألعاب.

في القرن الخامس، كان لفرنسا 26 مثيل لهذه الساحات، والتقاليد ظلت حتى القرن الثامن على الأقل، كما تم الاحتفاظ بالمجموعات الحيوانية الكبيرة كعلامة على القوة، تم تأسيس أول حدائق الحيوان الحديثة في القرن الثامن عشر في مدريد، فيينا، وباريس، أسست مدينتا برلين ولندن لاحقاً حدائق الحيوان في القرن التاسع عشر، اليوم هناك الآلاف من حدائق الحيوان في جميع أنحاء العالم والتي يزورها الملايين من الناس كل عام.

الحجج لصالح حدائق الحيوان

الدور الذي تلعبه حدائق الحيوان في تثقيف الجمهور هو الحجة الأكثر شعبية لصالح إنشاء حدائق الحيوان والمحافظة عليها.

في عام 1898،  استشهدت جمعية علم الحيوان في نيويورك بالسبب عندما قررت إطلاع الجمهور على الانخفاض المستمر في أعداد الحيوانات، وتحفيز المشاعر لصالح حماية الحيوان، والتعاون مع المنظمات العلمية لضمان الحفاظ على الأنواع.

تلعب حدائق الحيوان الحديثة دورًا مهمًا في تعليم الأطفال والعائلات حول الحيوانات المختلفة الموجودة على كوكبنا، يسافر موظفوا حديقة الحيوان أيضًا إلى المدارس لتقديم عروض تقديمية أو لتقديم برامج خاصة في حديقة الحيوان لتثقيف الزوار، وتشارك حدائق الحيوان أيضًا مع المجتمعات المحلية في توسيع نطاق معرفة الحيوانات والمحافظة عليها لتشمل جمهورًا أوسع.

1. حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

تم القضاء على الأنواع المختلفة من الحيوانات أو تم دفعها إلى حافة الانقراض على مر التاريخ، وفي الوقت الراهن يصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية العديد من أنواع الحيوانات على أنها مهددة بالانقراض، معرضة للخطر، وشبه منقرضة.

إن وضع مثل هذه الحيوانات في حدائق الحيوان خاصة تلك التي يتم مطاردتها وصيدها، يوفر لها بيئة آمنة حيث يمكن للنوع أن ينمو، مع اقتراب مخاطر التغير المناخي بسرعة، أثبتت هذه التدابير أهميتها البالغة في الحفاظ على الأنواع.

في الآونة الأخيرة، واجهت أستراليا موجة غير مسبوقة من حرائق الغابات التي ألقي باللوم فيها على تغير المناخ، وقد دمرت الحرائق مساحات شاسعة من الموائل وقتلت ملايين الحيوانات بما في ذلك حيوانات الكنغر والكوالا وأنواع أخرى فريدة من نوعها في القارة، ويعتقد الخبراء أن هذه الحرائق من المتوقع أن تحدث بشكل متكرر وبكثافة أعلى، ولذلك من الضروري وجود حيوانات في حدائق الحيوان وغيرها من المناطق التي يمكن أن توفر لها حماية إضافية من هذه الأحداث التي لا يمكن التنبؤ بها.

2. التربية في الأسر

توفر حدائق الحيوان مناطق لتربية بعض الحيوانات الأسيرة لإطلاقها في البرية، على سبيل المثال في عام 1945، تم القبض على حوالي 13 من خيول برزوالسكية ووضعها في حديقة للحيوانات قبل أن تختفي من البرية في عام 1966، وقد ساعدت برامج التكاثر المكثفة في حديقة الحيوان وإعادة إدخالها في الموائل البرية في إنقاذ هذا النوع من الانقراض، يوجد اليوم أكثر من 1500 حصان  برزوالسكية هم أحفاد الخيول الـ 13 التي تم وضعها في حديقة الحيوان في نهاية الحرب العالمية الثانية، وتشمل الحيوانات الأخرى التي تم الحفاظ عليها في المناطق المحمية مثل حدائق الحيوان قرد الأسد الذهبي، والمها العربية، وبلح المياه العذبة، وببغاء بورتوريكو.

3. الفوائد الاقتصادية للمجتمع المحلي

بالإضافة إلى توفير الإقامة للحيوانات، تخلق حدائق الحيوان فرص عمل وفرصاً سياحية تحقق إيرادات للمجتمع المحلي.

على سبيل المثال، تدفع حديقة حيوانات وودلاند بارك التي تقع في مدينة سياتل بواشنطن 17 مليون دولار من الأجور سنويًا، حديقة الحيوان تدفع أيضًا 5.2 مليون دولار لعقود البائعين، تولد حديقة الحيوان 70% من إيراداتها من زيارات ومساهمات حديقة الحيوان.

4. الرعاية المتخصصة

تضم حدائق الحيوان اليوم موظفين مدربين تدريباً عالياً لديهم معرفة متخصصة بالحيوانات المكلفين برعايتها، وبالتالي فإن الحيوانات في حديقة الحيوانات تضمن لها أفضل رعاية متوفرة خارج بيئتها الأصلية، يوجد في العديد من حدائق الحيوان أيضًا أطباء بيطريون وعلماء أمراض يمكنهم تقديم رعاية متخصصة للحيوانات، بما في ذلك إزالة الطفيليات وغيرها من أشكال العلاج.

يدرك موظفوا حديقة الحيوان أيضًا المتطلبات المادية والغذائية التي يحتاجها كل نوع للحفاظ عليه في حالة صحية، وتشارك الحيوانات في الأنشطة التي تساعدهم على البقاء في حالة تأهب عقلاني وتناسب، لا تحل الأنشطة محل متطلبات الهجرة والصيد للحيوانات بشكل كاف، ولكنها تقضي على التدهور والملل في حديقة الحيوان.

5. البحوث العلمية

تدعم حدائق الحيوان البحوث العلمية من خلال السماح للعلماء بسهولة الوصول إلى العينات أو الأنواع قيد الدراسة، البحوث التي تجرى في حدائق الحيوان هي أساسًا في مجالات الدراسات السلوكية، وعلم التشريح، وعلم الأمراض.

مثل هذه الدراسات تخلق نماذج تساعد على تحسين ظروف حديقة الحيوان حتى تتمكن الحيوانات من العيش لفترة أطول، والتكاثر بشكل أكثر نجاح وتكون أكثر سعادة.

تعمل العديد من حدائق الحيوان حاليًا بالتعاون مع الجامعات وتدريب المتخصصين مثل الأطباء البيطريين الذين يمكنهم المساعدة في رعاية الحيوانات.

الحجج ضد حدائق الحيوان

أصبحت معظم حدائق الحيوان اليوم مرافق ترفيهية حيث يمكن للناس الذهاب ومشاهدة الحيوانات للتسلية والترفيه، أخذ حيوان من موطنه الطبيعي لسبب وحيد هو الترفيه البشري يثير العديد من القضايا الأخلاقية، يتفق معظم الخبراء على أن السرور الذي نأخذه من مشاهدة الحيوانات ليس سببًا كافياً لاحتجاز الحيوانات في الأسر، نظرًا لأن زيارات حدائق الحيوان ستكون في معظم الحالات للتسلية، تعالج بعض حدائق الحيوان المعضلة الأخلاقية عن طريق تخصيص العائدات المكتسبة لزيادة جهود البحث والحفاظ على مختلف الأنواع في الحياة البرية.

1. تجاهل رعاية الحيوانات

في بعض حدائق الحيوان غالبًا ما يتم التغاضي عن رعاية الحيوانات، مما يترك الحيوانات الأسيرة تعاني في ظل ظروف تضر نفسياً وفسيولوجيًا.

على سبيل المثال، تم التخلي عن الأسود والدب الأسود الذي كان يعيش في حديقة حيوانات العالم السحرية في حلب بسوريا في حديقة الحيوان؛ لمواجهة الجوع والإصابة عندما اندلعت الحرب الأهلية السورية.

بمجرد أن تم إنقاذهم، تبين أنهم يعانون من سوء التغذية ومشاكل في الكلى والقلب، وكذلك صدمة من العيش في منطقة حرب، هناك أيضًا العديد من حالات القسوة على الحيوانات في حدائق الحيوان، مثال آخر هو أسد اسمه الكاميرون ونمر اسمه زابو الذان تم إنقاذهما في عام 2004، ونقلا إلى محمية فلوريدا، في منزلهما السابق احتُجز الحيوانان في الأسر من قبل مالكيهما حيث حاولا جعلهما يصنعان أشبالاً نامية. 

2. الآثار السلبية للظروف غير الطبيعية

هل إبقاء الحيوانات البرية في حدائق الحيوان غير أخلاقي؟

حتى إذا كانت الظروف جيدة في حدائق الحيوان، فإن الاحتفاظ ببعض الأنواع الحيوانية في الأسر يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتهم، على سبيل المثال، تعيش حيتان الأوركاس لمدة تصل إلى 100 عام في البرية، ولكنها تعيش لمدة تقل عن 30 عامًا عندما يتم الاحتفاظ بها في الأسر، حدائق الحيوان غير قادرة أيضًا على إنشاء نسخ متماثلة دقيقة للبيئة الطبيعية.

على سبيل المثال، من المستحيل تكرار البيئة الطبيعية للأفيال والتي يُعرف أنها تسافر من 30 إلى 50 كيلومترًا كل يوم في البرية، على سبيل المثال كانت حديقة حيوان ألاسكا تكافح للحفاظ على الفيل ماجي بسبب الظروف الجوية، غالبًا ما كان الفيل يُجبر على البقاء في مكان صغير للغاية هربًا من الظروف.

اشترت لها حديقة الحيوان في نهاية المطاف جهاز المشي لمساعدتها في الحصول على بعض التمارين، لكنها رفضت بسبب قلة النشاط، بدأت أقدام الفيل في التدهور إلى درجة أصبح من الصعب عليها المشي.

3. برامج التكاثر تخلق التبعية

تواجه حدائق الحيوان التي تمارس برامج التربية تحديات عند إعادة إدخال الحيوانات في البرية، على سبيل المثال، تنمو الحيوانات المفترسة التي تم تربيتها في حدائق الحيوان وتواجه صعوبة في التكيف مع التغير في البيئة عند إعادتها إلى الحياة البرية، في بعض الحالات تموت الحيوانات بعد إطلاقها من الأسر بسبب نقص مهارات البقاء على قيد الحياة.

4. التغير في سلوك الحيوان بسبب الأسر

يؤثر تقييد بعض الحيوانات مثل الأفيال سلبًا على غرائزهم المهاجرة التي تؤدي إلى سلوك عدواني، لقد تم التخلص من حوالي 75 فيلًا في حدائق الحيوان المختلفة قبل بلوغ سن الأربعين، يمكن أن يشكل السلوك العدواني وخاصةً بين الأنواع المفترسة خطرًا كبيرًا على الحراس والزوار.

5. الزيادة السكانية

هل إبقاء الحيوانات البرية في حدائق الحيوان غير أخلاقي؟

تعد أطفال الحيوانات مصدر جذب رئيسي في العديد من حدائق الحيوان، تقوم بعض حدائق الحيوان بتربية الحيوانات بشكل مستمر للحصول على المواليد الجدد للحفاظ على الزوار القادمين وتدفق الإيرادات، بالإضافة إلى إثارة أسئلة أخلاقية حول هذا التكاثر، تؤدي الولادات المتكررة  إلى الاكتظاظ السكاني في حديقة الحيوانات ذات مساحة محدودة، تبيع حدائق الحيوانات أحيانًا فائضًا من الحيوانات إلى حدائق الحيوان الأخرى أو حلقات السيرك ومرافق الصيد.

في بعض الحالات يتم التخلص من الحيوانات. بغض النظر عن الطريقة التي يتم بها التخلص منها، فإن الحيوانات تنتهي بالاكتئاب عند فصلها عن بعضها البعض، الأمهات اللواتي تمزق المواليد الجدد منهن يتعرضن للإجهاد والاكتئاب لبقية حياتهم.

6. الحيوانات والحرية

هناك نوعان من وجهات النظر الرئيسية عند النظر في حرية الحيوان، وجهة النظر القانونية حيث تعتبر الحيوانات ملكية، والمنظور الأخلاقي حيث يُعتبر من غير الأخلاقي إجبار الحيوانات على البقاء في محيط صغير.

من الضروري معرفة أن مسألة حقوق الحيوان قد تم إدراجها في العديد من القوانين الوطنية والدولية، التي تشير إلى أن هناك حاجة لحماية رفاهية الحيوان، بيد أن إدراج تشريعات بشأن حقوق الحيوان لا يعالج بشكل كاف مسألة الحريات الحيوانية، وإلى هذا الحد اقترح الخبراء أنه يتعين علينا النظر فيما إذا كانت لدينا واجبات تجاه الحيوانات أم لا، من خلال الاعتراف بأن لدينا التزامات تجاه الحيوانات، يجب علينا بالتالي احترام مصالحهم واحتياجاتهم ورغباتهم وحقوقهم.

المصدر: worldatlas

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق