منوعات

نواعير العراق

نواعير العراق هي موروث ثقافي لكل البشرية، لأن علماء الآثار و الباحثين أفادوا بأن تاريخ صنع النواعير يعود إلى الحضارتين السومرية و البابلية بالعراق، يمتد وجودها على ضفاف الفرات و متواجدة بأكثر من مدينة قديمة في محافظة الأنبار هي: (هيت، حديثة، عنة، جبة، ألوس، القائم، البغدادي، راوة).

نواعير العراق قضاء هيت
نواعير العراق

تعتبر النواعير شاهدا على التاريخ بأرض الرافيدين، ولم يتوقف حب السكان للنواعير رغم توقف عملها لفترة من الزمن. النواعير تلهم الشعراء و المحبين وتجعل الحياة عل ضفاف الفرات اكثر سحر. هي آلة اخترعها الإنسان ليحبها ويسحر بصوتها وضعها عى ضفاف الفرات الذي يخترق الانبار غرب العراق لترتبط به منذ آلاف السنين.

تاريخ النواعير في العراق

خلال الحضارة البابلية و السومرية كان المزارعون بحاجة لري مزارعهم البعيدة عن ضفاف الفرات، ولهذا قامو باختراع الناعور الذي يستخرج الماء من النهر لينقله عبر السواقي للبساتين والحقول البعيدة.

كما تعتبر نواعير مدينة هيت بالعراق هي الأقدم في العالم وقد أدرجت “نواعير هيت” على قائمة اليونسكو كرمز للموروث الثقافي العراقي. حكايات النواعير كثيرة تجذب السامعين و  يروي لنا سكان هيت قصص كثيرة عن هذا المعلم السياحي الجذاب.

ماهي النواعير؟

الناعورة أو الناعور هي آلة سقي خشبية تقوم بنقل ماء النهر إلى اليابسة تعمل بقوة الماء الذي يدفعه النهر أو بالحيونات، تم صنعها بيد نجارين محترفين بمساعدة المزارعين والسكان من خشب أشجار التوت وينقل المياه بأوان ‏فخارية خاصة مربوطة بأضلاع الناعور الى ساقية عالية تنحدر تدريجياً لكي ينساب الماء فيها وتروي ‏الأراضي المحيطة و البعيدة.

وأكد لنا المهندس مصطفى قحطان الهيتي الذي رافقنا في رحلتنا الى هيت أن السكان يعتزون بهذا الموروث الثقافي ويعتبرون النواعير ذات روح تحس بهم وتواسيهم وتستمع لشكواهم، وقد تغنى بالنواعير الشعراء على مر السنين.

كما أخبرنا أن الناعور يصنع من خشب التوت على شكل دائرة قطرها نحو 10 أمتار، وتوزع عليها نحو 30 عوداً لتصبح بشكل عجلة يركّب عليها 24 دلواً، وتنفرد نواعير هيت بالمطاحن المائية.

إن صوت الناعور يكون مثل الأنين أو يسموه الحنين، أما عن عدد النواعير فقد أخبرنا المهندس مصطفى قحطان أنه سابقاً كانت حوالي من 200 إلى 500 ناعور ممتدة على طول الفرات، وأن النواعير في هيت حالياً 3 فقط.

و أردف قائلا:” الموجودة حالياً عمرها مو كثير لان اعادو صناعة النواعير اما البناء ( الداليات ، الجرية)  الي يحمل الناعور عمره تقريباً 300 سنة” و هو مبني من الحجر والنورة، النورة مادة كلما بقت في الماء ازدات صلابة.

أين تقع النواعير في العراق

تقع على طول امتداد نهر الفرات العظيم، في مدن الأنبار (هيت والبغدادي ‏وحديثة وعنة وراوة وحصيبة )لانها مازالت تستعين بالنواعير بطريقة فريدة من نوعها لنقل الماء من الفرات بهدف ‏الارواء‎، مدينة هيت الواقعة غرب العراق و التي تبعد حوالي 70 كيلو متر عن الرمادي، قام سكانها  بترميم العدد المتبقي منها بطريقة تجذب الزوار لاحياء السياحة بالمنطقة و الخروج من ازمة داعش و ما فعلته بالمنطقة.

نواعير العراق
قضاء هيت

نواعير هيت 2022

أصبح الموقع التاريخي للنواعير بهيت اليوم يشهد إقبالاً كبيراً، كما يقول المهندس مصطفى قحطان، سواء من سكان محافظة الأنبار ذاتها أو من سكان المحافظات الأخرى، إطلالته على نهر الفرات تمنحه جمالية كبيرة.

 

ويشير إلى أن توجيهات رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ومحافظ الأنبار علي فرحان، ووزارة الموارد المائية، قضت بأن تكون هذه المناطق ترفيهية، كما أن هناك دراسات لتطوير النواعير المتبقية في غرب المدينة لكونها قطعاً أثرية فريدة.

مصطفى الذي يسكن قضاء هيت في الأنبار ولا يستطيع التخلي عنه، اخبرنا إن منطقته أثرية وجميلة و يتمنى ان يتم تطويرها أكثر، لأنها اصبحت متنفس ومتنزه للناس الذين يأتوها من بقية المحافظات.

وتستذكر احدى السيدات كيف كان مزارعي هيت يعتمدون على النوعير في سقي بساتينهم، والآن هذه المنطقة والكورنيش الذي بني فيها هي مكان ترفيهي تقصده العوائل للراحة بصحبة الأطفال، متقدمة بشكرها لـمن طوّر هذا المكان وجعله متنفس للزائرين.

نواعير العراق شاهد حي على ما مر بالمنطقة من احداث تاريخية عظيمة، منذ أكثر من سبعمئة هام.

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "22عربي"

سامية بوترعة

كاتبة ومحرر و محسنة محركات بحث، أكتب عبر بلوقر او ووردبراس مقالات حصرية لكل المدونات: السياحة، العمارة و البستنة، الاقتصاد، الصحة و الجمال، الموضا، الطبخ و الرشاقة مقالات ممتازة متوافقة مع السيو seo تتجاوز الالف كلمة .. 0213696178387
زر الذهاب إلى الأعلى