مال وأعمال

نظرة على الفرص التجارية التي فتحتها رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية

إذا نظرنا إلى الفرص التجارية في المملكة العربية السعودية فسوف نجد أنه سيكون هناك فرص عدة ذات أهمية لمجال الأعمال خلال السنوات القريبة، بعد أن قامت الحكومة بعمل الخطوات اللازمة لتسهيل عملية إنشاء الأعمال في المنطقة في الخمس سنوات الماضية، ما أدى إلى سهولة إنشاء الأعمال التجارية وزيادة الفرص التجارية التي ساهمت في ارتفاع السعودية من المرتبة السادسة والتسعين إلى المرتبة الثانية والستين في 2015.

في عام 2016، أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن “رؤية 2030” وهي خطة استراتيجية للحد من اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط وتنويع اقتصادها وتطوير قطاعات الخدمات العامة مثل الصحة، والتعليم، والبنية التحتية، والترفيه، والسياحة. لقد أتاحت عملية التنويع هذه الكثير من الفرص لبدء أعمال تجارية جديدة.

على الرغم من أنها تحتل المرتبة 62 من حيث أنها تمارس الأعمال، فإنها تحتل المرتبة 38 بالنسبة إلى 190 اقتصادًا بالكامل لبدء نشاط تجاري.

المصدر: بنك التقييم العالمي لإنشاء الأعمال التجارية

رؤية المملكة العربية السعودية (2030) قد فتحت أبواب الفرص التجارية لمختلف القطاعات، وفيما أدناه بعض القطاعات التي يمكن لرواد الاعمال الاستثمار بها:

  1. سوق الأموال: الأسواق المالية في المملكة العربية السعودية هي مجالات غير مستغلة. كما أن هيئة السوق المالية السعودية أصبح لها دور فعال مؤخراً، فإن التمويل الجماعي بدأ يشهد ارتفاعاً مما يجعل هذا السوق مربحاً للغاية.
  2. التكنولوجيا المالية: المملكة العربية السعودية لديها نظام مصرفي قوي للغاية ولكن الخدمات المقدمة أقل من خلال تقديم خدمات الحلول الرقمية مثل قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة، والإقراض من نظير إلى نظير، ومعالجة المدفوعات وتجميع المدفوعات. وتعد التكنولوجيا المالية أحد المجالات الرئيسية التي يجب النظر إليها. ومع دمج الخدمات الرقمية في التمويل، فإنه يفتح مجموعة واسعة من الفرص التجارية للمغامرة فيها.
  3. التعليم: التعليم هو العمود الفقري لأي اقتصاد يهدف إلى المضي قدماً، وقد أعطت الرؤية السعودية 2030 مكانة بارزة لها. والتعليم عبر الإنترنت هو القطاع الذي بدأ يكتسب قوة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن السعودية لم تدخل بعد في صورة التعليم عبر الإنترنت. والبنية التحتية الرقمية السعودية “استثنائية” عندما يتعلق الأمر بالاتصال وإمكانية الوصول ومعالجة الدفع. والسعودية لديها أيضًا عدد كبير من الشباب الذين يشاركون. بوجود هذه المكونات الأساسية في مكانها، إلى جانب سلوكها الاستهلاكي التكنولوجي، تعد السعودية المكان المثالي لشركات تقنية التعليم لتزدهر وتنجح.
  4. السياحة: تاريخياً، تنطوي السياحة في المملكة العربية السعودية إلى حد كبير على شعيرة الحج، ومع ذلك، هناك فرصة كبيرة للنمو في قطاع السياحة الترفيهية. وفقًا لأحمد الخلفي، رئيس هيئة النقد العربي السعودي، فإن قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية سيعزز توقعات النمو في البلاد ويحمي الاقتصاد من عدد كبير من المخاطر الخارجية المتزايدة. رؤية 2030 تضع قطاع السياحة في قلب خطتها.في 27 سبتمبر 2019 ، أعلنت المملكة العربية السعودية عن إصدار تأشيرة سياحية تسمح للزائرين من 49 دولة بزيارة البلاد لمدة تصل إلى 90 يومًا مقابل رسوم قدرها 80 دولاراً. مع حدوث العديد من الإصلاحات السياحية، يمكن للسياحة أن تكون قطاعًا استثنائيًا نتطلع إليه.
  5. التجارة: تعد المملكة العربية السعودية من أكبر 20 دولة مصدرة للسلع ومن أكبر 32 سوق استيراد في العالم. تمثل التجارة الخارجية 67 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي (2019). من خلال تقديم إطار عمل مناسب والتركيز على التكنولوجيا المالية، يمكن أن يكتسب هذا القطاع أهمية أكبر.
  6. ريادة الأعمال: تتزايد الفرص المتاحة لأصحاب المشاريع في المملكة في وقت واحد حيث تهدف الحكومة إلى تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط ونقل البلد من خلال رؤية 2030. ويشمل ذلك تسهيل إطار العمل لبدء الأعمال التجارية وتمكين السياسات، وأدوات التمويل المناسبة، والثقافة المحفزة، ومجموعة من آليات الدعم من قبل الحكومة. وتعمل الحكومة أيضًا على استنباط النظام الاقتصادي لريادة الأعمال في المملكة لجعله بيئة أسهل وأكثر جاذبية للدخول. ومع هذه التحسينات العديدة في قطاع ريادة الأعمال، يبدو أنه قطاع مثير للاهتمام للدخول.لسد الفجوة بين المشترين والبائعين، وتم إنشاء منصة مورد الشرق الأوسط وتم تصميمه لمواكبة رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، لنقل البلاد من استيراد المنتجات لتصدير المنتجات المحلية إلى العالم. وتعد منصة مورد الشرق الأوسط هي عبارة عن منصة تجارية مكرسة لضمان إيجاد معلومات سريعة ودقيقة للموردين المحليين لتوفير المنتجات اللازمة.

قد يهمك أيضًا : لا يوجد مُسَلمات في عالم مقابلات التوظيف.. ماذا يعني ذلك؟

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق