علوم وصحة

نظام غذائي لمرضى خشونة المفاصل

الالتهاب العظمي المفصلي أو الفصال العظمي المعروف “بالخشونة”، هو حالة تؤثر على مفاصل الجسم فتؤدي إلى الإحساس بالألم كلما تحرك المفصل المصاب.

وفى الحالة الطبيعية يكون المفصل مغلفا بطبقة غضروفية تعمل كوسادة لحماية العظام، وتساعد المفصل على التحرك بسلاسة وتحميه من الاحتكاك، ولكن في حالة الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي فإن الغضروف يتحلل ويصبح رقيقا، فتصبح العظام دون حماية، ليحدث الاحتكاك، مما يحد من سهولة الحركة بالمفصل وتحدث الالتهابات المسببة للألم.

ولا تحدث الخشونة فجأة بل تحدث ببطء على مدى شهور أو سنوات وتختلف الأعراض باختلاف المكان المصاب ولكن غالبا ما تكون:

  • ألم بالمفاصل خاصة إذا تحرك المفصل بعد فترة من الراحة.
  • ألتيبس بالمفصل أو المفاصل المصابة مما يؤثر على النشاط اليومي.
  • تورم واحمرار بالمفصل المصاب

علاج خشونة المفاصل

إلى الآن لا يوجد علاج أوحد للخشونة ولكن تتنوع العلاجات الدوائية فمنها ما يضاد الالتهابات مثل الأدوية غير السترويدية، ومنها ما يخفف الألم مثل الباراسيتامول، ومنها ما يساعد على نمو الغضاريف.

وإلى جانب الأدوية لا بد من تخفيف الوزن وإلا زاد الألم والتحميل على المفصل، كما يجب ترك حياة الكسل وممارسة الرياضة، وهناك برامج رياضية مصممة خصيصا لهذا المرض.

العلاج الغذائي لالتهاب المفصل

لا يوجد غذاء يرمم الغضروف الذي تآكل، ولكن الغذاء يساعد على شفاء الالتهابات ومحاربة الألم ويساعد على الحفاظ على وزن مثالي، وكلها تؤدي فى النهاية إلى تحسن الحالة العامة وتساعد المريض على ممارسة أنشطته اليومية دون عناء.

إليك بعض نصائح التغذية

حافظ على الوزن الطبيعي

تتسبب السمنة في زيادة الضغط على المفاصل وزيادة الإحساس بالألم، كما تتسبب الدهون الزائدة بزيادة الالتهابات وتفاقم الأعراض، وعلى العكس فإن فقدان 10 ٪ من وزن الجسم، ليس فقط سيخفف الألم ولكن سيحسن الصحة العامة. واتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات والبروتين يساعد على الحفاظ على العضلات مع خسارة الوزن.

أكثر من أوميغا 3 على حساب أوميغا 6

لسلامة المفاصل ومقاومة الالتهابات تعتبر الدهون غير المشبعة من نوع أوميغا 3 من أفضل المواد، وتتوافر فى الأسماك الزيتية البحرية.

تناول أحد هذه الأسماك مرتين أسبوعيا: السردين والماكريل وسمك السلمون والتونة الطازج، ولكن إذا تعذر ذلك فتناول كبسولات زيت السمك 1-2 كبسولة يوميا بعد استشارة الطبيب. كما يمكنك استخدم زيت الزيتون وزيت الكانولا في الطهي وعلى السلطة، وهي غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة.

حرص على خفض الكوليسترول

خفض الكوليسترول في الدم يؤدي إلى تحسن الخشونة والعكس صحيح، ويمكنك خفض مستوى الكوليسترول بالدم بنسبة 20% باتباع التغييرات الغذائية الآتية:

  • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة يوميا مع قشرتها متى أمكنك ذلك.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة مثل الدهون واللحوم والدواجن والسمن.
  • زيادة المتناول من الحبوب الكاملة مثل القمح (البليلة وغيرها) والشوفان والبقول بالقشرة مثل الفول واللوبيا والمكسرات (30 غ / يوم).

أهمية فيتامين د

فيتامين د ضروري لصحة العظام والغضاريف، وقد أظهرت الدراسات أن له أثرا إيجابيا على على القوة العضلية والتوازن، وضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لفيتامين د – عشر دقائق يوميا ما بين الساعة 10 ص-3 عصرا.

كما يمكن الحصول عليه من المصادر الغذائية الآتية:

  • الأسماك الزيتية مثل السردين والتونة والسلمون والماكريل والرنجة.
  • الأطعمة والمشروبات المدعمة بالفيتامين.
  • صفار البيض وقشدة اللبن (كميات محدودة).

كما يمكن تناوله على هيئة مكمل غذائي من فيتامين د (10- 25 ميكروغراما / يومًا) بعد استشارة الطبيب، والحفاظ على وزن صحي قد يحسن قدرة الجسم على استخدام فيتامين D المتاح بالجسم.

فيتامين ك

لفيتامين ك أثر كبير فى تكون العظام والغضاريف، على الرغم من أن الأبحاث غير قاطعة في العلاج إلا أن زيادة فيتامين K قد تكون مفيدة خاصة فيمن يعانون من نقص الفيتامين.

ولزيادة المتناول من فيتامين ك اهتم بالمأكولات الآتية:

  • الخضروت الداكنة، الكرنب، السبانخ، الخس، البروكلي.
  • إضافة مقدار بسيط من زيت الزيتون يمكن أن يساعد على امتصاصه من الأطعمة.

مضادات الأكسدة هامة في علاج الخشونة

مضادات الأكسدة تحمي الجسم من تأثير الأكسجين الحر الذي ينتج من العمليات الحيوية بالجسم. واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن سيؤدي إلى حصول الجسم على متطلباته من تلك الفيتامينات، لكن في حال تعذر ذلك يمكن للطبيب أن يصفها لك على هيئة مكملات. ولزيادة محتوى الغذاء من فيتامين A (بروكاروتين) اهتم بالآتي:

زيت كبد الحوت، الكبدة، الجزر، اللفت، البطاطا الحلوة.

ولزيادة محتوى الغذاء من فيتامين C اهتم بالآتي:

الحمضيات (البرتقال، اليوسفي، الليمون)، الفلفل الأحمر والأخضر.

ولزيادة محتوى الغذاء من فيتامين E اهتم بالآتي: زيت الزيتون، المكسرات والبذور.

البيوفلافونويد

هى أصباغ نباتية ذات قدرات عالية مضادة للأكسدة وقد ترقى في فعاليتها لتماثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين. ومن المصادر الجيدة: الرمان، البصل الأحمر والأبيض، الكرنب والكرفس والبروكلي، الطماطم، التوت والمشمش والتفاح بالقشرة، الشاي الأخضر.

الزنجبيل

إن الاستعمال المنتظم للزنجبيل يؤدى إلى خفض الالتهاب وخفض الإحساس بالألم. لذا تناول 2-3 جم يوميا من مشروب الزنجبيل الطازج، أو ضع مزيجا من الزنجبيل والمستكة والقرفة وزيت السمسم، كدهان موضعي ليقلل من الألم والخشونة.

الكركم

هو أحد التوابل الهامة فى الأمراض الالتهابية. ويمكن أن تخلطه مع الزنجبيل أو تضيفه كتوابل على الأطعمة المختلفة.

الريحان

يخفف من آلام الالتهابات في العظام والمفاصل والعضلات عن طريق: خفض ومعالجة التوتر والقلق الذي يزيد من الإحساس بالألم. 

التين

يحتوى على 15 نوعا من الأنثوسيانين (مضاد أكسدة)، حيث تتناسب كفاءة ثمرة التين كمضاد للأكسدة مع كم البوليفينول والانثوسيانين والأحماض العضوية، وفيتامين E، إذ تقاوم الأوكسجين الحر الذي يدمر الخلايا مسببا السرطانات والالتهابات والشيخوخة المبكرة.

فيتامين B وحمض الفوليك

يحفز تكون الخلايا البانية للعظام، وذلك هام جدا فى حالة الخشونة التى تتميز بتآكل الغضاريف وتدهور العظام. تناول جرعة عالية منه 900-4000 ملغ / يوم.

أطعمة يجب تقليل منها

مثل منتجات الألبان أو الخضروات مثل الباذنجان، الطماطم والبطاطا.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى