علوم وصحة

نصائح فعالة لفقدان الوزن

نصائح فعالة لفقدان الوزن بالتأكيد قد قرأت المئات من النصائح الخاصة بفقدان الوزن، والتي كان منها ما هو مجدي، ومنها ما هو غير مجدي، وفي الغالب نسمع وصفات غريبة، ومشروبات عجيبة تنصحك إذا ما قمت باستهلاكها، فبالتأكيد ستصل إلى الوزن الذي تبحث عنه بسرعة.

بالطبع، وبدون أدنى شك أغلب هذه النصائح لا أساس لها من الصحة، ويتم مشاركتها من قبل أشخاص عديمي الخبرة، وتتناقل من موقع لآخر دون أن يتأكد أحد من كونها دقيقة، أو لا.

على كل حال في التقرير التالي سنشاركك بمجموعة من نصائح فعالة لفقدان الوزن والتي أثبتت كفائتها عند تطبيقها، فتابعونا لتتعرفوا عليها.

نصائح فعالة لفقدان الوزن

تناول الطعام ببطء

تعلم كيف تختار الطعام بحكمة، وتذوق كل لقمة تدخل في فمك ببطئ، وأبلع طعامك بعد أن تكون مضعته بالكامل، السبب في ذلك يرجع إلى أنه يستغرق الأمر وقتًا لمعرفة أننا ممتلئون، ولا يسمح لنا الأكل ببطء بالاستمتاع بطعامنا فحسب، بل يمنحنا إشارات أفضل للشبع.

أكتب طعامك

هي من نصائح فعالة لفقدان الوزن حيث أن كتابة يوميات الطعام يساعد جدًا في إنقاص الوزن، فهو يجعل الشخص واعي جيدًا ماذا تناول وما المتبقي له من سعرات حرارية؟

يمكنك أن تجعل كتابة طعامك عاده من خلال تطبيق من التطبيقات التي تسمح لك بتدوين طعامك، وحساب سعراتك، وفقًا للخطة الغذائية التي تتبعها.

فقط تحرك

الكثير من الناس تعتقد أن الرياضة هي الحركة الوحيدة المطلوبة في عملية إنقاص الوزن، وهذا خاطئ، فالحركة مطلوبة طوال الوقت، وحتى لو خمس دقائق، فهي تحدث فرقًا حقًا، فلا تتكاسل عنها.

احتفظ بكتيب للامتنان في حياتك

عادة ما تتغلب المشاعر على رغباتنا في الأكل، فعادة ما ترتبط عاداتنا الغذائية بمشاعرنا، فعندما نشعر بالتوتر نميل إلى الوصول إلى الحلويات، الحل هنا هو الاحتفاظ بكتيب يومي تكتب فيه الأشياء التي تشعر بالامتنان لها في حياتك.

يمكن هذا أن يساعدك على التعامل مع التوتر بشكل أفضل من خلال إدراكه، والتعامل معه، بدلًا من الهروب منه بالأكل العاطفي.

حضر طعامك بشكل مسبق

في زحمة الحياة، ومع ضيق الوقت، قد يكون من الصعب عليك الطهي كل يوم، وأيضًا من الصعب عليك الوصول لخيارات صحية من الأطعمة الجاهزة مائة بالمائة.

لذا الحل هنا هو التحضير المسبق لكامل وجباتك، بشكل أسبوعي مثلًا، أو كل 3 ايام على حسب وقت فراغك. المهم أن يكون لديك طعام احتياطي صحي تلجأ إليه في وقت الضيق.

احصل على ما يكفيك من النوم

قلة النوم  تزيد من هرمون الجوع الليبتين، الذي يمكن أن يساهم في زيادة الوزن. فعندما نحرم من النوم نشتهي المزيد من الأطعمة، وهذا بسبب هرمون الجوع، والذي يخبرك أن جسمك بحاجة إلى المزيد من الطاقة، لذا يجب عليك أن تتناول المزيد من الطعام.

لا تفوت الوجبات

تذكر أن الهدف النهائي لجسمنا هو البقاء على قيد الحياة. بمجرد أن يتم إبعادنا عن السعرات الحرارية  التي هي حرفيًا طاقة الحياة لأجسامنا ستفعل أشياء من أجل البقاء. إن أجسامنا تعرف ما هي الأطعمة الأعلى كثافة في الطاقة، وسوف نتوق إليها أكثر.

احترم جوعك ولا تسمح لجسمك أن يعتقد أنه يتضور جوعًا. يتعارض هذا مع العديد من أساليب الحمية الغذائية، لكن هذه الأساليب لا تعمل حقًا بشكل جيد للأشخاص على المدى الطويل، من الأفضل عمومًا تناول الطعام كل أربع ساعات.

ابق رطبًا

وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين شربوا كأسين من الماء قبل الوجبة فقدوا وزنًا أكبر من الأشخاص الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات.

تعمل هذه النصيحة البسيطة بطريقتين، يمكن للعطش أن يخفي نفسه على أنه جوع، مما يجعلك تتناول المزيد من الطعام. ثانيًا الماء يجعلك تشعر بالشبع  مما يجعلك تأكل أقل أثناء الوجبات.

قطع السعرات الحرارية وليس النكهة

من خلال اختيار خيارات مثل جبن شيدر حاد النكهة على جبن شيدر معتدل، يمكنك استخدام كمية أقل من السعرات، ولكن ستظل تحصل على الكثير من النكهة دون الشعور بأنك تتبع نظامًا غذائيًا.

اوزن نفسك مرة واحدة في الأسبوع

نفس اليوم، نفس الوقت، نفس كمية الملابس، قم بوزن نفسك بشكل روتيني كل أسبوع، متابعة الوزن بصفة دورية سيجعلك على علم دائم بمتطورات وزنك، وكيف تغير نظامك الغذائي وفقًا للدلالات الخاصة به.

كانت هذه أبرز نصائح فعالة لفقدان الوزن بتطبيقها ستتمكن من المضي قدمًا في مشوار فقدان الوزن الخاص بك دون الحيد عن الطريق.

تعرفوا أيضًا على

تخلص من الجوع نهائيًا في 3 خطوات سحرية

قائمة مشروبات لتقليل محيط الخصر وانقاص الوزن

ما هو الداش دايت

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى