أسلوب حياة

نرجسية الشباب.. ما مدى تورط الوالدين في تعزيز هذه الصفة؟

ما الذي يصيب الناس باضطراب الشخصية النرجسية ولماذا نحن أمام ظاهرة انفجار غير صحية للهوية الذاتية وخاصة لدى الشباب الذين يعانون من القلق وانعدام الأمن؟ على الرغم من العنوان الجذاب، ليس نيتي إلقاء اللوم على الآباء. كما نناقش أدناه، فإن المسائل المشتركة بين الأجيال تجعل كل فرد مسؤولًا ولا يلام أحد على ذلك.

الشخصية النرجسية الصحية ضد المرضية

النرجسية سمة شخصية طبيعية وصحية، إذن كيف يمكن الاستمتاع بالتعاطف مع النفس والرعاية الذاتية الصلبة أو الأمن من دون الشخصية النرجسية الصحية؟ ويقتضي التمكن من إقامة علاقات جيدة مع الآخرين أن يكون كل شخص معني قادراً على تحقيق التوازن بين احتياجاته واحتياجات الآخرين. يتطلب هذا أيضًا نرجسية تكيفية؛ فالأزواج الذين يفتقرون إلى النرجسية الصحية يقعون في أنماط متكررة ومؤلمة من الحميمية الزائفة ودورات من العدوان المدمر، دون نرجسية صحية آمنة بما فيه الكفاية، فإن سلامة العلاقة  أمر مستبعد.

إن فهم الشخصية النرجسية المرضية أمر ضخم لأن حضارتنا تزداد تعقيدًا، مدفوعة بالتكنولوجيات التي من المحتمل أن تكون غير إنسانية والتي تهدد باستبدال العلاقات الحقيقية بالمحاكاة، وفي نفس الوقت تبشر بطرق جديدة لتشكيل مجتمعات ذات معنى تتجاوز الحيز المادي.

كيفية تربية الأطفال النرجسيين

من أجل تحديد دور التربية في الشخصية النرجسية المرضية بشكل أفضل، أجرى الباحثون شارلوت فان شي وهايدي جيرمان وإليزابيث هكسلي وبرين جرينيير، دراسة عن العوامل الرئيسية التي يُفترض أن لها علاقة بالأمر ولم يتم قياسها مسبقًا معًا في عينة أكبر.

بالنظر إلى الأبعاد بما في ذلك الإفراط في التقييم والتساهل وسوء المعاملة، قاموا بتجنيد 328 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 17-25 عامًا، وكانت النساء تمثل الأغلبية بنسبة 77 في المائة، وطلبوا منهم إكمال سلسلة من التدابير:

  • جرد النرجسية الباثولوجي (PNI): يميز بين نوعين من الشخصية النرجسية الضعيفة والفخمة.
  • أداة الربط الأبوي (PBI): تطلب PBI من المشاركين أن ينظروا في كيفية نشأتهم والإبلاغ الجوانب الرئيسية لكيفية معاملة أمهاتهم وآبائهم لهم.
  • الإفراط في الحماية: باستخدام مقياس مكون من ستة عناصر، قدر المشاركون كيف كان الآباء متطفلين مع محاولتهم جاهدين تقليل المخاطر العادية في كثير من الأحيان.
  • الاستبداد: هذا المقياس المكون من سبعة عناصر يتعلق بمدى تقييد الآباء لهم مقابل مقدار الحرية التي يوفرونها.
  • المبالغة في تقدير الوالدين: ذكر المشاركون مبالغة آبائهم في تقدير الإنجازات وتقديم المديح غير المتناسب المقدرة بمقياس مكون من أربعة عناصر.
  • استبيان صدمة الطفولة (CTQ): يقيس هذا 5 أبعاد لإهمال الأطفال وإساءة معاملتهم وهي الإساءة العاطفية والإهمال العاطفي والإيذاء الجسدي والإهمال الجسدي والاعتداء الجنسي .

تم تحليل البيانات باستخدام SEM (نمذجة المعادلة الهيكلية) للبحث عن الارتباط بين العوامل المختلفة المتعلقة بعوامل الأم والأب واضطراب الشخصية النرجسية الضعيفة والفخمة لدى الطفل.

موضوع ذو صلة: هل تحبني أمي النرجسية؟ إليك كواليس هذا السؤال في إجابة تحليلية

نتائج الدراسة عن الشخصية النرجسية

في حين كانت هناك اختلافات بين التأثيرات المبلغ عنها للأمهات والآباء فإن الحماية المفرطة كانت عاملاً مشتركًا لكل من الشخصية النرجسية الضعيفة والفخمة، وجميع العوامل الأخرى متساوية. تضفي هذه الدراسة مزيدًا من المصداقية على فكرة أن الحماية المفرطة من قبل الآباء ترتبط بالنرجسية عند الأطفال الصغار.

كان المبالغة في تقدير الأمهات مرتبطًا بشكل خاص بالنرجسية الفخمة، أما الإفراط في تقييم الأباء فقد كان مرتبطًا بالنرجسية الفخمة فقط عندما أبلغ المشاركون عن آباء أكثر تساهلاً وأقل رعاية، يبدو أن الرعاية الأكبر من الآباء الذين يرسمون بحدود أكثر صرامة تحميهم من تأثير العظمة المُبالغ فيها. في حين أن التساهل الأبوي كان مرتبطًا جزئيًا بالنرجسية العظيمة فقد كان التساهل الأمومي وإساءة معاملة الأم وإهمالها مرتبطًا بالنرجسية الضعيفة.

تربية الطفل بشكل جيد

تقترح هذه الدراسة ما يوصي به الكثيرون بالفعل: إن تربية أطفال آمنين بإحساس مرن بالذات وقدرة على التنقل في واقع معقد ومتطلب ومشتت بشكل متزايد يتطلب مزيجًا من اللطف والحزم، وقدرة الآباء على تحمل القلق مع دعم المخاطرة المناسبة وموازنة الثناء المكتسب مع تعليقات صريحة ومفيدة، إن اتخاذ هذا النهج تجاه الأبوة أمر معقد عندما تعزز العائلات الأخرى والمدارس والثقافة بشكل عام من الشخصية النرجسية عن طريق الحماية المفرطة والقيمة الزائدة والتساهل والقسوة.

المصدر: psychologytoday

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق