علوم وصحة

ندبات حب الشباب.. السبب والوقاية والعلاج

يصيب حب الشباب ما يصل إلى 80٪ من المراهقين وغيرهم في أوائل العشرينيات من عمرهم، بينما معظمهم بعانون مع بعض ندوب حب الشباب البسيطة، بعضهم لا يواجهون هذا المشكل على الإطلاق.

هناك نوعان من مشاكل الجلد التي يسببها حب الشباب والتي يمكن التعرف عليها كندبات حب الشباب، أحدهما هو التصبغ الأحمر الذي يظهر بعد شفاء حب الشباب. هذه على عكس الاعتقاد الشائع، ليست ندوبًا، بل هي آفات ما بعد الالتهاب تحدث أثناء شفاء حب الشباب، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 6-12 شهرًا. ومع ذلك، إذا استمر التصبغ الذي تراه لفترة أطول من الفترة المذكورة، فقد تواجه ندوب حب الشباب.

تأتي ندبات حب الشباب من الأنسجة الضامة التي يستخدمها الجسم لإصلاح الأضرار التي لحقت بمنطقة معينة. جنبا إلى جنب مع الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء، يعملون معا لشفاء الجرح. بعد عملية الشفاء تترك ندبة.

يمكن أن تتطور ندوب حب الشباب طالما كان حب الشباب موجودًا، لذا فإن أحد أشكال الوقاية الجيدة هو منع حب الشباب. ومع ذلك، يمكن أيضًا منع ندوب حب الشباب حتى مع وجود حب الشباب. يتم ذلك عن طريق تسهيل شفاء حب الشباب، وكلما شفيت بشكل أسرع، كلما كانت ندبة حب الشباب ضحلة، مما يسهل علاجها، أو قد لا تحتاج إلى علاج على الإطلاق.

هناك طريقتان تم اختبارهما من قبل أطباء الجلد لتسهيل شفاء حب الشباب، أحدهما هو استخدام التريتينوين، وهو شكل من أشكال فيتامين أ، والذي يسرع عملية الشفاء وتجديد الجلد ويقصر فترة الالتهاب، وبالتالي يمنع ندوب حب الشباب.

العلاج الآخر الذي يستخدمه معظم أطباء الجلد للوقاية من ندب حب الشباب هو استخدام أحماض ألففا هيدروكسي من أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي. هذه تساعد عملية إعادة تشكيل الجلد، مع التركيز الصحيح والتطبيق المناسب؛ يمكن أن يمنع ذلك أيضًا ندوب حب الشباب.

بدون المواد الكيميائية المعقدة والعلاجات الجلدية الصعبة، يمكنك أيضًا المساعدة في منع ندوب حب الشباب عن طريق علاج بشرتك بشكل صحيح. من خلال تجنب التعرض لأشعة الشمس، فقد يتسبب ذلك في المزيد من الضرر للجلد وقد يعوق عملية الشفاء لبشرتك. ضع واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية 15 أو أعلى. وأيضا لا تلتقط حب الشباب أبدًا أثناء شفائه؛ لانه يتداخل مع عملية الشفاء وقد يؤدي إلى تفاقم ندبة حب الشباب الناتجة.

بالطبع، لا يمكن حتى للشخص الأكثر صرامة منع ندب حب الشباب، مع ضغط الحياة اليومية، يصعب تجنب مشاكل الوجه وغيرها من الجلد، ولكن هناك علاجات متاحة لندبات حب الشباب، وهنا بعض منها.

الحشو الجلدي

يتم حقن الكولاجين أو الحشوات الأخرى في ندبة حب الشباب لرفعها قليلاً، بحيث تكون بنفس مستوى بشرتك، لكن هذه العلاجات ليست دائمة. تستمر في الغالب 3-6 أشهر وستحتاج إلى حقن إضافية بعد ذلك.

استئصال الندبة

هذه الطريقة فعالة لبعض أنواع الندبات. ويشمل الأداة الجراحية التي تتناسب مع حجم الندبة. يمكن مقارنته بقاطع عجين الكعكة. تقطع هذه الأداة الندبة ثم يتم خياطة الجرح المتبقي مرة أخرى معًا. ستكون الندبة الناتجة غير ملحوظة، ولكن إذا كانت كذلك، فسيكون من الأسهل على الليزر إعادة معالجتها. تشمل الأنواع الأخرى من هذا العلاج استخدام ترقيع الجلد.

إعادة التسطيح بالليزر

إن إعادة التسطيح بالليزر هو علاج شائع وسريع لندبات حب الشباب. تعمل إعادة التسطيح بالليزر بشكل أساسي عن طريق حرق طبقة عليا من الجلد ، ثم تركها تلتئم، تاركة مظهرًا جديدًا للبشرة. ومع ذلك، يجب توخي الحذر بعد الإجراء؛ لأن الإجراء الصحيح بعد العملية هو الذي يحدد نجاح العملية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى