علوم وصحة

من هم الأكثر تضرراً من السمنة؟

من هم الأكثر تضرراً من السمنة

أولاً وقبل أن نبدأ في تعريف الفئات العمرية الأكثر تضرراً من السمنة دعونا نتعرف على السمنة أو مرض السمنة والبدانة وماهي مسبباتها؟ ثم من هم المتضررون منها بشكل خاص ومباشر؟ ثم ماهي طرق الوقاية منها؟

ماهي السمنة؟

تعرف السمنة علمياً على أنها تراكم مفرط للدهون وبشكل غير طبيعي، وهذا قد يؤثر سلباً على صحة الأشخاص دون وجود سن محدد.

السمنة قد تكون ضارة و هي تؤدي للموت في بعض الحالات الخاصة، لأن التراكم الهائل للدهون يتعب عضلة القلب ويؤدي للسكتة القلبية أحياناً.

يرتبط زيادة الوزن و السمنة حول العالم  بتسجيل ارقام وفيات أكثر من نقص الوزن، حيث أصبح عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكبر من الذين يعانون من نقص الوزن في جميع المناطق في العالم  باستثناء أجزاء من أفريقيا و جنوب الصحراء و دول آسيا.

ما هي أسباب السمنة وزيادة الوزن؟

– السبب الرئيسي للسمنة وزيادة الوزن هو عدم توازن الطاقة بين السعرات الحرارية في الأكل و طاقة الجسم المبذولة والتكاسل عن الحركة وأداء التمارين الرياضية

– في الدول الغنية نجد زيادة استهلاك الأطعمة عالية السعرات الحرارية الغنية بالدهون، و نقص النشاط البدني بسبب طبيعة العمل الثابت والمستقر، و كثرة استعمال وسائل النقل و زيادة التحضر.

– تغيير النظم الغذائية أحياناً و التوقف عن ممارسة الرياضة نتيجة للتغيرات بيئية أو مجتمعية و افتقار بعض الدول لسياسات معينة في بعض القطاعات، مثل الصحة والزراعة والنقل والتخطيط الحضري والبيئة وتصنيع الأغذية و ظروف العمل.

من هم الأكثر تضرراً من السمنة؟

يمكننا تحديد الوزن الطبيعي او الوزن الزائد أو السمنة من خلال BMI: و هو مقياس بسيط للوزن مقابل الطول يساعد على معرفة الوزن الزائد لدى البالغين، حيث تحدد منظمة الصحة العالمية وزن الجسم الزائد اذا كان مؤشر كتلة الجسم مساويا ً أو أكبر من 25، والسمنة تحدد عند بلوغ مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر.

ملاحظة: الأكثر عرضة للسمنة هم الأطفال والمراهقين على حد سواء، بالإضافة إلى ذلك فإن الأشخاص الذين تعدت أعمارهم 60 عاماً هم فعلياً الأكثر تضرراً من السمنة وزيادة الوزن.

كبار السن

يعتبر كبار السن هم الأكثر عرضة للسمنة وتجد بينهم الكثيرين الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تسبب لهم السمنة أمراض أخرى وقد تعرضهم لسكتة دماغية بشكل مفاجئ، و قد  كانت بالفعل السبب الرئيسي للوفاة في عام 2012 بين أصحاب هذه الفئة العمرية.

مرض السكري

تسبب السمنة لمرضى السكري اضطرابات عضلية هيكلية، خاصة منها هشاشة العظام، و هو مرض منهك للغاية يصيب المفاصل،كما ينتج عنها بعض أنواع السرطان التي تصيب بطانة الرحم والثدي والمبيض والبروستاتا والكبد والمرارة والكلى والقولون عند بعض المرضى. كما يزداد خطر الإصابة بالأمراض في كل الحالات، مع زيادة كتلة الجسم بشكل عام.

الأطفال

يرتبط الوزن الزائد عند الأطفال بخطر الإصابة بالسمنة مدى الحياة وقد يسبب الوفاة المبكرة أو العجز في مرحلة البلوغ، و بالإضافة إلى هذه المخاطر المستقبلية قد يعاني الأطفال البدينون من صعوبات في التنفس وصعوبة في الحركة، مع زيادة خطر الإصابة بالكسور و ارتفاع ضغط الدم.

تنبيه: تسبب السمنة عند الطفال ظهور العلامات المبكرة لأمراض القلب والأوعية الدموية، ومقاومة الأنسولين، و مشاكل نفسية مثل حالات الاكتئاب وحب العزلة.

كيف نتجنب السمنة أو نتخلص منها

-تنظيم أوقات الطعام والحفاظ على الاكل الصحي.

-ممارسة الرياضة يوميا و بشكل دائم.

-معرفة وزنك المثالي والمحافظة عليه.

-كبح شهيتك و السيطرة على ما يدخل الى معدتك.

وفي الأخير نصيحة:  لا تجعل معدتك بوابة لخسارة صحتك.

سامية بوترعة

كاتبة ومحرر و محسنة محركات بحث، أكتب عبر بلوقر او ووردبراس مقالات حصرية لكل المدونات: السياحة، العمارة و البستنة، الاقتصاد، الصحة و الجمال، الموضا، الطبخ و الرشاقة مقالات ممتازة متوافقة مع السيو seo تتجاوز الالف كلمة .. 0213696178387
زر الذهاب إلى الأعلى