أسلوب حياة

من صنع الإنسان.. المعالم التاريخية الأكثر شهرة في العالم (الجزء الثالث)

سبق ورأينا في مقالات سابقة من هذه السلسلة مجموعة من المعالم التاريخية الشهيرة مرفوقة بنبذة موجزة عنها، في هذا المقال سنتناول معلمة واحدة فقط مع سرد مجمل لمعطيات هامة حولها تتعلق بتاريخها وأبرز الأحداث التي طبعتها وكذلك بعض الخفايا المثيرة للاهتمام.

بيغ بن.. نصب لندن الشهير

يعد “Big Ben” الجرس الكبير بحجم 13.5 طن في برج الساعة “Westminster Palace Clock”، أحد أشهر المعالم في العاصمة البريطانية، ندعوك عزيزي القارئ لاكتشاف تاريخ وخصائص هذا المبنى الرمزي في لندن.

أولا.. فلنبدأ بالاسم: “بيغ بن” هو اسم الجرس المثبت على برج الساعة في قصر ويستمنستر، حيث يوجد مقر البرلمان البريطاني (مجلسي البرلمان). وعلى الرغم من أن هذا الاسم يشير مباشرة إلى الجرس، فإنه يستخدم غالبًا للتحدث عن البرج ككلّ، وهو أحد أشهر المباني في لندن، ومن بين مايميز البرج أنه يطل على نهر التايمز بين جسر وستمنستر و دِيرِ وستمنستر.

لم يكن بالإمكان أن يرى البرج النور يومًا لو لم تدمر النيران جزءًا كبيرا من البرلمان في عام 1835. بعد هذا الحريق، صمم تشارلز باري مبنى جديد من ضمنه البرج.

تاريخ “بيغ بن”

✔ رنّ جرس بيغ بن لأول مرة في 11 يوليوز 1859، بعد أسابيع قليلة من افتتاح الساعة في أعلى البرج في 31 مايو.

✔ تم إلقاء الجرس الأول في عام 1856 وتقسيمه بعد بضعة أشهر من تثبيته. وقد تصدع “بيغ بن” الحالي في عام 1859، بعد شهرين فقط من تثبيته الرسمي، مما يعطيها نغمة مميزة للغاية 🔔.

بيغ بن بالأرقام

✔ يبلغ طول برج الساعة 96 متر، وتتكون الساعة نفسها من أربعة أقراص قطرها 7 أمتار وجرس وزنه 13.5 طن.

✔ يبلغ قطر جرس ساعة بيج بن 2.7 متر وارتفاعه 2.2 مترا، وتزن آلية الساعة 5 أطنان وتزن المطرقة حوالي 200 كيلوجرام.

متفرقات

✔ في الأصل، اسم هذا الجرس هو “الجرس العظيم”، وهو يحمل الاسم المستعار “بيغ بن” تخليداً لذكرى السير بنيامين هول، أول مفوض للأشغال العامة حيث نجد اسمه مدرجا على الجرس.

✔ يتم ضبط الساعة كل عام عن طريق وضع قرص معدني على الآلية إذا تحركت للأمام أو إزالة العملة المعدنية إذا تأخرت؛ و هذه هي اللقطة الأولى التي تشير إلى الوقت المحدد عند رنين الساعة.

✔ منذ عام 1859، أصبحت أجراس Big Ben تعلن بداية العام الجديد، انطلاقا من 31 ديسمبر في منتصف الليل. و يتم بث صوت الأجراس في جميع المنازل الإنجليزية عن طريق التلفزيون والإذاعة.
عندما يجلس البرلمان، يرفع العلم البريطاني إلى أعلى البرج وفي الليل يضيء الضوء على مدار الساعة.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق