ثقافة وفنون

من «الهجان» لـ«المنسي».. رموز خالدة لا تموت

هناك تسعة أسباب وضعت مسلسلي الاختيار ورأفت الهجان في المرتبة الأولى للدراما الوطنية المصرية لدى المشاهد المصري بل والمشاهد العربي أيضًا. كلا المسلسلين نجحا في جذب المشاهد والاهتمام بأدق التفاصيل والتشوق للحلقات التالية، عدة عناصر ناجحة تشابهت بينهما أدت لوضعهما في مكانة خاصة لدى المشاهدين.

بدايةً، ماذا تعنى لك تلك الأرقام (1973 – 1988 – 2020)؟ إنها انتصار الدولة المصرية بشقيها (القوة المسلحة – القوة الناعمة) على الاحتلال والخيانة والإرهاب.

1973: ذكرى انتصار القوات المسلحة المصرية واسترداد كامل التراب المصري بالحرب والسلم. وحملت الحرب رسالة مفادها “أن هذا الوطن يستطيع أن يطمئن ويأمن بعد خوف فقد أصبح له درع وسيف”، قالها الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

1988: بدء عرض مسلسل رأفت الهجان، والذي تحدث عن نجاح رجل المخابرات المصرية في اختراق المراكز الكبرى في إسرائيل، وأكد العمل أن قوة مصر الناعمة المتمثلة بالفن ترسل عدة رسائل من خلال الدراما الوطنية؛ للداخل تشمل زرع الثقة والاطمئنان داخل نفوس الشعب المصري، ورسائل للخارج تتمثل في تصدير الاحترام والمهابة والقوة للشعب المصري.

2020 بدء عرض مسلسل الاختيار، الذي عرض في الموسم الرمضاني السابق، تحدث عن استهداف مجموعة تكفيرية مسلحة كمين للجيش يقع في منطقة البرث جنوب مدينة رفح، شمال سيناء.

أسباب نجاح مسلسلي الاختيار ورأفت الهجان

الواقعية

كلا المسلسلين احترما إمكانيات الخصم دون التقليل منهما وهو أول بند في الاتفاق المبرم بين الاختيار ورأفت الهجان من جانب، والمشاهد من جانب آخر.

حسن اختيار ممثلي الصف الثاني

أكاد أجزم أن عددًا لا محدود من أبناء جيلي يحفظون أسماء أبطال مسلسل رأفت الهجان داخل العمل ولا أهول من القول بأن هناك منهم ينسى أسماء الممثلين الحقيقية لارتباطهم عاطفيًا بهم؛ لما لمسوه من صدق الأداء الفني ومدى إتقانهم لأدوارهم.

وهذا الأمر تكرر في مسلسل الاختيار مثل “شبراوي” و”سباعي” و”هرم” و”داخلية” و”أبو سعد الجنوبي” و”أبو عميرة” و”الشيخ عمر” وغيرهم.

الإمكانيات الفنية

استهدف التصوير أماكن خارجية مستعينًا بديكور مشابهة للأماكن الحقيقية التي وقع بها أحداث المسلسل، وجاء الإخراج متنوعًا في كادراته وموصلًا المعنى الذي أراده الكاتب، وبرع المخرج تحديدًا في مشاهد العمليات والاشتباكات المسلحة، حيث استعان بخبراء فنيين متخصصين في التفجيرات السينمائية.

ولعبت الموسيقى التصويرية دورًا هامًا في نجاح المسلسلان بما يملكه كلًا من عمار الشريعي (في رأفت الهجان) وتامر كروان (في الاختيار) من رؤية فنية.

تعاون أجهزة الدولة 

خروج مسلسلي الاختيار ورأفت الهجان بهذه المهنية ورائه تعاون وتجانس للعديد من أجهزة الدولة المصرية المدنية العسكرية.

الإنتاج

لا شك أن الإنتاج القوي والمنظم من أهم عناصر نجاح أي عمل فني، وهو ما لاحظه بالفعل المشاهد.

المباشرة والوضوح

المشاهد المصري ذكي ويمتلك حسًا فنيًا ورؤيةً نقدية تفوق أعضاء تحكيم مهرجانات عالمية. وأظن أن أكثر الأمور المؤدية لأحد بنود الاتفاق بين المشاهد وأعمال مثل الاختيار ورأفت الهجان هو أسلوب المواجهة والمباشرة خلال أحداث المسلسل من حيث الأسماء، الأحداث، التواريخ، والأماكن.

عدم كتابة الجمل الروتينية

ابتعد المسلسلان عن كتابة الجمل الروتينية المصحوبة بالملل. مثل “نعتذر عن أي تشابه بين أحداث العمل وأي شخصيات حقيقية”.

توثيق الأحداث

وثق الاختيار ورأفت الهجان الأحداث الحقيقية، وأثبت صحتها، ومنح العملان مزيدًا من الثقة لدى المشاهد بما تسمح به مقتضيات الأمن القومي المصري.

مدى تأثير القوة الناعمة

أرسل الفن المصري العديد من الرسائل للداخل والخارج، مشددًا على دور قوة مصر الناعمة.

  1. رسالة الداخل “اطمئن. فنحن على الحق المبين”.
  2. رسالة الخارج “مصر مقبرة الغزاة)”.

اقرأ أيضًا: “مسلسل الاختيار”.. خارج الاختيار والإطار!

الأبطال ليسوا ملائكة لكن بطولتهم تكفي

أود أن أقدم اعتذارًا شخصيًا للفنان أمير كرارة، أخطأت في توقعي قبل مشاهدة المسلسل بعدم تمكنه باحترافية من القيام بدور الشهيد المنسي، وما كان له بليغ الأثر في ارتباط المشاهدين بكافة أعمارهم بأحد أبطال مصر.

وقتل العقيد أحمد المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة، بواسطة طلقة قناصة، في يوليو 2017، ضمن أحداث كمين البرث في سيناء.

واحتل كرارة مكانة عند المصريين وعند الأطفال تحديدًا بشكل مؤثر، الرجاء الحفاظ على تلك الصورة (أنت وزملائك الآن قدوة لشبابنا وأطفالنا).

ولاحقًا، ينبغي على كل الأعمال الشبيهة بالاختيار ورأفت الهجان عدم المبالغة في التركيز على الجوانب الإنسانية للأبطال؛ فأعمالهم البطولية تكفي.

 

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق