علوم وصحة

من المختبر إلى الحقل الميداني.. أين يمكن أن نعثر على الأنثروبولوجي؟

علم الأنثروبولوجيا أو علم الإنسان، هو مصطلح إشكالي، ويستخدم عادةً للدلالة على أفرع متباينة، لكن ما يوحدها هو أن دراسة “الإنسان” محورها الأساسي. وهذا العلم حديث النشأة، لا يتعدى سنه قرنًا ونصف، وتتفرع تخصصاته لتلامس العلوم الطبيعية والاجتماعية وتشكل جسرًا بينها لجمع شتاتها ضمن إطار علمي موضوعي ممنهج.

تتعدد المدارس الأنثروبولوجية، ففي أمريكا ثمة تصور عام يرى أن مهمة الأنثروبولوجيا هي دراسة النوع الإنساني من جانبين: جانب عضوي (يشار له بالأنثروبولوجيا الطبيعية) وجانب ثقافي (الأنثروبولوجيا الثقافية) الذي يدرس النواحي الاجتماعية والثقافية لحياة الإنسان، بينما يشير مصطلح (الأنثروبولوجيا الثقافية) في فرنسا إلى الدراسات الإثنوغرافية والإثنولوجية. أي الدراسات الوصفية والتحليلية للعادات والقيم والمأثورات لدى الجماعات البشرية.

أما في بريطانيا فقد اختار الإنجليز تسمية “الأنثروبولوجيا الاجتماعية” التي تدرس النظم والأنساق الاجتماعية. في ألمانيا يتم التفريق بين علم الأنثروبولوجيا التي هي الدراسة الطبيعية للإنسان، والإثنوجرافيا التي تدرس التنظيم الاجتماعي في المجتمعات البدائية. ولازال في كثير من الدول الأوروبية يستخدم الأنثروبولوجيا للإشارة إلى “دراسة التاريخ الطبيعي للإنسان”، وهو ما أعنيه بهذا المصطلح، أي أنني سألتزم بالأنثروبولوجيا الطبيعية.

يبدو أن تاريخ هذا العلم بدأ مع أعمال تشارلز داروين في نظرياته عن التطور، وبعده فرانسيس جالتون من خلال أعماله في توارث الصفات الشخصية والفوارق الوراثية، وباول بروكا الذي صمم أدوات قياس الجسم البشري.

يعتبر تعريف الأنثروبولوجية الأمريكية مارغريت ميد واضحا، حيث كتبت تقول: “إن موضوع علم الأنثروبولوجيا الطبيعية هو دراسة الخصائص والسمات الإنسانية الطبيعية والبيولوجية للجنس البشري عبر الزمان والمكان وبيان أوجه الشبه والاختلاف بينها كأنساق مترابطة ومتغيرة في آن واحد”.

تدرس الأنثروبولوجيا الطبيعية السجل الطبيعي للإنسان بصفته كائنًا بيولوجيًا ينتمي إلى المملكة الحيوانية، فتهتم بمسألة نشوئه وارتقائه عبر المعطيات الحفرية والوراثية والدراسات المقارنة. كما تدرس الثابت والمتغير بين السلالات والفوارق الظاهرية والجينية بينها، والعوامل المؤثرة في هذا التمايز، كما تهتم بالعوامل البيئية التي تؤثر باضمحلال أو تزايد عدد السكان ضمن حيز جغرافي. ويطرح علم الأنثروبولوجيا الأسئلة التالية: متى وأين ظهرت الكائنات البشرية لأول مرة؟

ما علاقتها ببقية الرئيسيات؟ كيف كانت هيئتها واستجابتها للظروف البيئية؟ ما هي الحدود الفيزيائية للإنسان؟ وكيف تغيرت سماته الفيزيقية خلال المراحل الزمنية لوجوده؟ متى وكيف حدث الانتشار العالمي للبشر، وما هي الأسباب الموضوعية لهذا الانتشار؟ وغير ذلك من التساؤلات. وللإجابة عليها، يستعين الأنثروبولوجي بعدة علوم أهمها:

  •  علم الوراثة السكاني
  •  الكيمياء الحيوية
  •  علم التشريح
  • علم الأحافير
  • علم الآثار
  • الجيولوجيا
  •  الجغرافيا الحيوية

من المسائل التي يعالجها علم الأنثروبولوجيا هي تصنيف الأنواع البشرية، من خلال تحديد ومقارنة الملامح الطبيعية لتلك الأنواع التي لم يبق منها إلا نحن (الإنسان العاقل  Homo Sapiens) بينما تحول البقية إلى أنواع حفرية. ويسعى العلماء إلى معرفة الأنماط الوراثية لسائر تلك الأنواع مستعينين بأحدث التقنيات الحيوية (التكنولوجيا الحيوية) والقياسية، مع تتبع تاريخها البيولوجي، بغية التوصل إلى معرفة التكوين الوراثي وكيفية انتقال الخصائص الجنسية والملامح العنصرية بهجرتها ما بين الجماعات وحركتها في المكان الاجتماعي، والتغيرات التي تطرأ عليها عبر تتابع الأجيال والتنوع السلالي. يصطلح العلماء على تسمية ذلك Human-Genetic وهو وصف للعمليات التطورية التي يكتسب فيها الإنسان خصائصه الطبيعية تضع حدودًا فاصلة بينه وبين بقية القردة العليا.

ما المناهج العلمية المعتمدة في علم الأنثروبولوجيا الطبيعية؟ المنهج التاريخي، والمنهج المقارن. وهناك تنوع في المناهج تبعًا لتنوع الاهتمامات والأهداف.

أين يمكن أن نعثر على الأنثروبولوجي؟ الأنثروبولوجي إنسان نشيط، لا يوجد مكان محدد ينحصر به، فيمكن أن يوجد في المختبر إلى جانب علماء الوراثة والإيكولوجيا، أو في المعمل مع عالم تشريح، وربما في الحقل الميداني مع علماء الحفريات والآثار.. أو أنيقًا بمكتبه يقوم بتجميع المعطيات والمراجع العلمية لينجز أبحاثه.

اقرأ أيضاً: قواعد في علم النفس كنت تجهلها

برجاء تقييم المقال

الوسوم

Ali H. Sousou

باحث في الأنثروبولوجيا البيولوجية، ومهتم بالقضايا الإنسانية والفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق