أسلوب حياة

منافع الحظر المنزلي.. كيف تستفيد منه بأقصى قدر ممكن؟

من أكبر منافع الحظر المنزلي لمن يتدبر ويعتبر هو تقدير الإنسان لأهميته عند الآخرون في حالة غيابه. والأهمية التي أقصدها هنا ليست ممثلة في الحب أو الكره بل في مدي احتياج الآخرين إلي مهاراتك والمهام التي كنت تقوم بها. فإذا كان مكوثك في بيتك، وهو ضروري بالطبع، لم يؤثر بالسلب في من كنت تظن أنك تعمل من أجل مصلحتهم، فهو مؤشر واضح أن وجودك يتساوى مع عدم وجودك وذلك مؤشر خطير لأهميتك لغيرك في هذه الحياة.

وغيرك هنا ليس أهل بيتك فهذا واجب لا مفر منه بل مسؤولية بالتبعية. وطبيعة ودرجة عملك هنا ليست مهمة لأن كل عمل أيا كان حجمه ودرجته وطبيعته بذات القدر من الأهمية للآخرين. ولذلك فالحظر المنزلي هو ابتلاء من الله ليس فقط لعدم استطاعتنا الخروج وممارسة حياتنا الطبيعة بسبب الخوف من كائن لا نراه، ولكن أيضا لتعرية أنفسنا أمام الذات قهرا وأمام الآخرون غصبا. ففي معترك الحياة العادية، تمتصنا أحداث الحياة بل تبتلع وقتنا وحديثنا ومجهوداتنا دون أن نشعر بأهمية وجودنا الحقيقي في هذه الحياة بعيدا عن الثرثرة والأحاديث الفارغة وقضاء الوقت في نقد الآخرون والتنمر عليهم حتي دون أن نشعر.

وانا أؤمن إيمانًا قاطعًا بأهمية دور كل منا في هذه الحياة، أيا كان هذا الدور، طالما أن الله مازال يمنحنا فرصة يوم جديد نحياه. وبالطبع كلما اتسعت دائرة هذا الدور وتأثيرها ازدادت أهمية دورك وتأثيرك إيجابيًا في الآخرين. وإذا كانت طبيعة عملك لا تسمح لك بتقديم مهارات عملك مباشرة للناس في الشارع وأماكن العمل، فهناك أكثر من طريقة تستطيع أن تقدم نفسك ومهاراتك للناس. وإن لم تفعل فأنت تقلل من قدرك وأهمية دورك في الحياة التي خلقك الله له في هذه الحياة. لا تكتفي بمجرد المشاهدة والمراقبة السلبية ولكن كن فاعلًا والأفعال كثيرة وأنت كفاعل الأقدر علي تحديد الأفعال والمفعول به.
وفي كل ضرر نفع لو تدبرنا الحكمة منه، فليكن من منافع الحظر المنزلي بالنسبة لك جعله وسيلة لاكتشاف أهمية النفس لدي الآخرين ليس فقط كنقد ذاتي ولكن أيضًا كوسيلة لفعل شيء ما نتركه صدقة جارية تنفعنا يوم لا ظل إلا ظله، يوم لا ينفعك فيه مالك ولا ولدك ولا زوجك ولا أبوك ولا أمك ولا أخوك ولا صاحبك ولا رئيسك في العمل الذي كنت يوما تهاب عيناه.

انهض ولو في مكانك واترك أثرًا ينتشر لغيرك من نوافذ غرفتك ومن تحت الأبواب وبالطبع أنت مؤكد الكسبان. وأعدكم أني أحاول قبلكم كل يوم بلا ملل أو نقصان.

 

برجاء تقييم المقال

الوسوم

د. محمد لبيب سالم

نبذة عن الكاتب ولد د. محمد لبيب سالم في 28 ديسمبر 1962 في قرية دهتورة مركز زفتي محافظة الغربية. ويشغل د. لبيب حاليا أستاذ علم المناعة بكلية العلوم جامعة طنطا ومدير مركز التميز لأبحاث السرطان والمدير السابق لمركز المشروعات والابتكارات ونقل التكنولوجيا بـجامعة طنطا والمشرف على مركز تنمية إقليم الدلتا التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورئيس مجلس ادارة الجمعية المصرية لأبحاث السرطان. حصل د. لبيب علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي من السيد رئيس الجمهورية في 2019 وجائزة الدولة التقديرية لعام 2018 وجائزة الدولة للتفوق لعام 2009 وجائزة الدولة التشجيعية لعام 2003 وجائزة جامعة طنطا التقديرية لعام 2015. حصل د. لبيب علي بكالوريوس العلوم عام ١٩٨٤، وماجستير العلوم في ١٩٨٩، والدكتوراه في ١٩٩٥ من خلال بعثة إلي جامعة كيوشو باليابان. حصل علي منحة باحث بعد الدكتوراه في الفترة من ١٩٩٧ -٢٠٠١ ثم أستاذ زائر بالجامعة الطبية بكارولينا الجنوبية بأمريكيا الفترة في من ٢٠٠١ -٢٠١٠. د. لبيب باحث في علم المناعة له أكثر من 120 بحث وخمسة فصول في كتب علمية. و أكثر من 30 مشروع بحثي و 85 رسالة ماجستير ودكتوراه وشارك في 90 مؤتمر دولي والقي اكثر من 80 محاضرة علمية في مصر والخارج. د. لبيب عضو في اتحاد الكتاب مصر ومستشار علمي لمنظمة المجتمع العلمي العربي وعضو في هيئة التحرير والتقييم للعديد من الدوريات العلمية. قام د. لبيب بتأليف 8 اعمال ادبية من 2014 حتي الآن عبارة عن 4 روايات واربعة مجموعات قصصية وله أكثر من 70 مقالا في تبسيط العلوم والتي تم نشرها في العديد من المواقع والجرائد والمجلات المصرية والعربية. كما يلقي د. لبيب محاضرات عامة في الجامعات والمدارس والجمعيات الأهلية عن الادب والعلم وتبسيط العلوم والإعجاز العلمي في البيولوجيا عامة والجهاز المناعي خاصة. كما أن له قناة على اليوتيوب يقدم فيها محاضراته. تأليف 56 مقال باللغة العربية في تبسيط العلوم والتي تم نشرها في العديد من المواقع والجرائد والمجلات المصرية والعربية مثل الفيصل، العربي والعلم وكذلك على العديد من المواقع العربية مثل موقع منظمة المجتمع العلمي العربي وموضوع والصحف مثل روز ليوسف والديار والسبورة. أهم الأعمال الأدبية المنشورة : 1. رواية بعنوان "الرصاصة الجينية " – الناشر: دار النابغة –مصر 2019 2. كتاب "زواج بويضة" ضمن سلسلة المكتبة العلمية -كتب علمية مبسطة. الناشر: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا -مصر , 2019 3. كتاب "سفاري إلى الجهاز المناعي" ضمن سلسلة المكتبة العلمية -كتب علمية مبسطة. الناشر: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا -مصر , 2018 4. راوية بعنوان "وقت للبيع" عن دار أطلس للنشر والتوزيع 2014. 5. رواية بعنوان :كاندليه" عن دار اطلس للنشر والتوزيع 2016 6. مجموعة قصصية بعنوان "العشق الحلال" عن دار اطلس للنشر والتوزيع 2015 7. مجموعة قصصية بعنوان "زحمة مشاعر" عن دار أطلس للنشر والتوزيع 2015 8. مجموعة قصصية بعنوان "مشاعر لا تعرف السقوط". تحت الطبع. الناشر: دار النابغة –مصر 2019 9. كتاب بعنوان "من ذكريات المدن- رحلتي إلي اليابان " من ادب الرحلات والسيرة الذاتية - تحت الاعداد 10. كتاب بعنوان "من ذكريات المدن- رحلتي إلي امريكا" من ادب الرحلات والسيرة الذاتية - تحت الاعداد 11. كتاب بعنوان "تأملات في الجهاز المناعي – تبسيط العلوم - تحت الاعداد 12. كتاب بعنوان "تأملات في بيولوجيا النفس" – تحت الاعداد البريد الإلكتروني [email protected] [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق