ثقافة وفنون

مع أصعب رحلة في التاريخ : رحلة الرسول إلى الطائف

لا أستطيع أن أتمالك نفسي من شدة التأثر كلما تذكرت رحلة الرسول محمد إلي الطائف أو كلمة ذكرها أحد أمامي. رحلة شاقة قصدها بنفسه بعد أن توفي عمه أبو طالب وشعر بوحدة كبيرة والحاجة إلى دعم لوجستي بعد أن قرر أكابر قريش أن ينالوا منه صلى الله عليه وسلم. سافر إليها ومعه غلامه زيد بن حارثة فقط كنوع من التمويه حتى تظن قريش أنه ليس على صف طويل. ورغم أن الطائف تبعد عن مكة حوالي 100 كيلومتر إلا أنه ذهب إليها ماشيا علي الأقدام بدون ناقة ولا فرس وبدون عمر ولا أبوبكر حتي لا يتبعه أكابر مكة ويقفوا بينه وبين رحلته. وسافر النبي ومعه زيد كل هذه المسافة بين الصحراء القاحلة والجبال الصلدة والحر الشديد فقط لكي يؤمن دعوة الاسلام.

وبعد كل هذا الجهد أبي أكابر الطائف أن يقدموا الدعم للرسول الكريم بل علي العكس نادوا سفهائهم ليطردوه من الطائف ويلقوا عليه بالحجارة وزيد غلامه يزود عنه بما استطاع حتى أدموا رأسه وقدمه الشريفة. وظل النبي يعدوا حتى توارى منهم بين أشجار حديقة أكرمه الله فيها بغلام أسقاة بعض من ماء العنب والدماء تسيل منه وزيد يمسحها عنه. وعندما علم الرسول أن الغلام من منطقة العراق، ذكر له أخيه سيدنا يونس وقس عليه قصته مع الحوت وكيف أنجاه ربه فما كان من الغلام والذي كان على علم بقصة سيدنا يونس إلا أنه أسلم أمام رسول الله فأدخل إسلام الغلام فرحة كبرى في قلب الرسول وجاء هذا الموقف كترضية من الله لنبيه الكريم في هذا الموقف الصعب الذي يعد أسوأ يوم في حياة الرسول كما ذكر لاحقًا للسيدة عائشة عندما سألته عن أشد الأيام قسوة في حياته فذكر لها علي الفور يوم الطائف وما حدث فيم من أهلها.

وفي وسط هذه اللحظات الصعبة أثناء رحلة الرسول إلى الطائف رفع يديه للسماء والدماء تسيل من جبينه ومن قدميه وعلى جسده الشريف. ظن زيد غلام الرسول أنه سوف يدعوا على أهل الطائف بالهلكة ولكنه رفع يديه ليس ليدعوا على من أهانوه وضربوه وطردوه وانقلبوا عليه ولكن لكي يطمئن على أن ما يحدث ليس سببه غضب من الله عليه. فدعا الله أن يرفق بحاله ويرضى عنه في دعاء تاريخي يبكي القلب كلما سمعه في أي زمان وأي مكان. وبالرغم من أن الله أرسل لسيدنا محمد في هذه اللحظات سيدنا جبريل ليخفف عنه وأرسل معه ملك الجبال لكي يأذن له أن يدكهما على رأس أهل الطائف، إلا أن الرسول رفض هذا الاختيار لعل أحد من بين هؤلاء الناس يخرج ليعبد الله ويؤمن بالإسلام. وبالفعل لم تمضي لحظات حتى آمن به الغلام.

ولم يشعر الرسول بالراحة النفسية إلا بعد أن أصبح على بعد 5 كيلومترات من الطائف ثم عاود رحلته إلى مكة وهو لا يدري ماذا هو بفاعل بعد أن عزمت قريش على عمل المستحيل لوأد دعوته بعد مات عمه وسنده ابو طالب. وعلى مشارف مكة قرأ ما تيسر من القران الكريم فسمعه نفر من الجن فأسلموا علي يديه ثم أخبروا أهلهم بدعوة سيدنا محمد ونزل في ذلك ايات محكمات على سيدنا محمد. وهكذا عوض الله النبي عن قسوة أهل الطائف بإسلام الغلام ومن معه وإسلام الجن في حدث تاريخي في الإسلام وللرسول نفسه حيث لم يكن يعلم حتي هذا الوقت أن دعوته للإنس والجن سواء.

وقبل أن يدخل النبي مكة أرسل زيد لبعض القبائل لتحمي دخوله فهو مابين قسوة الطائف وأهله في مكة الذين يتربصون بقدومه بعد أن أرسل لهم أهل الطائف بزيارة سيدنا محمد ولجوءه اليهم بالرغم من طلب الرسول لهم ألا يفعلوا ولكنهم سخروا من طلبه وأرسلوا علي الفور من يخبر قريش بما حدث. وبعد زيارة زيد للعديد من القبائل حول مكة وبعد رفض ثلاث منهم قبلت أخيرًا أحد القبائل والتي أرسلت على الفور رجالها مع الرسول في مدخل مكة تحميه من بطش أهل قريش. وبالفعل دخل الرسول مكة وقصد الكعبة ليصلي فيها ويطوف ولم يستطع فجار قريش صنع شيء بعد أن أخذ الرسول بالأسباب. وبعد ذلك أكرم الله النبي بعد هذه الرحلة الصعبة والشاقة على النفس برحلة الإسراء والمعراج لتخفف عنه ما حدث.

وبهذا نرى من هذه الرحلة التاريخية “رحلة الرسول محمد إلى الطائف” والتي سبقتها “رحلة أصحابه إلي الحبشة” طلبًا للدعم من أهل الكتاب أن الرسول كان يأخذ بالحيطة والأسباب الدنوية من أجل إنجاح دعوته للإسلام التي ننعم بها اليوم. ونرى أن الرسول قد طرق كل الأبواب وتحمل عناء المجازفة حتى وصلت المعاناة إلي ذروتها في طرده وإهانته وضربه بالحجارة وترويعه صلي الله عليه وسلم دون أن يتوقف عن دعوته ويفقد الأمل حتى نستمتع نحن بها الآن ومن قبل.

هكذا كان رسول الله الذي أعتبر وجود في الدنيا كرجل يستظل بشجرة لحين ثم يتركها. ليتنا نتعلم من هذه الرحلة التاريخية الكبري لسيد الخلق أجمعين. سيدنا محمد الذي رغم حب الله الكبير له كان أكثر الرسل ابتلاءً طوال فترة دعوته في مكة حتى هاجر إلي المدينة. ولنتعلم منها أنه مهما كان الإيذاء والتعب والحرمان فإن الصبر علي المكاره يوصلنا إلي رحمة الله ورضاه وهو خير مما نجمع في الدنيا وهو الخلاص لنا في الآخرة.

صلي الله عليك يارسول الله.

اقرأ أيضًا :

أسواق حمص المسقوفة بناه الأجداد ودمره الأحفاد.. فهل من حياة بعد الممات؟

برجاء تقييم المقال

الوسوم

د. محمد لبيب سالم

نبذة عن الكاتب ولد د. محمد لبيب سالم في 28 ديسمبر 1962 في قرية دهتورة مركز زفتي محافظة الغربية. ويشغل د. لبيب حاليا أستاذ علم المناعة بكلية العلوم جامعة طنطا ومدير مركز التميز لأبحاث السرطان والمدير السابق لمركز المشروعات والابتكارات ونقل التكنولوجيا بـجامعة طنطا والمشرف على مركز تنمية إقليم الدلتا التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورئيس مجلس ادارة الجمعية المصرية لأبحاث السرطان. حصل د. لبيب علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي من السيد رئيس الجمهورية في 2019 وجائزة الدولة التقديرية لعام 2018 وجائزة الدولة للتفوق لعام 2009 وجائزة الدولة التشجيعية لعام 2003 وجائزة جامعة طنطا التقديرية لعام 2015. حصل د. لبيب علي بكالوريوس العلوم عام ١٩٨٤، وماجستير العلوم في ١٩٨٩، والدكتوراه في ١٩٩٥ من خلال بعثة إلي جامعة كيوشو باليابان. حصل علي منحة باحث بعد الدكتوراه في الفترة من ١٩٩٧ -٢٠٠١ ثم أستاذ زائر بالجامعة الطبية بكارولينا الجنوبية بأمريكيا الفترة في من ٢٠٠١ -٢٠١٠. د. لبيب باحث في علم المناعة له أكثر من 120 بحث وخمسة فصول في كتب علمية. و أكثر من 30 مشروع بحثي و 85 رسالة ماجستير ودكتوراه وشارك في 90 مؤتمر دولي والقي اكثر من 80 محاضرة علمية في مصر والخارج. د. لبيب عضو في اتحاد الكتاب مصر ومستشار علمي لمنظمة المجتمع العلمي العربي وعضو في هيئة التحرير والتقييم للعديد من الدوريات العلمية. قام د. لبيب بتأليف 8 اعمال ادبية من 2014 حتي الآن عبارة عن 4 روايات واربعة مجموعات قصصية وله أكثر من 70 مقالا في تبسيط العلوم والتي تم نشرها في العديد من المواقع والجرائد والمجلات المصرية والعربية. كما يلقي د. لبيب محاضرات عامة في الجامعات والمدارس والجمعيات الأهلية عن الادب والعلم وتبسيط العلوم والإعجاز العلمي في البيولوجيا عامة والجهاز المناعي خاصة. كما أن له قناة على اليوتيوب يقدم فيها محاضراته. تأليف 56 مقال باللغة العربية في تبسيط العلوم والتي تم نشرها في العديد من المواقع والجرائد والمجلات المصرية والعربية مثل الفيصل، العربي والعلم وكذلك على العديد من المواقع العربية مثل موقع منظمة المجتمع العلمي العربي وموضوع والصحف مثل روز ليوسف والديار والسبورة. أهم الأعمال الأدبية المنشورة : 1. رواية بعنوان "الرصاصة الجينية " – الناشر: دار النابغة –مصر 2019 2. كتاب "زواج بويضة" ضمن سلسلة المكتبة العلمية -كتب علمية مبسطة. الناشر: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا -مصر , 2019 3. كتاب "سفاري إلى الجهاز المناعي" ضمن سلسلة المكتبة العلمية -كتب علمية مبسطة. الناشر: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا -مصر , 2018 4. راوية بعنوان "وقت للبيع" عن دار أطلس للنشر والتوزيع 2014. 5. رواية بعنوان :كاندليه" عن دار اطلس للنشر والتوزيع 2016 6. مجموعة قصصية بعنوان "العشق الحلال" عن دار اطلس للنشر والتوزيع 2015 7. مجموعة قصصية بعنوان "زحمة مشاعر" عن دار أطلس للنشر والتوزيع 2015 8. مجموعة قصصية بعنوان "مشاعر لا تعرف السقوط". تحت الطبع. الناشر: دار النابغة –مصر 2019 9. كتاب بعنوان "من ذكريات المدن- رحلتي إلي اليابان " من ادب الرحلات والسيرة الذاتية - تحت الاعداد 10. كتاب بعنوان "من ذكريات المدن- رحلتي إلي امريكا" من ادب الرحلات والسيرة الذاتية - تحت الاعداد 11. كتاب بعنوان "تأملات في الجهاز المناعي – تبسيط العلوم - تحت الاعداد 12. كتاب بعنوان "تأملات في بيولوجيا النفس" – تحت الاعداد البريد الإلكتروني [email protected] [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق