أخبار متنوعة

مصر تواصل جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا

وزير الخارجية سامح شكرى، أكد أن مصر تواصل جهودها عبر اتصالات بعض الليبيين وبالتنسيق الكامل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي حتى يعود الأمن والاستقرار إلى ليبيا.

وقال في كلمته التي ألقاها اليوم في المؤتمر الوزاري حول ليبيا ، إن مصر لم تتوقف منذ اندلاع الأزمة الليبية عن التحرك في كافة الاتجاهات، مرتكزة في ذلك على علاقات تاريخية وروابط شعبية ومصير مشترك مع أشقائنا الليبيين، وأضاف أن مصر دعمت كل جهد لإعادة الأمن والاستقرار في ليبيا بدايةً من جهود الأمم المتحدة وصولاً إلى مؤتمر برلين.

وأشار شكري أن مصر كثفت جهودها واتصالاتها، فاستضافت ممثلي القبائل الليبية من كافة المناطق للتأكيد على أن أحداً لا يمكن أن يقرر لليبيا مصيرها سوى أهلها، ثم استضافت وفداً من الغرب الليبي ضم أعضاء من مجلسي النواب والدولة للتأكيد مجدداً على أن مصر هي وجهة كل الليبيين.

وقال إننا نجتمع اليوم كمشاركين في مؤتمر برلين المُنعقد مطلع العام الحالي وكدول جوار لليبيا لتجديد رسالة التأكيد على اجتماع إرادتنا لوضع نهاية لإخفاقات الماضي في التوصل لحل سياسي.

وتوفير الخدمات الأساسية، فضلاً عن هدرّ واستنزاف ثروات الليبيين، وغيابّ الأمن في ظل سيطرة الجماعات المسلحة على بعض المناطق وانتشار الجماعات الإرهابية والمرتزقة والقوات الأجنبية في بقاع من ليبيا.

وقال أن مدينة الغردقة كان أول اجتماع ينعقد منذ فترة طويلة بين وفدين ممثلين للجيش الوطني ولحكومة الوفاق فيها ، لبناء الثقة بينهما دعماً لجهود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لاستئناف اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة.

وأضاف: “وكلي أمل ألا تصل مصر إلى مرحلة تضطر فيها إلى حماية مصالحها وأمنها القومي بالشكل الذي تراه كما صر رئيس الجمهورية بقاعدة “سيدي برانى” في 20 يونيو الماضي، ومن هنا تواصل مصر جهودها عبر اتصالات مع الأشقاء الليبيين ومن خلال التنسيق الكامل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي حتى يعود الأمن والاستقرار في ليبيا”.

وقام شكري خلال كلمته بتوجيه الشكر للأمانة العامة للأمم المتحدة ودولة ألمانيا الاتحادية على تنظيم هذا الاجتماع في تلك المرحلة الحاسمه للأزمة الليبية.

إقرأ أيضا: توضيح سبب انعقاد جلسة إرسال الجيش المصري إلى ليبيا “بشكل سري”

برجاء تقييم المقال

الوسوم

يسرا البراشي

احب كتابه القصص القصيره والمقالات واعمل ايضا في منصه اوبرا نيوز وعملي الأساسي في فساتين الزفاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق