علوم وصحة

مصادر غذائية مذهلة لزيادة مستويات اللبتين

يعرف اللبتين بهرمون الجوع هرمون الشبع. وهو هرمون تفرزه الخلايا الدهنية. المسؤولة عن العديد من وظائف في الجسم. من هذه الوظائف إعطاء الدماغ إشارات أن الجسم ممتلئ ويحفز نشاط التمثيل الغذائي الخاص بك.

عادة، عندما تمتلئ الخلايا الدهنية بالطعام، يتم إفراز اللبتين ويدخل إلى الدماغ لكبح الشهية، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع والرضا. إذا كان مستوى اللبتين لديه منخفضا جدا، فمن المحتمل أن يكون لديه القليل من الدهون في الجسم أو  يعاني سوء التغذية. فهو ينظم التغذية والعديد من الوظائف الأخرى.

يميل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن إلى إنتاج فائض من هرمون اللبتين وعادة ما يواجهون مستويات مرتفعة من اللبتين. و يؤدي ارتفاع مستويات اللبتين أيضا إلى ارتفاع مستويات السكر والأنسولين.

على الرغم من وجود بعض الأطعمة التي تحتوى على الليبتين، فإن تناول مثل هذه الأطعمة لن يساعد لأنه لا يمكن للأمعاء امتصاص هرمون اللبتين. معظم الأطعمة التي يشار إليها عادة بالأطعمة الغنية باللبتين تزيد في الواقع لا تحتو على الكثير من اللبتين بحد ذاتها.

الحفاظ على مستويات اللبتين الصحية:

يعتبر اللبتين ضروريا للجسم ويؤدي العديد من الوظائف. يساعد اللبتين على تنظيم الشهية عن طريق الحد من الإفراط في إنتاج الهرمونات التي تزيد من الشهية ، وبالتالي يعمل كمثبط للشهية. يعمل اللبتين لمكافحة متلازمة التمثيل الغذائي. اطعمة غنية باللبتين:

التوت

اللبتين

يستبدل الحلويات السكرية بالفواكه بشكلها الطبيعي. التوت مثل العنب البري والتوت الأسود والفراولة يحتوى على نسبة أقل من السكر مقارنة ببعض الفواكه الأخرى ويمكن أن يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية.

المشروبات غير المحلاة

تناول الشاي العشبي أو الأسود أو الأخضر، أو شرب الماء بالليمون أو منقوع الفاكهة لخفض مستويات الدهون الثلاثية وزيادة الليبتين في الجسم.

الزيوت الصحية

عند الطهي، استخدم كميات معتدلة من زيت الكانولا أو زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس. يعتبر زيت بذور الكتان أيضا خيارا جيدا للاستخدامات غير المتعلقة بالطهي.

الخضار

تناول الخضار النيئة أو المطبوخة على البخار أو المحمصة طريقة رائعة لخفض مستويات الدهون الثلاثية. اختر اللفت أو القرنبيط بدلاً من الخضار النشوية مثل الذرة أو البطاطس.

اللحوم

اللبتين

تعد اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك أفضل خيار.

الحبوب الكاملة

تناول الأرز البني بدلا من الخبز الأبيض وخبز الحبوب الكاملة بدلا من الخبز المكرر لتقليل مستويات الدهون الثلاثية.

الفطر 

يحتوى على نسبة عالية من العناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية، مما يساعد على تنظيم مستويات الدهون الثلاثية وزيادة هرمون اللبتين.

البروتين

يساعد البروتين على تنشيط الجسم وزيادة مستويات اللبتين. مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة. يوجد في العدس، الحمص، البيض، فول السوداني، فول الصويا، الفاصوليا، منتجات الألبان، بذور الشيا، سمك التونة، البروكلي.

الأسماك الدهنية

مليئة بالعديد من الفيتامينات الأساسية ومن المعروف أنها تحتوى على كميات غنية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على زيادة مستويات اللبتين، و بهذا ستتمكن من الحفاظ على وزنك تحت السيطرة ينتج عن هذا قلب صحي ومستويات كوليسترول منظمة.

الزنك

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من القصور اللبتين وعادة ما يكون الزنك نقص، وقد وجد أن معظم الناس يعانون من السمنة المفرطة ويبدو تعاني من نقص الزنك . أفضل طريقة لزيادة الليبتين وزيادة كمية الزنك التي تستهلكها هي تضمين اللحم البقري والكاكاو والمكسرات والمأكولات البحرية واليقطين في نظامك الغذائي.

الخضار الورقية

اللبتين

تحتوى على معظم العناصر الغذائية اللازمة دون إضافة دهون غير مرغوب فيها إلى الجسم. الخضار مثل الكرنب والبروكلي والسبانخ مفيدة بشكل خاص للجسم لأنها غنية أيضا بالألياف. من المعروف أن الألياف تزيد من مستويات اللبتين وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى