علوم وصحة

مرض السل و طرق علاجه

مرض السل هو عدوى تنفسية شديدة العدوى تسببها البكتيريا المعروفة باسم “المتفطرة السلية”. يمكن أن يصيب ويؤثر على أعضاء أخرى من الجسم حيث يمكن أن تنتشر العدوى ببطء عبر العقد الليمفاوية ومجرى الدم. عادة لا تنتشر العدوى في اتصال اجتماعي واحد، ولكن التعرض المتكرر أو المطول للبكتيريا سيزيد من خطر الإصابة. تشمل عوامل الخطر الأخرى ضعف جهاز المناعة، وانخفاض الحيوية واتباع نظام غذائي غير صحي.

الأعراض

 هي شعور عام من التعب 

السعال المستمر (مع الدم في المخاط في مرحلة متقدمة)

صعوبة التنفس أو ضيق في التنفس 

فقدان الوزن 

التعرق الليلي 

الحمى، و الإحساس بالألم في الصدر والكلى

يمكن أن يكون مرض السل قاتلاً إذا ترك دون علاج، لأنه يتسبب في موت الأنسجة في العضو المصاب.

فيما يلي أهم علاجات منزلية لمرض السل

الثوم

غني بحمض الكبريتيك الذي يقضي على الجراثيم المسببة لمرض السل. كما أنه يحتوى على الأليسين والأجوين، اللذين وجد أنهما يثبطان نمو البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائصه المضادة للبكتيريا وتأثيره المعزز للمناعة مفيدة للغاية لمريض السل. 

طريقة الاستخدام

تغلى نصف ملعقة كبيرة من الثوم المفروم في كوب و نصف من الحليب وأربعة أكواب من الماء حتى ينخفض إلى ربع الحجم. يشرب كوب ثلاث مرات يوميا. أو أضف 10 قطرات من عصير الثوم إلى كوب من الحليب الساخن واشربه قبل الذهاب إلى الفراش. لا تشرب الماء بعد ذلك، لأنه قد يقلل من آثاره المفيدة.

الموز

يعتبر مصدرا ممتازا للعناصر الغذائية والكالسيوم الذي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة لمريض السل. يمكنهم أيضًا المساعدة في تخفيف السعال والحمى.

طريقة الاستخدام

تخلط حبة الموز مع  كوب من ماء جوز الهند ونصف كوب من الزبادي وملعقة صغيرة من العسل في الخلاط. تناوله مرتين يوميا. أو شرب كوب من عصير الموز يوميا.

عنب الثعلب الهندي

عنب الثعلب الهندي، المعروف أيضً باسم أملا ، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. توفر العناصر الغذائية المختلفة في عنب الثعلب الهندي الطاقة وتعزز قدرة الجسم على العمل بشكل صحيح.

طريقة الاستخدام

أزل البذور من ثلاثة أو أربعة حبات من عنب الثعلب الهندي. استخرج العصير بمساعدة العصارة.

أضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى عصير عنب الثعلب الهندي. اشربه كل صباح على معدة فارغة.

البرتقال

يحتوى على العديد من المعادن والمركبات الأساسية. عصير البرتقال له تأثير ملحي في الرئتين، مما يخفف من البلغم ويحمي الجسم من الالتهابات الثانوية. يمكن أن يعزز جهاز المناعة أيضا.

طريقة الاستخدام

أضف قليلا من الملح وملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من عصير البرتقال الطازج. اشربه مرتين يوميا ، كأسا في الصباح وأخرى في المساء.

الفلفل الأسود

يساعد على تطهير الرئتين، مما يساعد بدوره في تخفيف آلام الصدر المرتبطة بمرض السل. أيضا نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يقلل الالتهاب الذي تسببه البكتيريا والسعال المستمر.

طريقة الاستخدام

تقلي ثمانية حبات من الفلفل الأسود في الزبدة غير مملحة. أضف القليل من مسحوق الحلتيت واترك الخليط ليبرد. قسم المزيج إلى ثلاثة أجزاء متساوية وتناول جرعة واحدة كل بضع ساعات.

الجوز

يعمل  كمصدر للقوة ويعزز جهاز المناعة لمن يعانون من مرض السل. يمكن للعناصر الغذائية المختلفة الموجودة في الجوز تسريع عملية الشفاء.

طريقة الاستخدام

تمزج ملعقتان صغيرتان من مسحوق الجوز المطحون وملعقة صغيرة من معجون الثوم و ملعقة صغيرة من الزبدة غير مملحة. تناول هذا مرة واحدة يوميا.

النعناع

يساعد على إذابة المخاط وتنشيط أعضاء الجسم وتغذية الرئتين بالإضافة إلى المساعدة في منع الآثار الجانبية الخطيرة للأدوية التي يتم تناولها لمرض السل.

طريقة الاستخدام

تخلط ملعقة صغيرة من عصير النعناع مع ملعقتان صغيرتان  من العسل و ملعقتان صغيرتان من خل الشعير ونصف كوب من عصير الجزر. قسم المزيج إلى ثلاثة أجزاء متساوية، واشرب جرعة واحدة كل بضع ساعات.

 

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى