علوم وصحة

متلازمة راسل سيلفر… الأعراض والعلاج

متلازمة راسل-سيلفر هي اضطراب في النمو، وعادة ما تكون مصحوبة بملامح وجه مميزة، وعدم تماثل في نمو الأطراف. وعادة ما يواجه الأطفال المصابين بهذه الحالة صعوبات في التغذية والنمو. على الرغم من أن قامة المراهقين والبالغين المصابين بهذه المتلازمة أقصر من المتوسط​​، فلا تؤثر بشكل كبير على متوسط ​​العمر المتوقع.

تعتبر متلازمة راسل-سيلفر الآن مرضًا وراثيًا ناتجًا عن خلل في الكروموسوم 7 أو 11. ومعظم الحالات ليست وراثية، ولكن يعتقد أنها ناتجة عن طفرات عفوية. وتصيب متلازمة راسل-سيلفر الأشخاص من جميع الأجناس وجميع العرقيات.

الأعراض:

يعد الفشل في النمو العرض الرئيسي لمتلازمة راسل-سيلفر. وتشمل الأعراض الأخرى:

1- انخفاض الوزن عند الولادة.

2- ملامح وجه قحفية مميزة، بما في ذلك شكل الوجه المثلثي الصغير (الجبهة البارزة والفم الصغير) والأنف البارز وزوايا الفم المقلوبة.

3- رأس طبيعي الحجم، ولكن نظرًا لصغر حجم الجسم، فيبدو الرأس أكبر.

4- نمو مفرط في جانب واحد من الجسم، مما يؤدي إلى عدم تناسق وتماثل في الذراعين أو الساقين.

5- عيوب في أصابع اليدين والقدمين مثل الانحناء أو الالتحام.

التشخيص:

من أهم أعراض متلازمة راسل-سيلفر عامة فشل نمو الطفل، مما قد يشير إلى التشخيص. وولادة الطفل بحجم صغير، وعدم توافق عمره مع الطول والارتفاع الطبيعي. ويمكن تشخيص الرضع والأطفال من خلال التعرف على سمات الوجه المميزة، ولكن قد يكون من الصعب التعرف عليها لدى المراهقين والبالغين. كما يمكن إجراء الاختبارات الجينية لاستبعاد الأمراض الوراثية الأخرى التي قد يكون لها أعراض مماثلة.

العلاج:

نظرًا لأنه من الصعب على الأطفال المصابين بمتلازمة راسل-سيلفر استهلاك سعرات حرارية كافية لتعزيز نموهم، فيحتاج الآباء إلى تعلم كيفية تحسين تناول السعرات الحرارية، ويمكن إعطاءهم وصفات غذائية خاصة عالية السعرات الحرارية. في كثير من الحالات، تكون أنابيب التغذية ضرورية لمساعدة الأطفال على الحصول على التغذية الكافية.

يمكن أن يساعد العلاج بهرمون النمو الطفل على النمو بشكل أسرع، لكن ستظل قامته أقصر من المتوسط. وتعد برامج التدخل المبكر للأطفال الصغار مفيدة، لأن بعض الأطفال المصابين بمتلازمة راسل-سيلفر يواجهون صعوبات في مهارات اللغة والرياضيات. بالإضافة إلى ذلك، يساعد العلاج الطبيعي والمهني في تعزيز النمو البدني.

المصدر:

Prakash-Cheng,A.,&McGovern,M.(2003)。 银 – 罗素综合征

https://zhcn.approby.com/%E6%8B%89%E5%A1%9E%E5%B0%94%E9%93%B6%E7%BB%BC%E5%90%88%E5%BE%81/

omnia shokry

أمنية شكري، مصرية، حاصلة على ماجستير بكلية الألسن جامعة عين شمس قسم اللغة الصينية تخصص ترجمة المصطلحات الطبية.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى